العنف الجسدي والنفسي والتحرش الجنسي.. 5 طرق لتجنب التعرض للعنف في العمل

على الرغم من أن العنف في مكان العمل أصبح أمر شائع غير مستبعد، لا تزال هناك نسبة كبيرة من النساء والفتيات لا يعرفن أن ما يتعرضن له في محيط عملهن يعد عنفًا، ويعتقدن أنه أسلوب إدارة أو سوء معاملة مديرين، لكن العنف في العمل واضح، فهو كل سلوك عنيف أو إساءة لفظية أو تهديد أو ابتزاز عاطفي ونفسي أو اعتداء جسدي.

قد لا نتمكن أبدًا من القضاء على العنف داخل أماكن العمل وخلق بيئة عمل تناسبنا، لكن هناك العديد من الاحتياطات التي يمكننا اتخاذها للمساعدة في منع العنف في مكان العمل في مؤسساتنا.

وجاءت النصائح التالية من نساء وفتيات تعرضن للعنف في محيط العمل:

1-  إجراء تقييم للمخاطر

المقصود هنا معرفة سلوك المحيطين بك من زملاء عمل ومديرين، والتركيز معهم في بداية العمل لمعرفة سلوك كل فرد في الفريق، حيث أن العنف سلوك يتبعه الشخص مع الجميع بطرق مختلفة, كما عليك التفكير في رد فعلك عند حدوث العنف، مثل الذي يقوم بوضع استراتيجية أو قائمة مهام، ماذا أفعل إن قام المدير بقول كلمات خارجة لي عند الحديث معه؟ ما الرد المناسب لهذا الموقف؟ أو ما الأماكن الموجودة في محيط مؤسسة العمل الخالية من الكاميرات وقد يستغل أحدهم عدم وجودها؟

هذا سوف يجعل عقلك حاضرًا ومنتبهًا لكل فعل وسلوك غير طبيعي تتعرضين له في محيط عملك.

2- لمن أذهب عند التعرض للعنف في محيط العمل؟

إذا كان هناك زميل عمل يعاني من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية أو يتعاطى المخدرات أو تشعرين بالتهديد من قبله لأي سبب ما، فمن المهم لكي أن تعرفي إلى من تلجئين للحصول على المساعدة، فقد لا يكون لدى العديد من الشركات – خاصة المصرية- مكتب للموارد البشرية، أو استشاري نفسي أو قواعد عامة خاصة ببيئة العمل.

لذا عليك معرفة الإجابة عن هذا السؤال بشكل واضح، وفي حال لم تجد فعليك التواصل مع منظمات المرأة والمؤسسة الحقوقية المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة المعنفة، والحصول على وسيلة اتصال سريعة تلجئين إليها عند تعرضك للعنف.

3- تحصين نفسك بوثائق وشهود وأدلة

في مصر يوجد قانون صارم للعنف ضد المرأة، لكن للحصول على نتيجة فعالة عليك بتحصين نفسك، أي إن كان مدير العمل معروف عنه سلوكه العنيف فعليك ألا تتحدثي معه بمفردك أبدًا، حتى يكون هناك شهود لما قاله أو فعله.

ونفس الأمرعندما يرسل لك أحدهم مراسلات تحرش.. احتفظي بها لأنها الدليل الوحيد لمعاقبته. 

4- جروبات الفتيات

في مصر هناك أكثر من 20 ألف جروب خاص بالنساء والفتيات، وأغلب الفتيات يروون على هذه الجروبات بطريقة مباشرة وغير مباشرة العنف اللاتي يتعرضن له، لذا، يمكنك استشارتهن ومشاركتهن، بجانب أن بعضهن قد يكون تعرض للعنف من نفس الشخص، وهذا دليل يمكن استخدامه عند مقاضاته قانونيًا.

5- تذكري أنك لست وحدك

عند التعرض للعنف في محيط العمل، نشعر في بعض الأحيان أن شخصيتنا وسلوكنا هما السبب، ونجلد ذاتنا أيام وليالي لدرجة أننا نشعر أنه لا يوجد حل غير تقديم الاستقالة، لكن هذا غير صحيح بالمرة، فالخطأ ليس منك، وتقديم الاستقالة ليس دائمًا الحل لأنه لا يوقف دائرة العنف.

أنت لست وحدك، في مصر نساء كثيرات يتعرضن للعنف، وقليلات منهن من يستطعن مقاضاة المعنف، وفي نفس الوقت كثيرات يحاولن جاهدين توعية الأخريات بمفهوم العنف والأدوات التي يستخدمها المعنف في محيط العمل، فكوني واحدة منهن و استشيري مختص نفسي للخروج من هذه الحالة، حتى تستطيعين حماية روحك وأرواح أخريات.

تذكير.. نشر مؤخرًا مسحًا عالميًا حول العنف والتحرش الجنسي في أماكن العمل بجميع أنحاء العالم، وتبين أن أكثر من 22% من نحو 75 ألف موظف في 121 دولة شملهم المسح أفادوا بأنهم تعرضوا لنوع واحد في الأقل من العنف أو المضايقة، بحسب التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة ومؤسسة «لويدز ريجستر» و«غالوب».

وثلث الذين تعرضوا للعنف أو التحرش في أماكن العمل واجهوا أكثر من شكل واحد من العنف، حيث عانوا من الأشكال الثلاثة: العنف الجسدي، والنفسي، والتحرش الجنسي أثناء عملهم.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة