في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. 4 صحفيات خلف الجدران

بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة تنطلق جلسات الحوار الوطني، وبين هذا وذاك يقبع العشرات من الصحفيين والصحفيات خلف قضبان السجن تحت قبضة الحبس الاحتياطي.

وخلال السنوات الأخيرة، وتحديدWا منذ عام 2016 تعاني الصحافة المصرية من حالة تضيق وحصار أمني نتج عنها تدني مستوى الصحافة المصرية، وإغلاق مؤسسات بعد موجة حجب للمواقع الصحفية، فضلاً عن القبض على عدد من الصحفيين والصحفيات خلال السنوات الأخيرة.

وعلى مدار العام الماضي، تصاعدت حدة استهداف الصحفيات، إذ ألقت قوات الأمن القبض على 4 صحفيات؛ وهن: هالة فهمى، منال عجرمة، صفاء الكوربيجى، ودنيا سمير. ورغم اختلاف السياقات وتواريخ القبض عليهن، تظل الصلة التي جمعت بينهن أنهن صحفيات.

صفاء الكوربيجي من الإذاعة والتلفزيون إلى السجن

في إبريل من العام الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على صفاء الكوربيجي من منزلها بحي المقطم،  وعرضت على نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي للقبض عليها، والتي باشرت التحقيق معها وأمرت بحبسها على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022  حصر نيابة أمن الدولة العليا، بعد أن وجِّهت إليها اتهامات بينها اﻻنضمام إلى جماعة محظورة والترويج لأفكارها، وبث أخبار وبيانات كاذبة، ومن ثم تم ترحيلها إلى سجن القناطر.

الزميلة صفاء الكوربيجي صحفية من ذوي الهمم – مصابة بإعاقة حركية بنسبة 85% في إحدى قدميها وارتشاح في ركبة القدم الأخرى-  وهي عضو نقابة الصحفيين، وتعمل سكرتير تحرير في مجلة الإذاعة والتلفزيون منذ سنوات.

ألقي القبض على صفاء على خلفية حركة الاحتجاج داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو» ضد إدارة الهيئة الوطنية للإعلام، وأثناء التحقيق معها واجهتها النيابة بالفيديوهات «اللايف» التي بثتها على صفحتها الخاصة على فيسبوك كحرز ودليل اتهام.

وبالإضافة إلى حبسها، تعرضت الزميلة للفصل من عملها في مجلة «الإذاعة والتليفزيون» قبل ثلاثة أشهر من القبض عليها، وذلك على خلفية قضائها إجازة مرضية، دون تلقيها أي إنذارات من المجلة خاصة بانقطاعها عن العمل، بحسب ما نقله المرصد المصري للصحافة الإعلام عن الزميلة.

منال عجرمة ضحية دعوات نوفمبر

في الأول من نوفمبر  لعام 2022، ألقت قوات الأمن القبض على الصحفية منال عجرمة من منزلها بمدينة الصحفيين بالتجمع الخامس، وفقًا لما أعلنه عضو مجلس نقابة الصحفيين هشام يونس.

ومنذ ذلك التاريخ تقبع منال قيد الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة، وتواجه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لفعل إرهابي.

جاء القبض على الزميلة في وقت شنت فيه الأجهزة الأمنية حملة واسعة تحسبًا لدعوات 11 نوفمبر، التي أطلقها المقاول المقيم في إسبانيا محمد علي، بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ التي استضافتها مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر.

ومنال عجرمة عضوة بنقابة الصحفيين، والنائب السابق لرئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون قبل بلوغها الستين.

وفي فبراير الماضي، توفي والد الزميلة، وسمحت وزارة الداخلية لها بحضور عزاء والدها ومواساة والدتها، ومن ثم عادت من جديد بعد ساعات للسجن.

هالة فهمي خلف القضبان بعد احتجاجات ماسبيرو

في إبريل 2022، ألقي القبض على الإعلامية المصرية هالة فهمي، ومنذ ذلك التاريخ تقبع قيد الحبس الاحتياطي، على ذمة التحقيقات في القضية لسنة 2022، إذ وجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة. وجاء القبض عليها على خلفية الاحتجاجات التي شاركت فيها الإعلامية المصرية داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو».

وبدأ استهداف الزميلة إداريًا قبل أن يتم القبض عليها، ففي ‏28 فبراير 2022 منعت هالة وزميلتها المخرجة وفاء بركات من دخول مقر عملها بمبنى الإذاعة والتلفزيون، على خلفية قرار صادر عن الهيئة الوطنية للإعلام في 17 فبراير 2022، بإحالة الزميلة إلى التحقيق بناء على مذكرة مقدمة من رئيس قطاع التلفزيون، ووقفها احتياطيًا عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، مع صرف نصف راتبها فقط، ومنعها من دخول مبنى الإذاعة والتلفزيون لحين انتهاء التحقيقات، وذلك مع عدم إخطارها بالقرار أو استدعائها للتحقيق عبر أي وسيلة ‏رسمية أو غير رسمية.

وبحسب هالة، ‏تأتي إحالتها إلى التحقيق على خلفية تضامنها ودعمها ومشاركتها في احتجاجات العاملين بمبنى الإذاعة والتلفزيون والهادفة إلى تحسين أوضاعهم الوظيفية، وتحديدًا صرف المستحقات المالية المتأخرة للعاملين وأصحاب المعاشات. ‏وقد سبق لها ‏الاعتصام بمكتب رئيس القناة الثانية بهدف تشجيع زملائها على استمرار المطالبة بحقوقهم وعدم التنازل عنها، وفقًا لتصريحاتها.

حبس دنيا سمير لنشرها فيديو حول محافظ جنوب سيناء

وفي 27 مايو 2022 ألقت قوات الأمن القبض على الصحفية دنيا سمير فتحي الدسوقي، ومنذ ذلك التاريخ تقبع دنيا قيد الحبس الاحتياطي في سجن القناطر نساء على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 أمن دولة، وذلك على خلفية قيامها بنشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء.

ووجهت لها النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، والترويج لجريمة إرهابية.

23 حالة انتهاك صحفي في مارس

أعلن المرصد العربي لحرية الإعلام مؤخرًا عن توثيق 23 حالة انتهاك للصحفيين وحرية التعبير في مصر خلال شهر مارس الماضي.

وأوضح المرصد في أحدث تقرير صادر عنه أن ممارسات المحاكم والنيابات تصدرت هذه الانتهاكات بـ13 انتهاكًا، ثم القرارات الإدارية التعسفية بـ7 انتهاكات، ثم انتهاكات السجون ومقار الاحتجاز بثلاثة انتهاكات.

وفي 2022، احتلت مصر المرتبة 168 في قائمة تضم 180 دولة يشملها تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة. وقالت المنظمة الحقوقية العالمية في تقريرها، إن أجهزة الأمن المصرية لم تكتف بالرقابة على الصحف بل قامت بشراء مجموعات الصحف الرئيسية في البلاد، مشيرة إلى أن أجهزة الاستخبارات المصرية تمتلك، من خلال شركة قابضة، «قرابة 17%» من وسائل الإعلام في البلاد، لتحتل بذلك المرتبة الثانية في ملكية وسائل الإعلام في البلد البالغ عدد سكانه 103 ملايين نسمة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة