نشرة “فكر تاني”: الكهرباء تعود لخطة تخفيف الأحمال.. السادات يطالب بوقف إهدار المال العام بمجالس إدارات شركات كبرى.. احتجاز سفينة غاز جنحت بخليج العقبة

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: الكهرباء تعود لخطة تخفيف الأحمال.. السادات يطالب بوقف إهدار المال العام بمجالس إدارات شركات كبرى.. احتجاز سفينة غاز جنحت بخليج العقبة.

الكهرباء تعود لخطة تخفيف الأحمال

أعلن مركز التحكم القومي للشبكة الكهربائية بعودة العمل بقرار قطع الكهرباء مرة أخرى بداية من الإثنين 15 أبريل، وذلك بمختلف محافظات الجمهورية، وفقًا لخطة الدولة لتخفيف الأحمال.

خطة تخفيف الأحمال
خطة تخفيف الأحمال

تخفيف الأحمال: ساعة لكل منطقة

وأوضح المركز أنه سيتم قطع الكهرباء لمدة ساعة واحدة خلال الفترة من الساعة الحادية عشر صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، مشيرًا إلى أن قرار عودة تخفيف الأحمال سيبدأ تلقائيًا في حالة عدم إصدار أي تعليمات جديدة من قبل مجلس الوزراء، الذي أقر وقفه بدايةً من أول أيام شهر رمضان المبارك وحتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك.

4 محافظات مستثناة من تخفيف الأحمال

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن خطة تخفيف الأحمال استثنت محافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر، إضافة إلى الأماكن الاستراتيجية وأقسام الشرطة والمستشفيات والمناطق الحيوية والوزارات المختلفة وغيرها من المناطق الواقعة على محولات تغذية في المناطق السكنية.

السادات يطالب بوقف إهدار المال العام في مجالس إدارات شركات كبرى

طالب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية والقيادي البارز بالحركة المدنية الديمقراطية، رئيس الحكومة المكلف، بتشكيل لجنة عاجلة من الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية، لمراجعة تشكيل مجالس إدارات الشركات الاستثمارية التي تساهم فيها الوزارات والهيئات الاقتصادية والبنوك الحكومية بنسب متفاوتة.

وأوضح السادات في بيان اليوم وصل منصة “فكر تاني” أن بعض من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات هذه الكيانات وبعضهم لوزراء حاليين وسابقين يستمر كأعضاء لسنوات طويلة دون دور أو نشاط في حين يتقاضون رواتب ومكافآت بملايين الجنيهات وبعضها بالدولار ولا يسمع عنهم أحد كونهم بعيدين عن الأضواء.

محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية والقيادي البارز بالحركة المدنية الديمقراطية
محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية والقيادي البارز بالحركة المدنية الديمقراطية

وأكد رئيس حزب الاصلاح والتنمية أن كثيرًا من هؤلاء متواجدون فى هذه المناصب لا يقدمون شيئا ووجودهم فقط كنوع من التكريم أو المجاملة في وقت ندعو فيه إلى التقشف وتوفير النفقات الحكومية وضخ دماء جديدة تمثل إضافة ورؤية جديدة تساعد على الإبداع والابتكار وبالذات في قطاعات الصحة والبترول والنقل وغيرها.

ومن المقرر أن تتقدم الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بطلب مماثل لرئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة استطلاع ومواجهة طبقًا لنص المادة 245 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب لبحث ذات الموضوع وتجنب هذا الإهدار الكبير للأموال في هذه المجاملات التي تتم في أماكن متعددة تحت مسميات وبنود مختلفة.

احتجاز سفينة غاز جنحت بخليج العقبة

أعلنت وزارة البيئة نجاح تعويم إحدى السفن الدولية لنقل الغاز، والتي جنحت بخليج العقبة، موضحةً أنه تم التحفظ على السفينة في ميناء شرم الشيخ لحين الانتهاء من التحقيقات وتقييم الأضرار البيئية.

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

وأعلنت السلطات، الأحد، جنوح سفينة دولية تحمل كميات من الغاز بخليج العقبة.

وذكرت وزارة البيئة أنها تلقت بلاغا من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، عن جنوح سفينة غاز على شعب رأس نصراني مدخل خليج العقبة.

ترفع علم دولة ليبيريا

وتفقد الدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، موقع الحادث، حيث تبين أن السفينة تدعى “كلوديا جاس” وترفع علم دولة ليبيريا، فيما وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري بشرم الشيخ، لمتابعة الحادث والتحرك سريعا لمواجهة تداعياته.

واتخذت السلطات عدة إجراءات سريعة نحو السفينة، ووجهت برفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية، تحسبًا لحدوث أي تسريبات أو تلوث للبيئة البحرية في المنطقة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة