ميار شريف.. المصرية التي تلألأت كالجوهرة في ملاعب ويمبلدون

تخوض ميار شريف لاعبة منتخب مصر للتنس والمصنفة رقم 31 عالميًا أولى مبارياتها في بطولة ويمبلدون وثالث بطولات الجراند سلام للعام 2023.

تغزل موقع ويمبلدون في اللاعبة المصرية ميار شريف، ونشر صورة مرسومة لها وهي ترتدي الملابس الفرعونية وعلق عليها: (كالملكات في عزيمتها.. تتلالأ كالجوهرة النادرة في الملاعب… جاءت ميار شريف إلينا من بلاد الفراعنة حتى هنا في ويمبلدون).

وعن مشاركتها في بطولة ويمبلدون، قالت: ” سعيدة بمشاركتي في البطولة وهدفي هو الاستمتاع أولًا كونها المشاركة الأولى لي ولا أحب أن أضع أي ضغوطات على نفسي، ولا أستطيع وصف إحساسي باللعب في هذه الأجواء، وهو ما يمنحني شعورًا خاصًا”.

أيضاً عبرت ميار شريف لاعبة المنتخب المصري ونجمة النادي الأهلي للتنس، عن فخرها بالوصول إلى التصنيف رقم 31 عالميًا. واستطاعت ميار، الوصول لهذا التصنيف عقب التتويج بلقب بطولة فالنسيا بعد الفوز في النهائي على الإسبانية ريبيرا باسولس بمجموعتين دون رد.

ووصول ميار شريف لهذا التصنيف العالمي جعلها تتخطى إنجاز (إسماعيل الشافعي)، رئيس اتحاد التنس المصري، والذي وصل إلى المركز 34 عالميًا عام 1975 كأفضل ترتيب مصري في التاريخ، كما حقق لقب بطولة ويمبلدون للشباب.

وقالت ميار، في تصريح لقناة “بي إن سبورتس”: “ما وصلت إليه كان هدفًا منذ فترة كبيرة، واستطعت تحقيقه، وهو ما أسعدني بشدة”. وأوضحت أنها لا تضع ضغوطات على نفسها بضرورة الفوز في جميع اللقاءات، مشيرة إلى أنها تستهدف الاستمتاع.

صعدت اللاعبة المصرية ميار شريف إلى الدور الثاني ببطولة باد هومبورج المفتوحة للتنس، بعدما حققت فوزا مثيرًا أمام الألمانية أنا رينا فريدسم. وتعد بطولة باد هومبورج بمثابة مرحلة استعدادية أخيرة، قبل منافسات بطولة ويمبلدون التي انطلقت في الثالث من يوليو الجاري.

(ميار شريف أحمد عبد العزيز)، من مواليد القاهرة 5 مايو عام 1996، بدأت احتراف لعبة التنس وهي في عمر 10 سنوات، درست ميار في جامعة ببردين والتي تقع بالقرب من ماليبو كاليفورنيا، وحصلت على درجة البكالوريوس في الطب الرياضي عام 2018 وكانت جزء من فريق لاعبات التنس النسائي بالجامعة.

هي أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات “التشالنجر”، حيث أنهت سنة 2022 بأن تكون ضمن الخمسين الأوليات في التصنيف العالمي للمحترفات.

قبل انطلاق نسخة بطولة تشارلستون المفتوحة للتنس عام 2020 والتي تقام سنويًا في ولاية نورث كارولاينا الأمريكية، كان ترتيب ميار64 عالميًا، ولكنها استطاعت وأدهشت المنافسات والجمهور وحتى الإعلام الرياضي وفازت ببطولة ثمينة لمصر أثناء انطلاق نسخة البطولة في عام 2020 بعدها ارتقت 32 مركزًا في تصنيف اللاعبات المحترفات لتصبح في المرتبة 32 على الصعيد العالمي.

وبعد عدة أشهر دخلت التاريخ مجددًا، حيث صارت ميار أول لاعبة تنس مصرية تشارك في دورة ألعاب أولمبية، وذلك بدورة طوكيو 2021. جاء تأهلها لهذه النسخة من الألعاب الأولمبية بعد حصدها لذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 2019 عن جدارة واستحقاق، لم تذهب بعيدًا في البطولة، لكنها أوصلت التنس النسائي المصري إلى نقطة لم يكن يتوقع أحد بلوغها قبل بضع سنوات.

تمكنت من الفوز ببطولة بارما المفتوحة للسيدات عام 2022 بإيطاليا، أما بطولة “التشالنجر” هذه حصدتها بعد تخطيها المصنفة السابعة، اليونانية ماريا سكاري، في نهائي البطولة الدولية، وأصبحت أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات “التشالنجر”، والتي تعتبر ثالث أكبر البطولات في التنس من حيث عدد النقاط، بعد “الماسترز” و”جراند سلام”.

وفي نوفمبر من سنة 2022، تمكنت ميار شريف من كسب بطولة كولينا في تشيلي، بعد أيام قليلة من فوزها ببطولة بارما الإيطالية، وهزمت ميار في المباراة النهائية اللاعبة الأوكرانية كاترينا بايندل المصنفة 13 عالميًا حينها، بمجموعتين لمجموعة وحيدة، وكان ذلك اللقاء أحد أصعب اللقاءات التي خاضتها ميار طوال الموسم، حيث استنزفها بدنيا بشكل كبير.

ميار حققت العديد من الأرقام المهمة في مسارها الرياضي.  إنها أول لاعبة مصرية في التاريخ تتأهل للدور الثاني من بطولة “رولان جاروس”، إحدى البطولات الـ 4 الكبرى.  زيادة على ذلك، فهي أول مصرية تحقق الفوز في الدور الرئيسي ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس، إنجازاتها جعلتها أعظم مصرية تمسك المضرب.

في أبريل من عام 2022 توجت ببطولة ماربيلا الإسبانية، وهي واحدة من بطولات “التشالنجر” ذات 125 نقطة، وفي مايو من نفس السنة، تمكنت ميار من الحصول على بطولة “كارلسروه” بألمانيا، وهذا الفوز ساعدها كي تدخل في قائمة أفضل 50 لاعبة تنس وفق التصنيف العالمي لمحترفات اللعبة، وتكون أول مصرية تحقق هذا الإنجاز في تاريخ التنس المصري النسائي.

في يناير من عام 2019، كانت ميار شريف خارج التصنيف العالمي للعبة، وفي ظرف 4 سنوات، دخلت قائمة أفضل 50 لاعبة في العالم، وأصبحت المصنفة رقم 31 عالمياً.

اقرأ أيضاً: هنا جودة.. معجزة تنس الطاولة

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة