دول الغرب تحظر تطبيق «تيك توك».. ومصر تناقش القرار على طاولة الشيوخ

في مطلع الشهر الماضي، قررت السلطات البريطانية منع استخدام تطبيق تيك توك الصيني على الهواتف والأجهزة الحكومية، معلنة ذلك لأسباب أمنية.

جاء القرار بعد انتشار مزاعم  تفيد بأن التطبيق يطلع على بيانات المستخدمين، وتعرضت الحكومة البريطانية على إثر ذلك إلى ضغوط من كبار النواب لكي يتم حظر التطبيق، كذلك أغلق البرلمان البريطاني حسابه على تيك توك في أغسطس الماضي.

الولايات المتحدة سبقت بريطانيا في منع التطبيق، حيث حظرت استخدامه في الأجهزة الحكومية في ديسمبر الماضي، وتبعتها المفوضية الأوروبية الشهر الماضي، كما اتخذت كندا وبلجيكا إجراءات مماثلة، وبحسب هيئة الإذاعة الكندية جاءت خطوة حظر تيك توك بعد أيام فقط من إعلان هيئة مراقبة الخصوصية الفيدرالية أنها ستحقق في الأمر، للوقوف على مدى التزام المنصة وشركتها الأم Byte Dance  ومقرها الصين، بقوانين الخصوصية الكندية، بينما اتهمت الصين الولايات المتحدة بالتضليل الإعلامي للقضاء على تطبيق تيك توك، وسط تقارير تشير إلى أن البيت الأبيض يريد من المساهمين الصينيين أن يبيعوا حصصم في الشركة.

وقالت شركة تيك توك ردًا على المنع إنه مبني على مخاوف ليست في محلها، تحركها تجاذبات جيوسياسية أوسع، وأعربت عن غضبها تجاه الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا، فيما أشارت بعض التقارير الصينية إلى أن قوانين الاستخبارات الصينية تفرض على الشركات مساعدة الحزب الشيوعي عندما يتطلب الأمر ذلك، ما أدى إلى ظهور تخوفات تتعلق بالكشف عن بيانات أجهزة يستعملها زعماء سياسيون ومسؤولون في بكين.

وتظل المشكلة الحقيقة التي تواجهها الحكومات أن معظم مستخدمي التطبيق ليسوا موظفين حكوميين، ما يترتب عليه وصول التطبيق إلى بياناتهم الشخصية مع كل مقطع فيديو يشاهدونه أو يعجبون به أو يعلقون عليه.

وكان مجلس الشيوخ المصري ناقش في يناير الماضي حظر تطبيق تيك توك وغيره من التطبيقات التي لا تتوافر في شأنها سياسات ومعايير سلامة الاستخدام في مصر، بعد اقتراح قدمه النائب محمد عمارة.

وجاء المقترح بعدما أقيمت الكثير من الدعاوى أمام المحاكم المصرية تطالب حجب موقع تيك توك داخل مصر، ومطالبة شركتي جوجل وآبل بحذف التطبيق من متاجرها، سواء جوجل بلاي أو آبل ستور”في مصر، وذلك بعد ما أثاره من أزمات في المجتمع المصري، تحديدًا ما تعرف إعلاميًا بقضية “فتيات التيك توك”، والتي تم فيها القبض على عدد من الفتيات المصريات واتهامهم بالخروج عن الأعراف الاجتماعية وتهديد قيم الأسرة المصرية من خلال نشر مقاطع مصورة عبره.

وتيك توك هي شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو، ينشئ من خلالها المستخدمين مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة، مثل الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى عشر دقائق، وبحسب ما ذكره موقع “gizchina، ، ذكر تقرير نشره مجلس الابتكار العلمي التكنولوجي الصيني عام 2022 أن عدد مستخدمي تطبيق “تيك توك” النشطين يوميًا تجاوز مليار مستخدم.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة