نشرة من الشارع: تراجع 21% بتحويلات المصريين بالخارج وقرض جديد بمليار يورو وانخفاض بأسعار بعض السلع الغذائية

رغم الإجازة التي فرضها عيد الفطر واستمرت 6 أيام، مر الاقتصاد المصري والأسعار بالعديد من الأحداث الساخنة، نستعرضها في النشرة الاقتصادية الأسبوعية لـ”فكر تاني”، نشرة من الشارع، والتي جاء فيها: رفع جديد بأسعار السجائر الشعبية، وإقرار الاتحاد الأوروبي قرضًا بقيمة 1.07 مليار دولار لمصر، وجنوح سفينة غاز بخليج العقبة احتجزت بعد تحريكها لحين انتهاء تقييم الأضرار بشأن الحادث، وانخفاض تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 21% في 6 أشهر.

أهم العناوين الرئيسية للنشرة الأسبوعية:

تراجع 21% بتحويلات المصريين بالخارج خلال النصف الأول

الدولار يودع العيد بقفزة أمام الجنيه

طرح شهادة ادخار بعائد تراكمي يصل إلى 85%

الحكومة تحاول التصدي للأموال الساخنة

الاتحاد الأوروبي يقرر تقديم قرض بمليار يورو إلى مصر

مصر تتفاوض على استئجار سفينة تغويز مع عودة استيراد الغاز

نقطة ضوء على أهم أحداث الأسبوع:

وصول حزمة تمويلات دولارية لمصر خلال أسبوعين

تنتظر مصر حزمة تمويل دولارية ضخمة خلال أسبوعين، مع وصول الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة بداية مايو المقبل، إلى جانب مليار دولار تمثل الشريحة الأولى من برنامج تمويل أوروبي لمواجهة تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المحلي.

وبحسب مسؤول حكومي، فإن الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة ستكون 20 مليار دولار. وهو مبلغ سيعمل على تلبية الاحتياجات التمويلية للحكومة، وتعزيز الاحتياطي النقدي من العملات الدولارية.

من جهة أخرى، أقر مجلس الاتحاد الأوروبي تقديم 1.07 مليار دولار إلى مصر كمساعدة مالية قصيرة الأجل لدعم استقرار اقتصاد البلاد، مضيفًا أن هذه الأموال سيتم تقديمها إلى مصر في صورة قرض، وسيتم صرفها دفعة واحدة، دون الإعلان عن توقيت محدد.

وهذه الأموال جزء من التعهدات الدولية لإنقاذ الاقتصاد المصري، والبالغة 50 مليار دولار، أقرتها عدة جهات عقب تحرير مصر سعر صرف العملة المحلية الشهر الماضي. “تهدف المساعدات إلى معالجة الوضع المالي الكلي المتدهور والاحتياجات التمويلية للبلاد خلال الأشهر الأخيرة، أما الجزء الثاني من المساعدات، والذي لم يتم اعتماده بعد، فسيوفر لمصر 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2024 حتى 2027″، بحسب الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: بمتوسط 222 دولارًا.. دول الصراعات حالها أفضل من مصر بقائمة الأجور

وقد شهدت البنوك، الإثنين، ارتفاعًا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بأكثر من جنيه واحد، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

ورغم جهود الحكومة في تأمين كميات كبيرة من العملة الأجنبية، فإن القطاع المصرفي شهد قفزات جديدة في الأسعار مع عودته للعمل. وهو ما يأتي هذا الارتفاع في ظل تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، بعد الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي على سفارة إيران في دمشق، الذي أسفر عن مقتل عدد كبير من القادة والدبلوماسيين الإيرانيين.

ووفقًا للتقارير، فإن الدولار سجل أعلى سعر للشراء بلغ 48.65 جنيه، و48.75 للبيع في مصرف أبوظبي الإسلامي، مقابل متوسط سعر 47.53 جنيه قبل إجازة العيد. وشهدت أسعار الذهب ارتفاعًا أيضًا، حيث وصل سعر دولار الصاغة إلى 49.62 جنيه، مع تسجيل غرام الذهب عيار 21 نحو 3250 جنيهًا.

ارتفع الدولار مجددًا أمام الجنيه بعد إجازة العيد
ارتفع الدولار مجددًا أمام الجنيه بعد إجازة العيد

تطورات الأسبوع الاقتصادية في سطور:

وزارة المالية تستهدف خفض فاتورة خدمة الدين إلى 30% من المصروفات العامة على المدى المتوسط، ضمن استراتيجية متكاملة لوضع معدل الدين في مسار نزولي، ليبلغ 80% في يونيو 2027.

جهاز شؤون البيئة يفرض حالة الطوارئ في منطقة خليج العقبة تحسبًا لأي تسرب من سفينة غاز جانحة تحمل اسم “كلوديا جاس”، وترفع علم ليبيريا.

تحاول الحكومة المصرية التصدي للأموال الساخنة بتحديد حجم الأموال التي تريدها من خلال طرح سندات للمستثمرين، وقبول المستويات المطلوبة فقط، بعد أن كانت في السابق تقبل العروض الإضافية من المستثمرين.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي في مختلف محافظات الجمهورية. وكان مجلس الوزراء قرر زيادة سعر استلام المحصول إلى 2000 جنيه بدلًا من 1600 جنيه للإردب؛ بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي.

اقرأ أيضًا: الموازنة الحائرة بين شروط “النقد الدولي” وتوصيات الحوار الوطني وأزمة “الصناديق الخاصة”

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن زيادة استخدام خدمات الإنترنت بنسبة 74% خلال رمضان 2024 مقارنة بالفترة نفسها من رمضان 2023، في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول بمقدار 9 ملايين مستخدم جديد.

انخفضت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنحو 21% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي، لتسجل 9.4 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام المالي السابق، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

تجري الحكومة المصرية محادثات لاستئجار سفينة تغويز، وهي وحدة عائمة تعيد تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، والتي ستستقر في خليج السويس، وفقًا لما قاله مصدر بوزارة البترول، وتسعى الحكومة لتوقيع عقد مدته خمس سنوات قابل للتجديد، لمواجهة نقص الغاز في فصل الصيف.

أهم أخبار البنوك في أسبوع:

أعلن البنك الأهلي الكويتي مصر عن إطلاق شهادة ادخار جديدة بعائد تراكمي لمدة ثلاث سنوات يصل إلى 85%. ويمكن للمصريين والأجانب على حد سواء شراء شهادات الادخار الجديدة بالجنيه المصري، يتم إصدار الشهادات بحد أدنى 1000 جنيه، ومدة الشهادة ثلاث سنوات ويجوز استردادها بعد ستة أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وفقًا لجدول الاسترداد المعلن عنه.

استأنفت البنوك المصرية عملها الإثنين بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، وكان البنك المركزي المصري قد أعلن عن تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر لمدة 6 أيام اعتبارًا من الثلاثاء 9 أبريل 2024 حتى الأحد الموافق 14 أبريل 2024.

أعلن البنك المركزي عن تسوية 2.573 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 850.045 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024، يذكر أن البنك المركزي قام بتسوية 10.191 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري بقيمة 2.783 تريليون جنيه.

نجحت شركات “الأهلي للصرافة” و”مصر للصرافة” و”ايرو للصرافة” في اجتذاب حصيلة من النقد الأجنبي، بلغت ما قيمته 12 مليار و966 مليون جنيه، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

تخطط مجموعة “ستاندرد بنك” لفتح مكتب جديد في مصر، إذ يتطلع أكبر بنك في إفريقيا من حيث الأصول، إلى الاستفادة من ارتفاع التجارة بين القارة والشرق الأوسط. ومن المقرر أن يفتتح البنك مكتبًا تمثيليًا جديدًا بحلول نهاية العام.

تطورات الأسعار بالسوق:

ارتفاع أسعار السجائر الشعبية

أعلنت شعبة التبغ والدخان زيادة شركة الشرقية للدخان أسعار بيع أصنافها من السجائر الشعبية، وأشهرهم كليوباترا، بنسبة تراوحت بين 10% إلى 15%، اعتبارًا من أمس الأحد ليصل سعر عبوة “بوكس 10” إلى 24.50 جنيه بدلًا من 22 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: أزمة السكر “مستمرة”.. والمواطن بين “الطابور” و”الكرتونة”

وارتفعت أسعار عبوات كليوباترا كينج سايز، وكليوبترا كينج سايز، وكليوبترا سوفت كوين، وكليوبترا بوكس، وكليوبترا سوبر، وكليوبترا بلاك من 30 جنيهًا إلى 34.5 جنيه. كما زدات أسعار سجائر بوسط وبلمونت، ومونديال بجميع أنواعها، ومونديال سويتش، وماتوسيان سوبر إلى 34.5 جنيه بدلًا من 30 جنيهًا وسجائر فايسروي، وسجائر بال مال إلى 55 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا، وزاد سعر كليو مسخن إلى 55 جنيهًا.

استقرار أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، ليبلغ عيار 24 نحو 3691 جنيهًا، وعيار 21 نحو 3230 جنيهًا، وعيار 18 نحو 2768 جنيها، وعيار 14 عند 2153 جنيهًا. من جهة أخرى رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار الذهب نهاية العام الجاري إلى 2700 دولار للأونصة مقابل توقعه السابق بتحقيقه 2300 دولار للأونصة، مدفوعة جزئيًا بتوقعات تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

تراجع أسعار الدواجن

سجلت أسعار اللحوم البلدي الصغيرة عند 450 جنيهًا بينما بلغت “الكندوز” 400 جنيه في المتوسط، في حين أعلن عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية أن أسعار الدواجن شهدت تراجعًا ما بين 15% و20%، وذلك مع انتهاء شهر رمضان المبارك، وعقب إعلان الحكومة الإفراج عن كل الخامات الموجودة في الموانئ.

انخفاض 13% بأسعار طن الدقيق

كشفت شعبة المخابز بالقاهرة، عن انخفاض أسعار الدقيق بمعدلات 2000 جنيه للطن، حيث وصل سعر طن الدقيق لـ 21 ألف جنيه، وانخفضت لمعدلات 19 ألف جنيهًا في الأيام القليلة الماضية، وقال خالد فكري، السكرتير العام والمتحدث باسم الشعبة إن معدلات الأسعار للدقيق انخفضت في الأيام القليلة الماضية، حيث بلغ معدل الانخفاض ما يقارب من 13%، في ظل توافر للدقيق بمختلف أنواعه.

البامية تتراجع 90 جنيهًا

أكد حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن هناك انخفاضًا تدريجيًا في أسعار جميع السلع بالأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، بينها أسعار الخضراوات والفاكهة، مضيفًا أن سعر كيلو الطماطم حاليًا يتراوح بين 8 و9 جنيهات في سوق الجملة، ويصل في سوق التجزئة إلى 12 جنيهًا، في حين أن كيلو البطاطس يصل إلى 15 جنيهًا في السوق المحلي، ويبلغ سعر كيلو الثوم نحو 25 جنيهًا، والملوخية هبطت بنسبة 50%، موضحًا أن سعر البامية كان 150 جنيهًا قبل رمضان، وأصبح 60 جنيهًا اليوم، متوقعًا أن يتراوح سعر كيلو البامية بين 25 و40 جنيهًا بدءًا من 15 مايو المقبل.

اقتصاد الفضائيات

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن صناعة الدواء المحلية تغطي 92% من الاحتياج المحلي، لافتًا إلى أن الصناعة تحملت أزمة كورونا ولم تحمل المواطنين أسعار إضافية بالتزامن مع غلاء أسعار الدولار مقابل العملة المحلية. وأضاف عوف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير: “طالبنا برفع سعر الدواء 50% وهيئة الدواء هي من ستقرر تلك الزيادة وإلا ستكون هناك نواقص عدة في السوق”.

قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، انخفاض المكرونة بنسبة 20%، مؤكدًا على العودة إلى أسعار 2023، بعد الارتفاعات الكبيرة في شهري يناير وفبراير الماضيين، وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، على قناة “صدى البلد”، أن نسبة الانخفاض في زيت الخليط اقتربت من 50%، لافتًا إلى انخفاضات أخرى في العدس والفول، مشيرا إلى التوافق مع 14 سلسلة تجارية على تخفيض الأسعار.

قال سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، إن قرار تخفيف أحمال الكهرباء يخفض من قيمة الإنتاج المحلي، لأن معظم الورش الموجودة في المراكز والقرى تعمل بالكهرباء، مضيفًا في مداخلة مع قناة “صدى البلد”، أن المواطن المصري من حقه الحصول على مياه صالحة للشرب، وكهرباء بقدر كاف لعدم تعطيل سير العملية الإنتاجية، فضلًا عن تخفيض عدد ساعات العمل في المدارس والمنظومة التعليمية.

أكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تخفيض سعر طن الدقيق سيكون له تأثير كبير على سعر رغيف الخبز السياحي في المخابز خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن مشكلة الخبز السياحي في السوق المصري، هو عدم الالتزام بوزن معين ومحدد، وأشار في تصريحات تليفزيونية إلى أن هناك تواصل بشكل مباشر ودوري مع جميع المخابز الموجودة في مصر، والتي يصل عددها إلى أكثر من 30 ألف مخبز.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة