مجمعات التعليم التكنولوجي.. طريق النجاة من الثانوية العامة لعصر الذكاء الاصطناعي

في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي، أصبح المستقبل للتكنولوجيا ومجالاتها وكل ما يتعلَّق بالكمبيوتر وعلم الحاسوب والبرمجيات ونظم المعلومات، وبالتزامن مع ظهور نتيجة وتنسيق الثانوية العامة، قررنا في “فكر تاني” تسليط الضوء على أهم هذه التخصصات والتي يُمكن اعتبارها بمثابة تخصصات المستقبل لوضع بديل وطريق واضح عن الثانوية العامة، أملًا في أن يسلكه الجيل القادم.

مجمعات التعليم التكنولوجي.. للإناث والذكور

بعد حصول ابنتها على الشهادة الإعدادية، اتجهت مدام سعاد السويسي إلى مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في محافظة الفيوم، التابع لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، وهناك علمت أن في مصر 4 مجمعات بمختلف المحافظات وهم (مجمع الفيوم و مجمع أسيوط ومجمع أبو غالب ومجمع الأميرية)، وأنه لا توجد شروط للتقديم غير أن يجتاز الطالب امتحان الكورس المقدم من المجمع باللغة الإيطالية، لأن الدراسة بالإيطالي. تقول: “عرفت أن رسوم المصاريف 500 جنيه، منهم 200 جنيه ثمن كورس مبادئ الإيطالي، بياخذه الطالب لو نجح فيه بيدخل المدرسة”.

بعد سماع كافة التفاصيل عن المجمع، قدمت “السويسي” لابنتها على كورس مبادئ الإيطالي، وكانت سعيدة للغاية أنها سوف تتخلص من كابوس الثانوية العامة بفرصة تعليم ابنتها الصغيرة في المجمع، خاصة أن مجمعات التعليم التكنولوجي كانت للذكور فقط السنوات الماضية، لكن تم تطويرها وأصبحت للطلاب الذكور والإناث منذ عامين، تقول: “عندي ابن خريج تجارة وقاعد في البيت، والثانية تربية وشغالة بعقد أجر بتاخذ 600 جنيه، فسمعت عن المجمعات، قولت أدخل بنتي واضمن ليها مستقبل وفرصة شغل”.

طبيعة الدراسة في مجمعات التعليم التكنولوجي

علمت “فكر تاني” من موظفي المجمع في محافظة الفيوم، أن الدراسة تعتمد في مجمعات التعليم التكنولوجي المتكامل على التكنولوجيا الخاصة بقطاعي الميكانيكا والكهرباء، وهناك قطاعات جديدة تم إضافتها في بعض المجمعات منها الميكانيكا الطبية والطاقة، وتصل الدراسة فيها إلي 7 سنوات، يحصل الطالب بعد الثلاث سنوات الأولى على درجة الدبلوم، وبعد 5 سنوات يحصل على درجة بكالوريوس التكنولوجيا المتوسطة، والآن وبعد افتتاح عدد من كليات التكنولوجيا أصبح أمام خريجي مجمعات التعليم التكنولوجي فرصة الحصول على درجة البكالوريوس بدلًا من المعهد، حيث افتتحت وزارة التعليم العالي 10 كليات تكنولوجيا في عدد من المحافظات من بينها القاهرة الجديدة ومحافظة بني سويف.

10 مدارس تكنولوجية أشهرها “الحربي” و”مدينة بدر”

بعد نجاح مجمعات التعليم التكنولوجي في مصر منذ إنشائها من 8 سنوات، أخذت وزارة التعليم الفني خطوة مهمة نحو تطوير التعليم الفني في مصر، بإعلانها إنشاء 10 مدارس تكنولوجيا تطبيقية لرفع كفاءة وجودة العملية التعليمية بالمدارس الفني، بنفس النظام التي تسير عليه المجمعات التكنولوجية، فيتم إنشاء المدارس التكنولوجيا بالتعاون مع ثلاث جهات (وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص وشريك أجنبي) والهدف؛ ربط المنظومة التعليمية مع الصناعة.

ويحق للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية فقط الالتحاق بالمدارس التكنولوجيا، و تم إنشاء بعضًا منها وتستقبل هذه الفترة الطلاب الوافدين إليها (مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية، مدرسة  العربي ومدرسة مدينة بدر)، وبعد دراسة 3 سنوات يحصلون على الدبلوم  (الشهادة المصرية) وأخرى أجنبية من الجهة المشرفة على المدرسة، ويمكن للطلاب استكمال تعليمهم في الكليات التكنولوجية التي أنشأتها الدولة مؤخرًا.

شروط التقديم للمدارس التكنولوجيا

وزارة التعليم الفني وضعت بعض الشروط للالتحاق بالمدارس التكنولوجيا، منها أن ألا يقل المجموع عن 220 درجة، و ألا يزيد السن عن 18 عامًا فى أول أكتوبر 2019، وأن يجتاز الطالب اختبارات فى اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات والمقابلة الشخصية.

يقول دكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني عن المدارس التكنولوجيا التطبيقية، إنها الاتجاه نحو المستقبل والتأكيد أن التعليم الفنى المصرى قادر على التطوير واختراق كافة القطاعات، وأن بها تخصصات لا غني عنها في أي مصنع، مما يجعل أمام طلابها فرصة الحصول على وظيفة عقب استكمال الدراسة والتخرج.

وعن التخصصات المتوفرة في المدارس التكنولوجيا، يقول مجاهد أنه تم التوسع فى التخصصات الفنية المطبقة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتضم تخصص التركيبات الكهربائية، الشبكات الصحية، نجارة العمارة، الصيانة الميكانيكية، اللحام وتشكيل المعادن، البتروكيماويات، إدارة وتشغيل المطاعم، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والبريد وتكييف الهواء، التصنيع الميكانيكي، التشطيبات المعمارية.

الراتب الذي يحصل عليه الموظف في مجالات التكنولوجيا

كشف موقع “سي إن بي سي”، عن رواتب الموظفين في شركات التكنولوجيا الكبرى مثل “أبل” و”جوجل”، بناء على بيانات رسمية جديدة، وقال الموقع إنه “أصبح من السهل جدا معرفة مقدار ما تدفعه بعض أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وذلك بفضل طرح قوانين جديدة لشفافية الرواتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة”.

وأعد الموقع قائمة بما تدفعه بعض أكبر شركات التكنولوجيا وأكثرها نشاطًا مقابل فرص العمل الحالية، أمازون: مدير الهندسة، 220 ألف دولار إلى 298 ألف دولار، أبل: مدير هندسة iOS، من 229 ألف دولار إلى 378 ألف دولار، جوجل: نائب رئيس قسم الهندسة، 550 ألف دولار، مايكروسوفت: مدير تصميم المحتوى، 259 ألف دولار إلى 277 ألف دولار.

وحسب ما ذكر على موقع salary explorer أن الموظف الذي يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر يكسب أجر قدره 8,660 جنيه تقريبًا، وتتراوح الرواتب ما بين 6,640 جنيه (المعدل الأدنى) و 12,600 جنيه (الحد الأعلى).

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة