بلومبرج: 43 مليار دولار استثمارات غربية مهددة في تل أبيب

في تقرير نشرته منصة “بلومبرج” الاقتصادية, أوضحت أن الصراع الجاري بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، سلط الضوء على مليارات الدولارات من أصول الصناديق المرتبطة بإسرائيل، يقوم حاليًا مديرو الأموال بقياس الخسائر المحتملة على الشركات العاملة في تل أبيب.

وفي صباح السبت الماضي، شنت حماس هجومًا غير مسبوق على الاحتلال الإسرائيلي، هجوم يعده البعض نقطة تحول في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وستكون له تداعيات بعيدة المدى وفقًا للمحللين.

وذكر التقرير أن هناك ما لا يقل عن 43 مليار دولار مودعين في الأسهم و السندات الإسرائيلية من خلال الصناديق التي تتتبعها بلومبرج. وهنا يأخذ في الاعتبار فقط الصناديق التي لديها 70% أو أكثر من الأوراق المالية الإسرائيلية. ومن بين المنتجات شركة iShares MSCI Israel ETF المدرجة في الولايات المتحدة وصندوق ARK Israel Innovative Technology ETF، وكلاهما انخفض في تداولات وول ستريت أمس الإثنين.

وأكدت بلومبرج تراجع الأسهم الإسرائيلية مع الشيكل والسندات المحلية بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس خلال عطلة نهاية الأسبوع. وكانت الأصول المحلية، التي يُنظر إليها تقليديا على أنها مكان مستقر في الشرق الأوسط، اهتزت بالفعل هذا العام بعد جهود الحكومة لإضعاف السلطة القضائية وما تلاها من احتجاجات حاشدة أدت إلى زعزعة استقرار الأسواق.
اليوم، تتزايد المخاوف بشأن تصعيد الحرب.

ونقلت بلومبرج عن شين أوليفر، رئيس استراتيجية الاستثمار وكبير الاقتصاديين في AMP: “في النهاية، سيعتمد الأمر على مدة استمرار الصراع، لكن المستثمرين سيطالبون بعلاوة مخاطرة قليلة للاستثمار في الأصول الإسرائيلية لفترة من الوقت”. “السؤال هو ما إذا كان ذلك يؤذن بجولة جديدة من النشاط الشديد أم لا، وبعد ذلك ما إذا كانت إيران قد تتورط”.

وألمح التقرير إلى انخفاض مؤشر الأسهم الإسرائيلية بنسبة 6.5% يوم الأحد الماضي، وهو أكبر انخفاض له منذ أكثر من ثلاث سنوات، قبل أن يرتفع في الجلسة التالية. وضعف الشيكل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2016 مقابل الدولار حتى بعد أن كشف بنك إسرائيل عن برنامج غير مسبوق بقيمة 45 مليار دولار للدفاع عن العملة.

وأشارت بلومبرج إلى تزايد تعرض المصانع والأصول المادية الأخرى للخطر مع استمرار الحرب، ما دفع المستثمرين لترقب حدوث خلل في الأنشطة التجارية وتداعيات الأرباح. خاصة وأن هناك أكثر من 100 شركة مقرها إسرائيل مدرجة في البورصات الأمريكية بما في ذلك العديد من شركات التكنولوجيا، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. وتعد شركة الأمن السيبراني Check Point Software Technologies Ltd.، وبنك Leumi Le- Israel ومورد الرقائق Nova Ltd. من بين الشركات التي يملكها عادة مستثمرون أجانب.

بعض مديري الأموال عازمون على تجاوز العاصفة.

كما نقلت بلومبرج عن جون جوالي، الذي يشارك في إدارة صندوق تيموثي بلان للقيم المشتركة الإسرائيلية: “إننا نراجع بنشاط المخاطر والتعرضات للصندوق وسنقوم بإجراء التغييرات المناسبة إذا لزم الأمر”. وقال “قد تنشأ فرص للصندوق نظرا لتحركات الأسهم الكبيرة خلال هذه الأوقات”.

وأضاف جوالي أن الصندوق تلقى “أسئلة قليلة جدًا بخصوص الاسترداد”.

وتوقعت بلومبرج أن تتفاقم عمليات البيع إذا تطورت المعركة مع حماس إلى حرب بالوكالة أكثر تدميرًا، تتورط فيها الولايات المتحدة وإيران، والتي يتردد صدى تأثيرها في جميع أنحاء الأسواق العالمية. وتعاني الأصول العالمية ذات المخاطر بالفعل من ارتفاع تكاليف الاقتراض، وارتفاع أسعار النفط، وقوة الدولار.

واختتمت بلومبرج تقريرها بتصريح لـ أوليفييه داسييه، رئيس الأبحاث التطبيقية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة أكسيوما، إنه إذا كان المستثمرون “هابطين بالفعل وجاءت الأخبار السلبية وكان هناك عنصر المفاجأة، فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في الكثير من الضرر”.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة