نشرة “فكر تاني”: درجات الحرارة الأيام الماضية وتوقعاتها اليوم.. خبير مياه: إثيوبيا تغازل القاهرة بسد النهضة.. البث العبرية: واشنطن شاركت بمعلومات استخباراتية في أحداث “النصيرات”

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: درجات الحرارة الأيام الماضية وتوقعاتها اليوم.. خبير مياه: إثيوبيا تغازل القاهرة بسد النهضة.. البث العبرية: واشنطن شاركت بمعلومات استخباراتية في أحداث “النصيرات”.

درجات الحرارة في مصر تقترب من الـ50 درجة وتوقعات بانخفاضها اليوم

شهدت الساعات الماضية ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة في مصر، حيث بلغت أعلى مستوى لها في عدة محافظات بالبلاد، وأعلنت محطات الرصد أن درجة الحرارة في محافظة أسوان بلغت 48 درجة مئوية في الظل في تمام الساعة الثالثة ظهر الجمعة، بينما سجلت القاهرة 41 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة وصلت إلى 49.5

وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن يوم الخميس سجل أعلى درجة حرارة 49.5، وهي درجة الحرارة العظمى، لكن كانت ترتفع بشكل تدريجي، وما إن وصلت لـ49.5، بدأت تنخفض تدريجيًا مرة أخرى، ووصلت الصغرى 30 درجة مئوية.

ويرجع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الأيام الماضية إلى تأثير الكتل الهوائية الحارة التي ضربت البلاد خلال الأيام الماضية، إلا أن تأثيرها بدأ يقل تدريجيًا بدءًا من مساء الجمعة، حيث من المتوقع أن تنتهي اليوم الأحد، حسب ما أكد خبراء الأرصاد الجوية.

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه بدءًا من الأحد تشهد مناطق شمال البلاد والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، انخفاضًا طفيفًا ومؤقتًا في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 5 درجات، ويستمر حتى يوم الإثنين.

جحيم مناخي ودرجات حرارة هي الأعلى عالميًا

وكانت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن الأشهر الـ12 الفائتة كانت الأكثر دفئًا على الإطلاق على أساس سنوي، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب “جحيم مناخي”.

وذكرت خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال العام المنتهي بنهاية مايو تجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية بنحو 1.63 درجة مئوية، مما يجعلها الفترة الأكثر دفئًا منذ بدء تسجيل البيانات في 1940.

ومتوسط الـ12 شهرا الماضية لا يعني أن العالم قد تجاوز عتبة الاحترار العالمي البالغة 1.5 درجة مئوية التي تقيس متوسط​​ درجة الحرارة على مدى عقود من الزمن ويحذر العلماء من تبعات تجاوزها الأكثر تطرفًا، والتي لا يمكن معالجتها.

تحذير أممي من درجات الحرارة

وفي تقرير منفصل، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى وجود فرصة بنحو 80% في تسجيل متوسط حرارة يتجاوز مؤقتًا 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، وذلك ارتفاعًا من فرصة بنحو 66% العام الماضي.

وحذر جوتيريش، في حديثه عن هذه النتائج من السرعة التي يتحرك بها العالم في الاتجاه الخاطئ بعيدًا عن استقرار النظام المناخي، وقال في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة: “في عام 2015، كانت فرصة حدوث هذا التجاوز قريبة من الصفر”.

ومع نفاد الوقت المتبقي لعكس المسار، حث جوتيريش على خفض إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري عالميًا بنحو 30% بحلول عام 2030.

حافة الهاوية

وقبل ذلك، حذرت الأمم المتحدة من أن هناك “احتمالًا كبيرًا” بأن يشهد العام 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقدًا كان الأكثر حرًا على الإطلاق، ما يدفع الكوكب “إلى حافة الهاوية”.

وأعلنت الأمم المتحدة أن العقد المنصرم كان الأكثر حرًا على الإطلاق، ما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة، مثل ذوبان أنهر جليدية وارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق في العام 2023.

وشهدت عدة دول عربية وإفريقية ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة خلال 2023 من بينها السعودية، العراق وإيران والجزائر والمغرب، حيث تجاوزت درجات الحرارة 47 درجة مئوية.

خبير مياه: إثيوبيا تغازل القاهرة بسد النهضة

كشف أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، حقيقة توليد إثيوبيا 2700 جيجاوات من الكهرباء عن طريق سد النهضة.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، أوضح عباس شراقي أن هناك توربينات تعمل بالفعل لتوليد الكهرباء من سد النهضة، ولكن بصورة ضعيفة، حيث قال موضحًا: “في توربينات، ولكن تعمل بشكل ضعيف للغاية، بدليل أن كمية المياه ببحيرة سيدة النهضة لا تزال كما هي”.

واستطرد: “توليد كهرباء معناه تمرير مياه، إثيوبيا أعلنت توليد 2700 جيغاوات، ودي معناه إنها مررت ثلث البحيرة (15 مليار متر من المياه)، لكن البحيرة تقريبا كما هي”.

وأضاف شراقي أن التصريحات الإثيوبية الأخيرة عن توليد الكهرباء من سد النهضة تأتي لمغازلة المواطن الإثيوبي، مردفا: “السد بقاله 13 سنة ومفيش له أي تأثير إيجابي على الشعب، فبالتالي تضطر إنها تعلن أي أخبار إيجابية”.

واعتبر خبير المياه المصري أن هذه التصريحات الإثيوبية توجه رسائل إلى مصر والسودان بأن إثيوبيا مستمرة في فرض سياسة الأمر الواقع، خصوصا أن التخزين الخامس سيكون الشهر المقبل، لافتا إلى أن هذه التصريحات مبالغ فيها للغاية.

البث العبرية: واشنطن شاركت بمعلومات استخباراتية في أحداث “النصيرات”

قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصادر، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة ساعدت في نقل معلومات استخباراتية لإسرائيل في إطار عملية النصيرات بوسط غزة.

وأشارت المصادر إلى أن العملية جرى التخطيط لها قبل أكثر من شهر، موضحا أن الجنود أجروا تدريبات حول السيناريوهات المتوقعة.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق من اليوم السبت، عملية عسكرية بمشاركة مئات الجنود تحت تغطية نارية برية وبحرية وجوية كثيفة، لتحرير 4 من الأسرى الإسرائيليين في مخيم النصيرات.

وأشار المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري، إلى أن خلية أمريكية متواجدة بإسرائيل ساهمت في مجهودات عملية تحرير الأسرى الأربعة.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي عن استشهاد 210 فلسطينيا حتى اللحظة، وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة