نشرة تحت القبة: تطمينات بعقد برلمان 2026 في موعده.. ومطالبات نيابية بحماية أطفال المدارس

وصلت تطمينات لقيادات بارزة في الشارع السياسي والنيابي، بعقد أولى جلسات برلمان 2026 في موعدها، وفق مصدر سياسي مطلع تحدث لـ فَكّر تاني، والذي من المقرر انطلاق فصله التشريعي الثالث بقرار جمهوري، بدءًا من 11 يناير، وذلك بعد انتهاء الفصل التشريعي الثاني للبرلمان في 10 يناير المقبل.

وأوضح المصدر أنه جرى تحصين البرلمان المقبل قضائيًا بتنفيذ الأحكام الصادرة سواء بالإعادة أو بالإلغاء، لتلافي المشهد الانتخابي المعيب، مشيرًا إلى أن ما يثار عن القلق من إمكانية تصدي المحكمة الدستورية العليا لإبطال الانتخابات في حال إرسال طعون لها، قلق سابق لأوانه.

وشدد المصدر على أن الأمور تمضي، حتى وقت كتابة هذه السطور، في اتجاه تدارك الأزمة الانتخابية في وقت لاحق بعد بدء البرلمان عبر مسارات يتم دراستها، لتلافي توابع ما جرى وتفعيل ما تريده مؤسسات الدولة المصرية في الفترة المقبلة.

وتصدر نشرة "تحت القبة" التي ترصدها فَكّر تاني في الفترة من 12 - 18 ديسمبر، بينما يواصل مجلس الشيوخ نشاطه، وسط عزوف جماهيري لافت لانتخابات الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.

ودشنت فَكّر تاني نشرة أسبوعية جديدة بداية من 10 نوفمبر الماضي، تحت عنوان "تحت القبة"، تغطي ما يدور تحت قبة البرلمان، بداية من مجلس الشيوخ المنتخب، مرورًا بمجلس النواب المقبل.

14 ديسمبر: حذر النائب عبد المنعم إمام عضو مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، عبر فضائية "أون"، من استمرار الخلل الإداري داخل المنظومة التعليمية بما يؤثر سلبًا على أمان التلاميذ والطلاب، على خلفية تكرار جرائم التحرش والاعتداء على التلاميذ.

وأكد أن المشكلة ليست محصورة في مدارس بعينها فقط، بل تتعلق بالمدارس الدولية والخاصة والحكومية، مشددًا على أهمية التوعية في هذه اللحظات بالمساحات الآمنة وكيفية تلافي هذه الجرائم.

مجلس الشيوخ في أسبوع:

14 ديسمبر: قالت النائبة أميرة صابر، أمين سر لجنة التضامن الاجتماعي وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ: "تُقاس حضارة المجتمعات بقدرتها على حماية أضعف فئاتها"، مضيفة أنها أصرت على إدراج ملف حماية الأطفال على رأس أولويات خطة عمل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي أثناء انعقاد أولى لجان مجلس الشيوخ لوضع خطة عملها.

أميرة صابر
أميرة صابر

وأكدت عبر حسابها على فيسبوك، أن الحوادث البشعة المتوالية للاعتداء على الأطفال في المدارس هي نذير شديد الخطورة لهوة طبقية ستسحق أمن المجتمع نفسه وأخلاق تطبعت مع الجريمة وسياسات حمائية غائبة.

15 ديسمبر: عقدت لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور أحمد الشعراوي، رئيس اللجنة، وذلك لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نيفين فارس، عضو مجلس الشيوخ، وحزب العدل، بشأن الإسراع في استكمال امتداد الطريق الصحراوي الشرقي "طريق الجيش" من محافظة الأقصر حتى محافظة أسوان.

نيفين فارس عضوة مجلس الشيوخ- تصوير طارق وجيه
نيفين فارس عضوة مجلس الشيوخ- تصوير طارق وجيه

17 ديسمبر: أكد النائب إسماعيل الشرقاوي، عضو مجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب العدل، أن لجنة الزراعة والري ناقشت شكاوى صغار المزارعين المستأجرين لأراضي الأوقاف بسبب الزيادات الكبيرة في الإيجارات، والتي تجاوزت في بعض الحالات 300%، بما يمثل عبئًا شديدًا على مصدر رزقهم.

وأوضح في بيان أن المذكرة المقدمة لوزير الأوقاف رصدت ارتفاع إيجار الفدان من 13 ألف جنيه عام 2024، ثم قفز إلى نحو 45 ألف جنيه للعام 2025/2026، وهي زيادات لا تتناسب مع واقع الزراعة ودخول المزارعين.

وأكد الشرقاوي أن أغلب المستأجرين من صغار المزارعين الذين قاموا باستصلاح هذه الأراضي، مشيرًا إلى أن الزيادات جاءت بالتزامن مع ارتفاع كبير في تكاليف الإنتاج الزراعي دون زيادة عادلة في أسعار المحاصيل.

وشدد على أن اللجنة لا ترفض الزيادة من حيث المبدأ، لكنها تطالب بآلية عادلة للتسعير تراعي البعد الاجتماعي والاقتصادي، وتطبيق أي زيادة بشكل تدريجي حفاظًا على استقرار المزارعين والأمن الغذائي.

17 ديسمبر: طالب النائب علاء عبد النبي، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، باستدعاء وزير الأوقاف بسبب زيادة أسعار أراضي الوقف، مشيرًا إلى أن "هذا الملف أمن قومي للدولة، متسائلًا: أين سيذهب صغار الفلاحين، والقرار يخلق مشكلة جديدة".

وأكد خلال اجتماع لجنة الزراعة بالمجلس أهمية أن يكون هناك حوار مجتمعي والأخذ بآراء البرلمان لأن الزيادة في غاية الخطورة وستؤدي إلى وجود بطالة، مشددًا على خطورة حرمان المزارعين من الحصول على الأسمدة إلا بعد إقرار منهم بالموافقة على الزيادة الجديدة.

وقال عبد النبي: "يجب أن نستدعي الوزير لأن الموضوع دخل في سياسة وأمن قومي"، وفق تعبيره.

18 ديسمبر: تقدم النائب أشرف عبد الغني، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، عن حزب العدل باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، يطالب فيه بضرورة تفعيل وتشكيل المجلس الأعلى للضرائب إعمالًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 87 لسنة 2024.

النائب أشرف عبد الغني
النائب أشرف عبد الغني

وأشار عبد الغني إلى أن عدم تفعيل المجلس ينذر بوجود قصور أساسي في المنظومة يتمثل في تفاقم المنازعات وحالات التهرب الضريبي.

كما شدد على أن رفض مجلس النواب لأكثر من قانون ضريبي والتحديات التي تمت على قانون التجاوز الضريبي، تمثل نموذجًا حيًا لأهمية الإسراع بتشكيل المجلس لمواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة في المجتمع.

مجلس النواب في أسبوع:

13 ديسمبر: تقدّم النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل وعضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجّهًا إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن واقعة تحرش خطيرة داخل مدارس النيل المصرية الدولية - فرع الياسمين بالتجمع الأول، وما كشفت عنه من إهمال جسيم وغياب للرقابة داخل مؤسسة تعليمية تابعة لمشروع قومي للدولة، وفق سؤاله.

عبد المنعم إمام
النائب عبد المنعم إمام

وأوضح إمام، في سؤاله البرلماني أن الخطورة الحقيقية لا تقتصر على الواقعة الجنائية وحدها، بل تمتد إلى إهمال إداري جسيم، حيث قام أولياء الأمور بتقديم شكوى رسمية إلى إدارة المدارس، وتحديدًا إلى الدكتورة أماني الفار، العضو المنتدب لشركة مصر للإدارة التعليمية، تتضمن وجود حالات تحرش وشكوك جدية في أقوال الأطفال، إلا أن الإدارة لم تتخذ أي إجراء، ولم تُفعّل أي آليات حماية أو تحقيق داخلي، ما اضطر أولياء الأمور إلى اللجوء مباشرة إلى الشرطة.

وانتقد رئيس حزب العدل تراجع مستوى الرقابة على مدارس النيل منذ نقل تبعيتها من رئاسة مجلس الوزراء إلى وزارة التربية والتعليم، رغم كونها مشروعًا قوميًا تابعًا للدولة، مطالبًا برد كتابي واضح يحدد المسؤوليات، ويكشف معايير اختيار القيادات، ويعلن إجراءات عاجلة لحماية الأطفال، ومحاسبة كل من ثبت تقصيره أو علمه بالواقعة ولم يتحرك.

وطالب النائب بإجراء تقييم شامل لإدارة شركة مصر للإدارة التعليمية، وآليات اختيار القيادات، ومساءلة المسؤولين عن الإهمال المتكرر الذي يهدد سمعة التعليم المصري وأمن وسلامة أطفال مصر.

ووفق بيان من إمام أكد أنه في استجابة سريعة لتحركه أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تكليف لجنة مختصة من الوزارة بتولي إدارة مدرسة النيل المصرية الدولية بفرع الياسمين بالتجمع الأول، و مراجعة وتكثيف نشر كاميرات المراقبة بمجموعة مدارس النيل المصرية الدولية.

14 ديسمبر: تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، بسؤال برلماني بشأن الإجراءات المتخذة لمواجهة وقائع التحرش داخل المدارس.

ايرين سعيد
ايرين سعيد

وتساءلت النائبة عن أوضاع المدارس التي لا تضم كاميرات مراقبة، ومدى تعرض المدارس الحكومية لمثل هذه الوقائع، وخطط الوزارة الاستباقية لحماية الأطفال، خاصة في مدارس البسطاء، إلى جانب قدرة الوزارة على الإشراف والرقابة في ظل نقص المعلمين والإداريين، وآليات الرقابة على التعليم الخاص ومعايير اختيار العاملين به.

وأكدت أهمية دور الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في رصد أي تغيرات سلوكية لدى الأطفال، مع ضرورة تشديد الإشراف الإداري والمالي على المدارس لحماية الطلاب والتصدي لهذه الجرائم.

16 ديسمبر: تقدمت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن حزب مستقبل وطن، بسؤال برلماني إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن ما أُثير خلال الفترة الماضية عن وقوع حوادث تحرش داخل بعض المدارس.

وأكدت النائبة أن هذه الوقائع تمثل خطورة بالغة على سلامة الطلاب، وتهديدًا مباشرًا لأمنهم النفسي والاجتماعي، مطالبة بتوضيح الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة هذه الحوادث، وضمان توفير بيئة تعليمية آمنة تحمي الأطفال داخل المدارس.

17 ديسمبر: طالب النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، الحكومة بتكثيف جهود التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وإطلاق حملات إعلانية متواصلة للتعريف بالمهن والحرف التي تعاني من نقص حاد في العمالة، إلى جانب توفير برامج تدريب وتأهيل مجانية للشباب، وذلك في إطار مواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية التي تحصد أرواح الشباب.

محمود عصام
محمود عصام

جاءت مطالب النائب في بيان أصدره، تعليقًا على حادث غرق مركب هجرة غير شرعية على السواحل اليونانية، والذي أسفر عن وفاة 14 مصريًا، في مشهد وصفه بـ"المؤسف والمتكرر"، مؤكدًا أن نزيف الشباب بهذه الصورة يمثل ألمًا مستمرًا للمجتمع بأكمله.

وأشار عصام إلى أن إقدام الشباب على إلقاء أنفسهم في التهلكة بهذه الطريقة يستدعي عملًا توعويًا ومجتمعيًا متكاملًا للقضاء على الظاهرة، لافتًا إلى أن الدولة تبذل بالفعل جهودًا كبيرة في هذا الملف، لكنها ما زالت بحاجة إلى دعم مجتمعي أوسع لتحقيق نتائج مستدامة.

فاعليات ومشاركات

16 ديسمبر: استقبل المستشار عصام فريد، رئيس مجلس الشيوخ، بمقر المجلس، المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية السابق، والمستشار محمد أبا زيد، نائب رئيس محكمة النقض.

وخلال اللقاء، قدّم المستشاران علاء الدين فؤاد ومحمد أبا زيد التهنئة للمستشار عصام فريد بمناسبة انتخابه رئيسًا لمجلس الشيوخ، معربين عن ثقتهما في قدرته على مواصلة مسيرته الوطنية في خدمة الوطن، وتعزيز دور مجلس الشيوخ في دعم وترسيخ البناء التشريعي للدولة المصرية.

حضر اللقاء اللواء أحمد العوضي والمستشار فارس سعد، وكيلا مجلس الشيوخ، والمستشار الدكتور أحمد عبد الغني، الأمين العام للمجلس.

كاريكتير الأسبوع

وعود المرشحين - للزميل محمود البدري

 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة