رحيل«عبقري البرمجيات».. المهندس عادل شعبان نموذج مصري مشرف

توفي منذ أيام المهندس المصري عادل شعبان في عمر 39 عامًا، بعد إصابته بمرض السرطان، تاركًا لمن بعده درسًا مفيدًا في الإصرار والإرادة، ومثالًا على أن النجاح والتفوق لا توقفه إعاقة، وإنما الإعاقة هي إعاقة الإرادة وليست إعاقة الجسد.

المهندس عادل شعبان أُطلق عليه عبقري البرمجيات المصري في هولندا، وكان مهندسًا للبرمجيات في شركة أمازون العالمية. ولد بشلل دماغي نادر جعله لا يستطيع الحركة طيلة حياته، كما لا يستطيع إمساك القلم بيده، ولكنه لم يستسلم.

ولأن لديه حلم مثل باقي البشر، وحلمه كان الكمبيوتر وما يحمله من تكنولوجيا، استطاع عادل رغم ظروفه أن يحصل على 97% في الثانوية العامة، ودخل كلية حاسبات ومعلومات جامعة عين شمس، وتخصص في مجال البرمجيات وتخرج بتقدير جيد جدًا.

بعد تخرجه حاول أن يبدأ حياته العملية بعمل أكتر من 20 إنترفيو في 20 شركة مختلفة، ولم ترسل له أي شركة استجابة علي طلبه.

كان عادل شاطر فنيًا، ولكنه يُرفض بسبب ظروفه الصحية، وده طبعًا كفيل إنه يدمر أي إنسان نفسيًا، لكن بالنسبة لعادل كان سبب يخليه يكمل سعي وهو عنده يقين بالله إن أكيد ربنا مش هيخذله، وده فعلًا اللي حصل معاه لما عمل إنترفيو في شركة IT كبيرة، ونجح وتفوق كمان في اختباراتها، لكن الـHR  رفض حتى يكمل معاه الإنترفيو بسبب ظروفه الخاصة. وأراد  الله أن يعرف قائد الفريق بالشركة موضوع عادل، فتدخل وتعهد أنه مسؤول مسؤولية كاملة عن قرار تعيينه بالشركة لأنه كان يؤمن بقدراته وأنه يستحق فرصة مثله مثل أي إنسان شاطر.

تدرج عادل في عمله وأثبت جدارته حتي انتقل لقسم itwok الذي كان يحلم به، ثم ترك هذه الشركة بعد أن أثبت فيها جدارته، وعمل في شركة أخرى، لينتقل بعد أشهر لشركة عالمية «ITWorx»، التي كان يحلم بها، وتدرج بها حتي أصبح قائد الفريق في الشركة.

ثم جاءت لعادل فرصة عالمية كبيرة حيث تواصلت معه شركة Booking.com ليبدأ معهم إنترفيوهات  انتهت بفرصة الانتقال لأمستردام للعمل في أكبر شركة في العالم في مجال السياحة وحجز الفنادق، حيث كان عادل من المؤسسين لـ B.Able community التي كانت تدعم ذوي الإعاقة في الشركة العالمية وتحاول توفير بيئة مناسبة لهم تكون بها فرصة متكافئة في العمل بالشركة طالما لديهم الخبرة المطلوبة.

لم يتوقف الأمر عند ذلك، حيث انضم عادل للـ work council وهم عبارة عن ٢٥ موظفًا يتم انتخابهم من الآف الموظفين بالفرع الرئيسي للشركة في هولندا، لمناقشة مشاكل الموظفين ومراجعة قرارات مجلس إدارة الشركة، ثم تم اختياره من بين 85 موظفًا على مستوى كل فروع الشركة عالميًا لجائزة « The Playmaker & Inclusionist Awards 2020 at Booking.com»، لتكون بعدها النقلة النوعية في حياته ويعمل في واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في الكوكب، وهي شركة أمازون. 

وفي يوم 9 مارس 2023 كتب المهندس عادل على صفحته: «نفسي بعد نهاية رحلتي في الدنيا ألاقي اللي يفتكرني بالخير ويدعيلي بالرحمة، ولما سيرتي تيجي في مكان الناس تذكر المحاسن اللي عملتها ويترحموا عليا، ودي هتبقى أحسن حاجة مُمكن يعملوها عشاني.. ربنا يحسن خاتمتنا جميعا ويحنن قلوب الناس علينا.. وما ينسوناش من دعائهم بعد وفاتنا».

وفي 19 إبريل الماضي انتهت رحلة المهندس العبقري عادل شعبان، في عمر 39 عامًا.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة