نشرة "نص الليل": السيسي يتحدث عن مراجعة برنامج صندوق النقد.. حريق بمصنع الشوربجي.. مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا.. مقتل قائد عسكري إسرائيلي في جباليا.. الاحتلال يواصل الإبادة شمالي غزة ويستهدف اليونيفيل في لبنان.. مشعل يؤكد استمرار المقاومة

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة "فكر تاني"، في نشرتها الإخبارية "نص الليل"، ومنها: السيسي يتحدث عن مراجعة برنامج صندوق النقد.. حريق بمصنع الشوربجي.. مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا.. مقتل قائد عسكري إسرائيلي في جباليا.. الاحتلال يواصل الإبادة شمالي غزة ويستهدف اليونيفيل في لبنان.. مشعل يؤكد استمرار المقاومة.

تصريحات السيسي عن مراجعة برنامج صندوق النقد

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، إلى إعادة تقييم التعاون مع صندوق النقد الدولي، في حال تسبب برنامج الإصلاح الاقتصادي في ضغوط لا يمكن للمواطنين تحملها.

وأوضح السيسي، خلال جلسة حوارية في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، أن مصر نجحت في تطبيق برنامج للإصلاح الاقتصادي عام 2016 في ظل استقرار إقليمي ودولي. لكنه أشار إلى أن الظروف الحالية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، أصبحت أكثر صعوبة، مما يزيد من التحديات الاقتصادية العالمية ويثير احتمالات حدوث ركود اقتصادي في المستقبل القريب.

السيسي يدعو الصندوق لمراعاة تحديات مصر

ودعا السيسي المؤسسات المالية الدولية، ومنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى مراعاة هذه التحديات عند التعامل مع مصر، مضيفًا: "خسرنا بين 6 إلى 7 مليارات دولار خلال العشرة أشهر الماضية، وقد يستمر الوضع على هذا النحو العام المقبل".

وأكد السيسي أنه في حال استمرار هذه الضغوط بما لا يطيقه المواطنون، "فلا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي".

تصريحات السيسي وأسعار الوقود

رفعت مصر، يوم الجمعة، أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام، قبيل مراجعة ثالثة من صندوق النقد الدولي لبرنامج قروض بقيمة 8 مليارات دولار. وقد ارتفع سعر لتر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه، وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 95 إلى 15 جنيهًا. كما شهد السولار زيادة ليصل سعره إلى 11.50 جنيه بدلاً من 10 جنيهات.

وأشار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إلى أن أسعار الوقود ستشهد ارتفاعًا تدريجيًا حتى ديسمبر 2025، لكنه أكد عدم وجود زيادات جديدة في الأشهر الستة المقبلة.

اقتصاد الحرب

قبل أيام، صرح مدبولي بأن مصر قد تلجأ إلى "اقتصاد الحرب" لمواجهة التحديات الحالية. ويأتي هذا الإعلان بعد اتفاق مصر في مارس الماضي على حزمة دعم مالي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار بهدف ضبط السياسة النقدية وكبح التضخم.

وتضمنت هذه الاتفاقية زيادات في أسعار السلع المحلية المدعومة لتقليل عجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه (10.3 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في يونيو 2023.

كما أقدمت الحكومة على خفض قيمة الجنيه المصري بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة، وحصلت مصر على شريحة تمويل بقيمة 820 مليون دولار في يونيو الماضي بعد انتهاء المراجعة الثالثة لصندوق النقد الدولي.

حريق بمصنع الشوربجي

اندلع حريق في مصنع الشوربجي بحي الكيت كات في الجيزة، المعروف بشركة النصر للغزل والنسيج والتريكو، صباح الأحد، مما أدى إلى احتراق عدد من بالات العادم (بواقي القطن المصنع) وثلاث ماكينات، فيما رُجح الماس الكهربائي سببًا للحريق.

آثار حريق مصنع الشوربجي (وكالات)
آثار حريق مصنع الشوربجي (وكالات)

وأكد مصدر من داخل الشركة، فضل عدم ذكر اسمه، لمحررة "فكر تاني" داليا موسى، أن النيابة استدعت رئيس قسم التنظيف واثنين من العمال العاملين في القسم لسؤالهم حول ملابسات الحادث.

وذكر العمال، قبل الإفراج عنهم، أن الحريق نجم عن ماس كهربائي بسبب أسلاك تالفة في إحدى ماكينات النسيج.

وأوضح أحد العمال، الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن الحريق اندلع في بالة من بالات العوادم المستخدمة في إنتاج النسيج. وعند محاولة العمال استخدام طفايات الحريق، اكتشفوا أنها فارغة، كما أشاروا إلى عدم معرفتهم بكيفية استخدامها.

وأضاف العامل أنه تم إرسال أربع عربات مطافئ، لكن تأخر وصولها بسبب إغلاق الباب الكبير منذ سنوات، ما منعهم من معرفة مكان المفتاح.

وأكد عامل آخر كان شاهدًا على الحادث أن كسر الباب استغرق وقتًا طويلًا، مما أدى إلى انتشار الحريق واحتراق ثلاث ماكينات غزل ونسيج، محذرًا من أن عدم وجود صيانة دورية للمعدات وأسلاكها المتهالكة، بالإضافة إلى غياب وسائل السلامة والصحة المهنية، ساهم في تفاقم الوضع.

تدهور الرواتب واحتجاجات العمال

ةيعاني عمال المصنع من تدهور شديد في الرواتب، مما دفع المئات منهم إلى تنظيم عدة وقفات احتجاجية، كان آخرها في 19 أغسطس الماضي، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي أصدرته الحكومة في مايو الماضي.
كما طالبوا بتطبيق قرار الدمج الصادر عن شركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس في 21 يونيو 2021، والذي تضمن دمج شركات عدة ضمن شركة مصر حلوان للغزل والنسيج.

تضمن القرار، الذي نُشر في الجريدة الرسمية "الوقائع المصرية" في عددها رقم (218) الصادر في 29 سبتمبر 2021، الموافقة على زيادة رأس المال المصرح به إلى 2 مليار جنيه، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

تأسست شركة النصر للغزل والنسيج والتريكو عام 1947، وتبلغ مساحتها 66,809 أمتار مربعة في منطقة إمبابة شمالي محافظة الجيزة. وكانت قد خضعت لقرار تأميم عام 1962 وفقًا للقانون رقم 117 لسنة 1961، وتضم الآن 650 عاملاً وعاملة، لا تتجاوز مرتباتهم 3500 جنيه.

مصر تحصل على شهادة القضاء على الملاريا

تسلمت مصر وثيقة "إشهاد القضاء على الملاريا" من منظمة الصحة العالمية خلال انطلاق مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية الذي عُقد، الأحد، في القاهرة.

أرشيفية - وكالات
أرشيفية - وكالات

أكد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، أن "الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية، لكن هذا المرض الذي عانى منه الفراعنة بات الآن من ماضي مصر وليس مستقبلها".

وأضاف غبرييسوس أن الإعلان عن خلو مصر من الملاريا يُعتبر "نجاحًا تاريخيًا وشهادة على التزام الشعب والحكومة المصرية بالتخلص من هذه الآفة القديمة".

ويتم تشخيص الملاريا وعلاجها بالمجاا لجميع السكان في مصر، بغض النظر عن وضعهم القانوني، حيث يتم تقديم التدريب للمهنيين الصحيين في جميع أنحاء البلاد للكشف عن حالات الملاريا وفحصها، بما في ذلك على الحدود.

وتُعتبر مصر ثالث بلد يحصل على شهادة خلوه من الملاريا في إقليم المنظمة لشرق المتوسط، بعد الإمارات العربية المتحدة والمغرب، وأول بلد يحصل عليها منذ عام 2010.

وتُمنح هذه الشهادة لكل بلد يثبت، بشكل موثوق، توقف سلسلة انتقال الملاريا محليًا عن طريق بعوض الأنوفيليس لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل، بالإضافة إلى إثبات القدرة على منع عودة انتقال العدوى.

وأوضح وزير الصحة خالد عبد الغفار، أن "الحصول على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة، بل بداية مرحلة جديدة. يجب علينا العمل بلا كلل للحفاظ على إنجازنا من خلال ضمان أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل".

وعلى الصعيد العالمي، تمكن 44 بلدًا وإقليمًا من تحقيق هذا الإنجاز، وفقًا للمنظمة. وفي 9 أكتوبر 2023، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر أصبحت أول بلد يصل إلى "المستوى الذهبي" في القضاء على "فيروس سي"، بعد حملة رسمية بدأت في أوائل الألفية.

وتُشير الإحصاءات إلى أن الملاريا تقضي على أكثر من 600 ألف شخص سنويًا، 95 بالمئة منهم في أفريقيا. وتعود جذور الملاريا في مصر إلى حوالي 4000 سنة قبل الميلاد، بناءً على الأدلة الوراثية التي وُجدت في مومياوات قديمة، بما في ذلك مومياء توت عنخ آمون.

بدأت الجهود للحد من انتشار الملاريا في مصر منذ عشرينيات القرن الماضي، وارتفعت حالات الإصابة إلى أكثر من 3 ملايين حالة عام 1942 نتيجة عدة عوامل، بما في ذلك النزوح السكاني بسبب الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك، نجحت مصر في السيطرة على الفاشية من خلال إنشاء 16 قسمًا علاجيًا وتوظيف أكثر من 4000 عامل صحي.

وبحلول عام 2001، أصبحت السيطرة على الملاريا راسخة، وتبنت وزارة الصحة والسكان سياسة منع عودة انتقال العدوى محليًا. وتمكنت البلاد من احتواء تفشي صغير في محافظة أسوان عام 2014 بفضل جهود الكشف المبكر والعلاج الفوري ومكافحة النواقل.

مقتل قائد عسكري إسرائيلي في جباليا

في اليوم الـ381 من العدوان على غزة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دقسة وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في جباليا.

الإسرائيلي إحسان دقسة
الإسرائيلي إحسان دقسة

ويأتي هذا في وقت قنصت فيه كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة حماس - جنديين إسرائيليين ودمرت دبابات وآليات عسكرية للاحتلال في المنطقة.

الاحتلال يواصل الإبادة شمالي القطاع

يستمر جيش الاحتلال في تنفيذ عمليات الإبادة الجماعية في شمال القطاع، حيث يقوم بقصف وحرق مناطق سكنية كاملة في مخيم وبلدة جباليا وبلدتي بيت لاهيا وبيت حانون، بينما يحاصر الفلسطينيين ويمنع وصول الطعام والمياه والدواء إليهم، لليوم الـ17 على التوالي.

طفلة فلسطينية تحمل شقيقتها الصغرى وسط دمار القصف في غزة (وكالات)
طفلة فلسطينية تحمل شقيقتها الصغرى وسط دمار القصف في غزة (وكالات)

ورغم التحديات، رفض أطباء مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي التخلي عن مرضاهم، رغم أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الاحتلال. ودعوا المجتمع الدولي والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية إلى فتح ممر إنساني لإدخال الوقود والمستلزمات الطبية والطعام.

وأوضح الوكيل المساعد لوزارة الصحة في غزة، ماهر شامية، أن قوات الاحتلال قصفت الطوابق العلوية لمستشفى كمال عدوان، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي. كما استهدفت طائرة مسيرة ساحة المستشفى، مما أسفر عن استشهاد فلسطيني وإصابة اثنين آخرين.

وأشار شامية إلى أن القدرة الاستيعابية للمستشفى قد نفدت تمامًا، مع امتلاء جميع الأقسام، بما في ذلك العناية المركزة وحضانة الأطفال، حيث تم استخدام المفارش الأرضية في قسم الولادة لاستقبال المزيد من المصابين.

وفيما يتعلق بالمستشفى الإندونيسي، أفاد شامية بأن الدبابات الإسرائيلية دمرت أسواره وقصفت المولد الكهربائي، مما أدى إلى استشهاد مريضين في قسم العناية المركزة. كما يعاني المستشفى من نقص حاد في الطاقم الطبي بسبب استمرار الحصار.

الأمم المتحدة تدين الهجمات الإسرائيلية

في سياق متصل، أدان تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، الهجمات المستمرة على المدنيين في غزة، مشيرًا إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة وغياب أي مكان آمن للسكان.

ودعا وينسلاند إلى ضرورة وقف الحرب فورًا وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين من قبل حركة حماس، ووقف نزوح الفلسطينيين، وحماية المدنيين. كما شدد على أهمية تسليم المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، مؤكدًا أن الطريق نحو الحل يتطلب شجاعة وإرادة سياسية.

تصاعد المواجهات في لبنان

على جبهة لبنان، شنت إسرائيل سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، بينما أعلن حزب الله أنه شن هجمات على مدن وبلدات في العمق الإسرائيلي، مستهدفًا قواعد عسكرية في حيفا وقصف حيفا وطبريا بصواريخ نوعية.

قوات اليونيفيل في برج مراقبة تابع للأمم المتحدة ببلدة مروحين بجنوب لبنان (رويترز)
قوات اليونيفيل في برج مراقبة تابع للأمم المتحدة ببلدة مروحين بجنوب لبنان (رويترز)

الاحتلال يستهدف اليونيفيل

أفادت قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل) في بيان لها، أن جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي قامت بهدم برج مراقبة وسياج محيط بموقع الأمم المتحدة في منطقة مروحين بقضاء صور جنوبي لبنان، وذلك عمدًا اليوم الأحد.

وأكدت اليونيفيل أن هذا التصرف يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، حيث يعرض سلامة وأمن جنود حفظ السلام للخطر، ويؤكد على التزام جميع الجهات الفاعلة بحماية موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها.

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي طلب من اليونيفيل مرارًا إخلاء مواقعها على طول الخط الأزرق، وأكدت البعثة أنها لا تزال في جميع مواقعها رغم الضغوط الممارسة عليها، وستواصل مهامها في المراقبة ورفع التقارير.

وفي سياق متصل، دوت صفارات الإنذار داخل مركز اليونيفيل في قضاء صور، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مقار وعناصر اليونيفيل في الجنوب اللبناني عدة مرات خلال الأيام الماضية، مما أثار انتقادات واسعة تجاه تل أبيب.

وعلى صعيد آخر، اشتكت قوة اليونيفيل من صعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة نتيجة الحرب الإسرائيلية على لبنان. وأشارت في بيانها إلى أن مياه الشرب نفدت لدى قوات حفظ السلام في ميس جبيل، مما أدى إلى صعوبة في الوصول للمواقع القريبة من الخط الأزرق.

كما أكدت أن القصف المستمر يعطل خدمات المياه والصرف الصحي في أنحاء لبنان، مما يزيد من خطر تفشي الكوليرا، خصوصًا بين الأطفال والأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

مشعل يؤكد استمرار المقاومة

أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج، خالد مشعل، يوم الأحد، أن الحركة ستظل ثابتة على استراتيجيتها التي تعتمد على خيار المقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات في فلسطين، وذلك في أعقاب استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار.

خالد مشعل
خالد مشعل

وفي كلمة صوتية مسجلة خلال مراسم تعزية أقيمت في إسطنبول، ذكر مشعل أن حماس تُقدم قادتها على درب الشهادة والإباء، مشيرًا إلى مؤسس الحركة، أحمد ياسين، الذي اغتالته إسرائيل عام 2004. واعتبر مشعل أن السنوار "ترجل زعيم الحركة وقائد الطوفان"، قائلًا: "عاش 6 عقود قضاها حرًا بين أبناء شعبه، ولقاء ربه حرًا رافع الرأس".

وشدد على أن حماس ستظل وفية لدرها ومبادئها وقيمها، مؤكدًا أن "كلما ترجل قائد، ظهر قائد آخر". وأشار إلى أن قيادة الحركة ستواصل العمل على وقف العدوان الإسرائيلي في غزة، وخاصة المجازر التي تُرتكب في شمال القطاع.

وأكد مشعل أن حماس والمقاومة الفلسطينية ستستمر في خيارها بالمقاومة حتى تحقيق التحرير واسترجاع المقدسات، داعيًا الأمة الإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها، موضحًا أن المعركة ليست محصورة في الفلسطينيين فقط، بل هي معركة الأمة بأكملها.

وفيما يخص الوضع الحالي، أشار مشعل إلى أن إسرائيل، بدعم أمريكي مطلق، ترتكب حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط أكثر من 142 ألف شهيد وجريح، مع وجود أكثر من 10 آلاف مفقود.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة