7 نصائح قبل الاستقلال عن أسرتك

إذا لم تعش بمفردك من قبل، فربما لم تكن بحاجة إلى وضع ميزانية شهرية أو مواجهة التناقض الساحق بين الوحدة مقابل الحرية، وربما لم تتح لك الفرصة أيضًا لتجربة حياة جديدة وتكوين صداقات جديدة في مدينة جديدة أو استكشاف روتين يتيح لك حقًا تحقيق أقصى استفادة من حياتك.

لا بأس إذا كنت متوترًا، وتفكر في الأمر كثيرا، فهذا ما يفترض أن تشعر به، لكن الاستقلال والعيش بمفردك لأول مرة وعن تجربة كثيرين ليس مخيفًا ونشجعك في “فكر تاني” على أخذ القرار سريعا، لكن عليك أولاً الاستمرار في القراءة للاطلاع على 7 نصائح تحتاج إلى معرفتها قبل أن تبدأ في تنفيذ القرار.

1- الميزانية الشهرية

بعد الانتهاء من البحث عن مكان تعيش فيه بمفردك سواء كان شقة أو سكن جماعي، ستحتاج إلى وضع ميزانية؛ هل تسأل كيف.. لا تقلق الأمر كالتالي:

  • احسب دخلك (العمل + العمل الجانبي + الدخل السلبي + إلخ)
  • ضع قائمة بالمصروفات الشهرية الثابتة (الإيجار، المرافق، إلخ.)
  • حدد قيمة الإنفاق للمصروفات المتغيرة (البقالة، البنزين ، إلخ)
  • احتفظ بالايصالات وسجل الإنفاق
  • اضبط ميزانيتك بعد الشهر الأول
  • التزم بادخار أو سداد مبلغ معين من الديون كل شهر

باتباع الخطوات السابقة، فيمكنك بسهولة صياغة ميزانية رئيسية للتحكم في نفقاتك.

2- مفتاح احتياطي

تذكر أن وقت العيش مع أسرتك كنت معتادا على رن جرس المنزل فيقوم أحدهما باستقبالك، لكن عند العيش بمفردك الأمر مختلف تماما، فترك المفاتيح في مكان ما لا تتذكره يجعلك وحيدا في الشارع! لذا يعد الاحتفاظ بمفتاح احتياطي للمنزل الجديد التي استأجرته أو الشقة وتركه في السيارة أو درج العمل فكرة جيدة في بداية استقلالك.

3- اجعل منزلك يشبهك

في منزل أسرتك ليس لك الحرية الكاملة في اختيار الأثاث ولون الجدران، لكن بعد الاستقلال.. أُتيحت لك الفرصة فى جعل المكان الجديد الذي انتقلت إليه جزءا من شخصيتك، وعند تجديده وجعله كما تريد، سوف يقل لديك الشعور بالوحدة الذي ربما يصاحبك أول شهر بعد الاستقلال.

4- حافظ على الأشياء مرتبة ومنظمة قدر المستطاع

دون مراقبة أحد ما على نظافتك، قد يكون من المغري بداية الأمر عدم غسل الصحون، أو ترك الملابس المتسخة تتراكم حولك، لكن في نهاية المطاف أنت في حاجة إلى نظافة مكانك باستمرار؛ تجنبا للأمراض، لذا جعله مرتب ومنظم أول بأول سيسهل عليك عملية تنظيفه.

ومن القواعد الأساسية الجيدة استخدام قاعدة الخمس دقائق في روتينك اليومي بشكل أساسي، أى إذا لاحظت شيئًا سيستغرق أقل من خمس دقائق لإنجازه، فيجب عليك إكمال المهمة على الفور.

5- كن معتمدا على نفسك

سواء كنت تعيش بمفردك في سن العشرين أو تعيش بمفردك في سن الستين، فإن الاعتماد على الذات أمر حيوي، ويمكن أن يكون هذا التحول تمكينًا ومفيدًا للغاية عند التساؤل عن كيفية التعامل مع العيش بمفردك.

وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاعتماد على نفسك بشكل أكبر أثناء العيش بمفردك في أي عمر، وبشكل عام يجب أن تتبنى استراتيجية صحية للتفاعل مع المشكلات والتحديات.

على سبيل المثال، عندما تواجه مشكلة ما يجب عليك تحديد المشكلة بنفسك والتكيف معها والتعلم ثم التغلب عليها.

بالطبع، هناك بعض المواقف التي يكون فيها طلب المساعدة أمرًا ضروريًا، لكن فكر أولاً قبل الاعتماد على شخص آخر لحل مشكلة يمكنك التعامل معها بنفسك.

6- ثق بنفسك

أنت في حاجة إلى الثقة في قدراتك ومواهبك، ويمكنك شراء مجموعة أدوات واحتفظ بها في منزلك، لتستطيع إدارة ميزانيتك والثقة أنك قادر على إدارتها.

تعرف على كيفية إصلاح التسريبات وإجراء إصلاحات طفيفة أخرى بنفسك، تعلم الطبخ لنفسك والاستمتاع بوجباتك، تعرف على كيفية تغيير الإطار وتشغيل السيارة وتغيير زيت السيارة، ازرع حديقة أو اشترِ نباتات منزلية واعتني بها. تبنى حيوانًا أليفًا واغرس المزيد من المسؤولية في حياتك.

7- استمتع بالعزلة

لا يعني الاستمتاع بالعزلة أن تكون دائمًا بمفردك، ولكن ذلك يعني أن تقدر قضاء الوقت مع نفسك يمثل العيش بمفردك لأول مرة فرصة رائعة لتخصيص الوقت للتعرف على نفسك بشكل أفضل، ماذا تريد من الحياة؟ ماهي اهتماماتك؟ الدوافع؟ رغباتك؟

قد تفاجئك الإجابات على هذه الأسئلة بمجرد أن تمنح نفسك الوقت لتجربة العزلة والاستمتاع بها حقًا

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة