أشرف حكيمي أفضل ظهير أيمن في العالم

0
109
Google search engine

توج اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي، نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بجائزة أفضل ظهير أيمن في العالم، وفق تصويت قام به موقع «جول» بالشراكة مع لعبة «فيفا 22».

شهد التصويت منافسة قوية بين كل من حكيمي و«أليكسندر أرنولد» لاعب ليفربول الإنجليزي، ليحسم المغربي المنافسة بنسبة 56% من مجموع الأصوات مقابل 35% لـ«أرنولد». وجاء في المركز الثالث ظهير نادي مانشيستر سيتي والمنتخب البرتغالي «جواو كانسيلو»، الذي حصل علي 4% من إجمالي الأصوات، متفوقًا علي الأسباني «داني كارفخال» لاعب ريال مدريد، والإنجليزي «كايل والكر» لاعب مانشستر سيتي.

كما كتبت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أن حكيمي يعد من دون شك أفضل الصفقات التي قام بها نادي باريس سان جيرمان خلال الميركاتو الصيفي، وذلك بالرغم من انضمام النجمين «ليونيل ميسي» و«سيرجيو راموس».

فمن هو أشرف حكيمي؟

ولد حكيمي في الرابع من نوفمبر عام 1998 في مدينة مدريد بأسبانيا وسط أسرة مغربية، وهاجر والديه إلى أسبانيا بحثًا عن حياة أفضل، عمل الأب كبائع متجول، وعملت الأم في تنظيف المنازل. يقول حكيمي: «جاءا من مناطق لا يكاد يوجد فيها عمل، وكان عليهما القتال بشدة لا كلمات توصفهما».

بدأ حكيمي في لعب كرة القدم، وانضم في عام 2005 إلى ناديه الأول «ديبورتيفو كولونيا»، وفي عام واحد وعن عمر 8 سنوات لفت أنظار كشافي ريال مدريد، ليتواصلوا مع والده لينضم لأكاديمية ريال مدريد. ولعشر سنوات تدرج حكيمي في صفوف فئات ريال مدريد، وخلالها لعب كمهاجم وجناح ثم ظهير حتى وصل للفريق الرديف «كاستيا».

وفي 2016 تعرض حكيمي للإيقاف من الفيفا كجزء من حملة استبعاد الأطفال الأجانب القصر، وتقدم ريال مدريد وعائلته بكافة الأوراق المطلوبة لإثبات أنه ولد ودرس وقضى حياته كلها في أسبانيا، ولكن الفيفا رأت اسمًا مغربيًا وعاقبته من دون أن يستحق ذلك، مثلما صرح ربيع تكسه كشاف الاتحاد المغربي للمواهب.

وفي أكتوبر من نفس العام لعب حكيمي أولى مباراياته مع المنتخب المغربي، الذي فضل تمثيله على المنتخب الأسباني، وصرح: «اتخذت قرار اللعب للمغرب لأنه بلد والداي، نشأت في منزل مغربي مسلم لذلك اعتقدت أني سأكون أكثر راحة مع المنتخب المغربي».

وبالرغم من ثقة مدرب ريال مدريد وقتها في قدراته، وتصعيده إلى الفريق الأول، كان خيار إعارته لنادي بروسيا دورتموند هو الأفضل للاعب، حتى يتاح له اللعب وإثبات نفسه واكتساب خبرات مختلفة، وكتبت الصحافة الألمانية أنه «يمتلك رئتي لاعب وسط، وسرعة جناح، ووعي المدافع، وغرائز المهاجم. لا يوجد لاعب واحد يجسد دور الظهير المعاصر أكثر من حكيمي».

وبعد انتهاء عقد الإعارة عاد إلى مدريد، وفضل الملكي الاستفادة بيعه إلى نادي انتر ميلان الإيطالي بـ40 مليون يورو. وفي يوليو 2021 انتقل حكيمي إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعقد قيمته 70 مليون يورو، وشارك لأول مره في 7 اغسطس 2021، حيث لعب 90 دقيقة كاملة، وسجل هدفه الأول لناديه.

حكيمي ومونديال قطر 2020

كان لأشرف حكيمي دورًا فاعلًا في تألق منتخب بلاده خلال البطولة حتى الآن، حيث شارك في 4 مباريات حصل خلالها علي لقب رجل المباراة، وصار اللاعب الاكثر مشاركة في كأس العالم في تاريخ المغرب برصيد 7 مباريات، بعد مشاركته في مباراة أسبانيا وتسجيل الركلة الحاسمة التي صعدت فريقه إلى دور ربع النهائي.

وتنتظر الكاميرات بعد كل مباراة لحظة احتفال اللاعب المغربي مع والدته، التي تحرص على دعمه والتواجد في المدرجات في كل مباراة، كما حضرت معه العديد من المناسبات الكروية منها حفل توزيع الكاف في 2020.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةفي اليوم العالمي لحقوق الإنسان وبعد عام من أطلقها .. الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. تحديات وآمال
المقالة القادمةهو الحوار على إيه؟

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا