نشرة “فكر تاني”: إسدال الستار على قضية التمويل الأجنبي.. إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ.. بلينكن في السعودية قبل التوجه إلى مصر وإسرائيل

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: إسدال الستار على قضية التمويل الأجنبي.. إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ.. بلينكن في السعودية قبل التوجه إلى مصر وإسرائيل.

إسدال الستار على قضية التمويل الأجنبي

بعد 13 عامًا من التحقيقات والتحفظ على الأموال والمنع من السفر، أسدل المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة، الستار على التحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التمويل الأجنبي”، وذلك بأن قرر أنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة قبل خمسة مراكز.

تبرئة 5 مراكز جديدة في قضية التمويل

وجاءت أسماء المراكز الخمسة: مركز المبادرة للدراسات والاستشارات، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المؤسسة العربية للإصلاح الجنائي “العقابي”، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف.

وتضمن القرار رفع أسماء من تضمنهم الأمر من قوائم الممنوعين من السفر وقوائم المنع من التصرف في أموالهم الثابتة والمنقولة.

وأوضح قاضي التحقيق-في بيان صحفي- أنه بصدور هذا الأمر يكون عدد المنظمات والجمعيات والكيانات التي صدر بشأنها أوامر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية 85 أمرا شمل كافة المنظمات والكيانات والجميعات التي شملتها التحقيقات في القضية 173 لسنة 2011، وبذلك يكون قد أسدل الستار على أوراق القضية وتكون قد وصلت إلى نهايتها بعد صدور هذا الأمر.

إلغاء قرارات المنع من السفر والتحفظ على الأموال

وكان قاضي التحقيق المنتدب في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، أصدر بيانا أكد فيه صدور قرارات سابقة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد 75 منظمة، وذلك منذ بداية التحقيق في القضية.

وأوضح أن يترتب على الأمر إلغاء كل أوامر المنع من السفر، والوضع على قوائم ترقب الوصول، والتحفظ على الأموال التي صدرت بشأن التحقيق مع هذه المنظمات.

وذكر القاضي الذي انتدب حديثا للتحقيق أن عدد المنظمات التي يشملها التحقيق يبلغ 85 منظمة، تم الانتهاء من التحقيق مع 75 منها، وبالنسبة للمنظمات الباقية وعددها 10 فبعضها على وشك الانتهاء منها، والبعض الآخر جاري التحقيق بشأنها.

“أطالب باعتذار”.. ما قاله حسام بهجت بعد قضية التمويل

وكتب حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عبر حسابه بـ”فيسبوك”: “بعد 13 عامًا تحت التحقيق الجنائي بسبب عملي في مجال حقوق الإنسان كرئيس Egyptian Initiative for Personal Rights – المبادرة المصرية للحقوق الشخصية و8 سنوات تحت حظر السفر وتجميد جميع ممتلكاتي وحسابي البنكي الوحيد دون محاكمة، مقابل ما يصل إلى 25 عامًا في السجن، تم تبرئة l وزملاء آخرين اليوم”.

التحقيق الذي دام 13 عامًا في عملنا، من قبل ستة قضاة تحقيق متتاليين وجدوا “عدم كفاية الأدلة لبدء الإجراءات الجنائية” ورفعوا تلك “التدابير المؤقتة” المفروضة فقط لمعاقبتنا على القيام بعملنا.

أشعر بالتبرئة لكنني لست مرتاحًا لأنني ما زلت أطالب:
– إسقاط الرسوم المستحقة ورفع الحظر على السفر وتجميد الأصول المفروضة منذ عام 2020 ضد زملائي الآخرين في EIPR Mohamed Basheer و Karim Medhat Ennarah
– اعتذار رسمي و علني و تعويض عن الأضرار النفسية و المادية التي تعرضنا لها بسبب هذه الحالة الوهمية
– إلغاء كل القوانين ذات الصلة التي جعلت من مطاردة الساحرة ممكنة والتحقيق في أولئك الذين قاموا بتهم ملفقة، وأهمها الوزيرة السابقة ومستشارة الأمن القومي الحالية للرئيس فايزة أبو النجا.

ومع ذلك ممتن لكل من ساعد في إنهاء هذا الظلم. ولكل رسائلك المخلصة والمؤثرة.

إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ

قررت نيابة أمن الدولة العليا، الأربعاء، إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة بهاء الدين إبراهيم، وربيع الشيخ، بعد حبسهما احتياطيًا على ذمة الاتهام بالانتماء إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

ألقي القبض على ربيع الشيخ في الأول من أغسطس 2021 بمطار القاهرة أثناء زيارة عائلية، بينما ألقي القبض على بهاء الدين إبراهيم في 22 فبراير 2020.

بلينكن في السعودية قبل التوجه إلى مصر وإسرائيل

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى مدينة جدة الأربعاء، في جولة جديدة تقوده إلى مصر الخميس وإسرائيل الجمعة في إطار جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.

ومن المرتقب أن يُجري بلينكن، القادم من العاصمة الفيليبينية مانيلا، محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي التقاه مرات عدة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، قبل التوجه إلى مصر الخميس، المحطة الثانية في جولته الشرق أوسطية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أن إسرائيل أضيفت إلى جولة بلينكن الشرق أوسطية السادسة منذ السابع من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الوزير بلينكن “سيناقش مع قيادة الحكومة الإسرائيلية المفاوضات الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن.

و”سيناقش بلينكن ضرورة ضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح بطريقة تحمي السكان المدنيين ولا تعيق إيصال المساعدات الإنسانية وتعزز الأمن العام لإسرائيل”.

وأضاف ميلر أن الوزير بلينكن سيناقش “الجهود الأميركية والدولية لزيادة واستدامة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الذين يعانون من نقص الإمدادات الغذائية الكافية. وسيقوم أيضاً بإطلاع القادة الإسرائيليين على محادثاته مع القادة العرب لبناء سلام وأمن دائمين للإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة ككل”.

وتتواصل في الدوحة محادثات للتوصل إلى هدنة جديدة عبر الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وفشلت أطراف الوساطة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل بدء شهر رمضان. لكن جولة جديدة من المباحثات بدأت الأسبوع الماضي تستند إلى مقترح من حركة حماس يقوم في مرحلة أولى على هدنة لستة أسابيع مقابل الإفراج عن رهائن محتجزين لديها، وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

 

 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة