نشرة “هي تفكر” الأسبوعية: مطالب بوقف “أوبر” في مصر.. ومعرض فني للنساء يتحول إلى “مرحاض” إذا اقترب منه رجل

 

شهد الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث التي تخص المرأة داخل مصر وخارجها، منها مطالبات وضغوط على شركة “أوبر” لوضع سياسات لحماية النساء في مصر وإقرار أول قانون موحد للعنف ضد المرأة في الاتحاد الأوروبي وإطلاق مركز القاهرة 52 أول أرشيف إليكتروني للترانس في مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط وغيرها من الأخبار.

الاتحاد الأوروبي يقر أول قانون موحد لمكافحة العنف ضد النساء

وافقت دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، على أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة وحماية النساء، ورغم فشل التوصل لاتفاق حول تعريف الاغتصاب إلا أن الدول المتفقة، أيدت مكافحة جرائم مثل الزواج القسري، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والتحريض على الكراهية والعنف الرقمي.

يضمن هذا القانون معاقبة المرتكبين لهذه الجرائم في دول الاتحاد الأوروبي، كما يضمن حصول ضحاياهم على كل الدعم الذي يحتاجون إليه.

وتتراوح العقوبات بين سنة وخمس سنوات في السجن، تبعًا لنوع الجرم المرتكب. وتنص القواعد على تشديد العقوبة في حال كانت الضحية طفلاً أو زوجة حالية أو سابقة.

اقرأ أيضا: المستشار القانوني للبابا لـ”فكر تاني”: قانون الأحوال الشخصية الجديد يتضمن 11 سببًا للطلاق ليس من بينهم “الإلحاد”.. والمجلس الملي سيعاد تشكيله مع انتخابات المحليات

معرض فني مخصص للنساء يتحول إلى “مرحاض” إذا اقترب منه رجل

أطلقت الفنانة الأسترالية، كيرشا كيتشل، معرضها، المثير للجدل في متحف تسمانيا الشهير للفنون في أستراليا، وخصصته للنساء فقط، وقالت إنها لا تفضل دخول الرجال إليه دفعًا للتمييز بسبب الجنس، لكن هذا المعرض أثار حفيظة الكثيرين، حتى تقدم رجل يدعى جيسون لاو بدعوى إلى المحكمة للسماح للرجال بدخوله.

وأصدرت المحكمة قرارا، يسمح للرجال بدخول المعرض، لكن كيرشا كيتشل تقدمت بدعوى طعن من أجل إلغاء الحكم، قائلة إنه ينظر “بعين شديدة الضيق لما تعرّضت له النساء من تمييز اجتماعي على مرّ التاريخ وحتى الآن”، مشيرة إلى أن المعرض الفني للسيدات يمكن أن يساعد في تحقيق قدر من المساواة.

وللتحايل على قرار المحكمة قالت كيتشل إنها ستلجأ إلى حيلة تنفر الرجال من دخول المعرض، عبر تحويله إلى مرحاض للسيدات، وسيسمح للرجال بدخوله في يوم واحد فقط هو يوم الأحد، من أجل تعلّم طيّ الملابس بعد غسلها، فضلا عن كيّها.

وأضافت كيتشيل في حديثها لوسائل الإعلام أن الدعوى القضائية التي رفعها جيسون لاو كانت “نِعمة مقنَعة”؛ فبفضل تلك الدعوى خرج عملها الفني للنور.

مهرجان كان ٢٠٢٤
مهرجان كان ٢٠٢٤

حركة “مي تو” في مهرجان كان السينمائي

انطلقت النسخة 77 لمهرجان “كان”، الثلاثاء الماضي، بنبرة نضالية نسوية مئة بالمئة، حضرت فيها قضية المرأة، حيث تناوبت خلالها خمس نساء على منصة المهرجان، وأدارت الممثلة كاميل كوتين حفل الافتتاح، الذي تحدثت فيه عن عهد جديد في السينما الفرنسية خصوصا بعد حركة “مي تو – أنا أيضًا” ضد الاعتداءات الجنسية في وسط الفن السابع.

وعُرض خلال الأيام الأولى من المهرجان الفيلم الوثائقي الأربعاء فيلم للمخرجة الفرنسية جوديت جورديش بعنوان “أنا أيضًا”، يحمل شهادات نساء كن ضحايا الاعتداءات الجنسية، جمعتها المخرجة التي أصبحت أيقونة في محاربة الاعتداءات الجنسية بالوسط الفني الفرنسي، واتهمت مخرجًا بالتحرش بها عندما كانت في عمر المراهقة.

 

أوراق.. أبحاث.. حملات

 

القاهرة 52 يطلق أرشيفا للعابرين/ات في الشرق الأوسط

أطلق مركز القاهرة 52 “أرشيف الترانس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” وهو قاعدة بيانات شاملة حول حقوق الإنسان للأشخاص العابرين/ات في المنطقة. من خلال خريطة تفاعلية يقدم الأرشيف معلومات حول السوابق القضائية المتعلقة بمسألة تغيير الأوراق الثبوتية، والقوانين المستخدمة في التجريم، والقوانين والسياسات التي تحكم الرعاية الصحية للأشخاص العابرين/ات، والفتاوى الدينية والموجزات القانونية لكل بلد.

 

الثلاثاء.. “المرأة العربية” تناقش دراسة حالة عن المهاجرات المتروكات

تعقد منظمة “المرأة العربية”، الثلاثاء القادم، ندوة إلكترونية لمناقشة وعرض الرسالة العلمية “ضحايا غير مرئيات: نساء المهاجرات المتروكات ورائهن” وهي دراسة حالة بين 4 دول عربية هي: مصر ولبنان وتونس والمغرب والجزائر. تبدأ الندوة في الـ11 صباحا وتستمر حتى 2 والنصف ظهرا بتوقيت القاهرة.

المشروعات الصغيرة بالحرية المصري تطلق المرحلة الثانية من مبادرة “اتعلميها سهلة”

أعلن د. عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، ومؤسس مبادرة “اتعلميها سهلة”، عن انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة، لتأهيل المرأة المعيلة لسوق العمل.

مبادرة ” اتعلميها سهلة” مقسمة لمراحل مختلفة بداية من المحاضرات النظرية ويتخللها الجانب العملي، ويعقبها معرض لمنتجات المتدربات، واستهدفت تلك المرحلة عقد دورات تدريبية مكثفة في الصناعات والحرف اليدوية، وأعمال الخياطة والتطريز.

اقرأ أيضا: نشرة “فكر تاني”: مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.. نتنياهو يتهم القاهرة بـ”احتجاز” سكان غزة.. كامل الوزير يعلن عن استثمار غير مسبوق في رفح والنقب

مبادرة “أنتي الأهم” تراسل شركة أوبر لتركيب كاميرات داخل سياراتها

بعد محاولة أخرى لخطف واغتصاب ضحية جديدة، لتتكرر قصة حبيبة الشماع، هذه المرة مع فتاة تدعى نبيلة عوض، نجحت في إيقاف سائق أوبر؛ لكن كاد أن يكلفها الأمر حياتها، طالبت “أنتي الأهم” وهي مبادرة رائدة أطلقتها مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، شركة أوبر بتركيب كاميرات مراقبة داخل سياراتها لحماية الفتيات.

وقالت المبادرة في رسالتها للشركة، إنهم مستعدون للتعاون لتحقيق حماية أعلى للنساء في مصر، عبر تركيب كاميرات داخل سياراتها وتعيين عدد أكبر من السائقات. لكن لم تتلق المبادرة ردا من الشركة حتى الآن.

تنفيذا لمبادرة “سند”.. أمانة “المرأة” بحزب حماة الوطن يعقد ندوة بكفر الشيخ

نظمت أمانة المرأة بحزب “حماة الوطن” بمحافظة كفر الشيخ، ندوة تثقيفية للتوعية بالعنف ضد المرأة، تحدثت خلالها استشاري الصحة النفسية وأمين الشئون الصحية بالحزب، يارا فهمي، عن مبادرة “سند” التي أطلقتها رئيسة الأمانة وعضو مجلس الشيوخ، دكتور راندا مصطفى، أبريل الماضي.

وتهدف مبادرة “سند” إلى تقديم الاحتياجات الأساسية ودعم الأسر الأولى بالرعاية والمرأة في شتى محافظات مصر.

وخلال الندوة التي أقيمت بمحافظة كفر الشيخ، تحدثت فهمي، عن أنواع العنف ضد المرأة والحقوق التي كفلها القانون للنساء، مع التأكيد بأن القيادة السياسية الحالية تولي المرأة المصرية أهمية كبيرة.

حملة تدوين عن العنف الإليكتروني في اليوم العالمي للأسر

أطلقت شبكة “سلامة وأمان لمناهضة العنف الإليكتروني“، حملتها الثانية للتدوين عن دور الأسرة في مساندة بناتهن بشأن العنف خارج وداخل إطار الإنترنت، تزامنت مع اليوم العالمي للأسرة.

وسلطت حملة التدوين الضوء على دور الأسرة في دعم النساء والفتيات فيما يخص العنف ضدهن خارج وداخل إطار الإنترنت وخاصة قضايا الابتزاز والتشهير والتنمر والعنف الإلكتروني.

يشارك في الحملة العديد من الشخصيات النسوية والعامة وأعضاء وعضوات مجلس النواب من بينهم د. غادة موسى أستاذ العلوم السياسية ونائب رئيس كتلة الحوار، البرلمانية سميرة الجزار، د.سهام الزعيري مدير منتدى المفكر العربي للإعلام وسناء عبد الحميد عضو مجلس النواب ورئيسة لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة.

العيادة الرقمية.. كشف بالمجان وعلاج العنف الإلكتروني

دينا مشرف
دينا مشرف

دينا مشرف تتوج بكأس أفريقيا لتنس الطاولة للسيدات

توجت دينا مشرف، لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة، بلقب كأس إفريقيا بعدما فازت في المباراة النهائية على مواطنتها مريم الهضيبي بنتيجة 4-3 في البطولة المقامة حاليا في رواندا بمشاركة عدد كبير من منتخبات القارة الإفريقية.

ويعد هذا اللقب الخامس لدينا مشرف من كأس إفريقيا لتنس الطاولة، وذلك بعدما توجت بـ 4 ألقاب من قبل.

 

الذكاء الاصطناعي يُمكّن المرأة في “الكرنك”

 

أقيمت، الأربعاء، فعالية “الأناقة الأبدية” فى معبد الكرنك، هى الأولى من نوعها في مصر؛ وهي مزيج بين التراث الثقافي المصري القديم والذكاء الاصطناعي الحديث، حيث تحتفل الفعالية باستخدامه لنقل التصاميم والثقافة المصرية إلى أبعاد جديدة وكذلك تمكين المرأة.

وارتدت مصممة الأزياء والمسئولة عن المشروع، إسراء نوار، فستان مصمم بتقنية الذكاء الاصطناعي لتكون واجهة الحفل، لدفع حدود الموضة التقليدية إلى آفاق جديدة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة