حصاد ملف حقوق الإنسان بمصر 2022.. علاء عبد الفتاح وأيمن هدهود ومطالبات بوقف الانتهاكات

0
135
Google search engine

يحيي العالم اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر من كل عام. نرصد في هذا التقرير كافة الأحداث والبيانات المتعلقة بحقوق الإنسان في مصر خلال عام 2022.

سيطر الحديث عن أوضاع السجناء السياسيين على المشهد الحقوقي خلال العام، وكانت أبرز القضايا قضية المدون علاء عبد الفتاح وإضرابه عن الطعام، ووفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، فيما ارتبط جزء كبير من البيانات بمؤتمر المناخ، واستخدامه للتركيز على وضع حقوق الإنسان في مصر.

10 يناير الشبكة العربية تقرر وقف نشاطها بمصر

قررت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وقف نشاطها في 10 يناير، وقال بيان الشبكة: «لم نعد قادرين على الاستمرار كمؤسسة، نعتذر لكل الضحايا، ونكمل كمحامين ومدافعين أفراد عن سجناء الرأي».

14 يناير .. خلال مؤتمر الشباب الصحفيين الأجانب يواجهون السيسي

وفي 14 يناير وجه عدد من الصحفيين الأجانب انتقادات للرئيس عبد الفتاح السيسي حول حقوق الإنسان بمصر، وطالبوا الرئيس بتحسين الأوضاع، ورد الرئيس بالتشكيك في البيانات الغربية عن أوضاع حقوق الإنسان بمصر.

25 يناير .. «هيومن رايتس» تندد بالترشح الأوروبي- المصري المشترك لرئاسة منتدى عالمي

أصدرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» بيانًا يندد بقرار الاتحاد الأوروبي الدخول في ترشيح مشترك مع مصر لرئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، مطالبة بروكسل بالتراجع عن هذا القرار بسبب سجل القاهرة في مجال حقوق الإنسان، الذي وصفته بـ«البغيض».

28 يناير.. رامي شعث يتحدث عن حقوق الإنسان أمام البرلمان الأوروبي

خلال كلمته أمام البرلمان الأوربي في ستراسبورغ، اتهم رامي شعث السلطات المصرية بإرهاب المعارضين من خلال اعتقالهم غير القانوني. وصف شعث مصر بـ«الزنزانة الكبيرة»، وأنها تحولت إلى «جمهورية خوف وإرهاب»، مطالبًا بمحاسبة النظام المصري على مجموع انتهاكاته، وبضرورة اعتماد أوروبا لاستراتيجية استقرار في مصر تقوم على دعم الحريات وحقوق الإنسان.

4 فبراير .. 175 برلمانيًا أوروبيًا يطالبون الأمم المتحدة بآلية لمراقبة الأوضاع في مصر

حث برلمانيون أوروبيون حكوماتهم وكذلك الأمم المتحدة على إخضاع ملف حقوق الإنسان في مصر، الذي وصفوه بـ «المروّع»، لمزيد من التدقيق العالمي، وأصدر البرلمانيون بيانًا دعوا فيه مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى تدشين آلية للمراقبة وكتابة التقارير حول مصر، ووقّع عليه 175 برلمانيًا من الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى بريطانيا.

12 فبراير .. ألمانيا تقيد مبيعات السلاح إلى مصر نتيجة لأوضاع حقوق الإنسان

قالت وزيرة الخارجية الألمانية «أنالينا بربوك»، إن معايير حقوق الإنسان ستكون في صميم صفقات الأسلحة التي تعقدها حكومة بلادها الجديدة على المستوى الدولي، بما في ذلك مصر، التي تعد موردًا رئيسيًا للأسلحة الألمانية، وذلك وفق مشروع قانون تم تقديمه هذا العام سيفرض قيودًا من أجل ضمان عدم بيع أسلحة إلى مناطق تشهد أزمات، إلا في حالات استثنائية ومع وجود مبرر.

15 فبراير .. منظمات حقوقية تنتقد زيارة السيسي لبروكسل بسبب ملف حقوق الإنسان

أعلنت 6 منظمات حقوقية مصرية ودولية رفضها القاطع لزيارة الرئيس المصري للعاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، وطالبت الاتحاد الأوروبي بالتنديد علنًا بأزمة حقوق الإنسان المستمرة، والضغط من أجل تحسينات حقيقية.

16 فبراير .. 19 منظمة حقوقية تطالب السلطات المصرية بتوفير الرعاية الصحية لصلاح سلطان

قالت 19 منظمة حقوقية إنه على السلطات المصرية توفير الرعاية الصحية العاجلة لصلاح سلطان، والد الناشط محمد سلطان المقيم في الولايات المتحدة، أو إطلاق سراحه فورًا لتلقي الرعاية الطبية، والتحقيق في مزاعم تعذيب.

15 مارس .. مفوضية حقوق الإنسان تحث القاهرة على إلغاء عقوبة الإعدام

بعد تلقي تقارير عن إعدام سبعة أشخاص على الأقل، بتهم تتعلق بالإرهاب، أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء عمليات الإعدام التي نفذت في مصر، ودعت إلى ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام.

27 مارس  .. «رايتس ووتش» تتهم الشرطة المصرية باستهداف نشطاء لاجئين سودانيين

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الشرطة المصرية باعتقال عشرات اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين، وممارسة انتهاكات ضدهم من بينها الضرب، وقالت المنظمة إنها أجرت عددًا من المقابلات مع لاجئين وطالبي لجوء أدلوا بشهادتهم عن تجربتهم مع الأمن المصري، وتعرضهم للاعتقال والضرب وغيرها من الانتهاكات.

11 إبريل .. وفاة أيمن هدهود ومطالبات بالتحقيق في ملابسات الحادث

أثار موت الباحث الاقتصادي أيمن هدهود عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والتنمية بعد اختفائه الشكوك حول ملابسات الحادث، بعد وفاته في مستشفى للأمراض النفسية بالقاهرة، أرسلته إليه الأجهزة الأمنية التي احتجزته. وطالبت منظمات دولية بينها منظمة العفو والمجلس القومي لحقوق الإنسان بفتح تحقيق في الحادث.

وفي 3 مايو، قالت الخارجية الأمريكية إن وفاة هدهود تتطلب تحقيقًا شاملًا وشفافًا وذا مصداقية.

20 إبريل .. تقرير حول انتهاكات حقوق المتهمين في قضية العائدون من الكويت

نشرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان تقريرًا بعنوان «انتهاكات مُرحلين من الكويت» حول  أبرز انتهاكات حقوق المتهمين في مرحلة ما قبل المحاكمة، في القضية ١٢٣٣ لسنة ٢٠١٩ أمن دولة، والمعروفة بقضية «العائدون من الكويت»، والتى تعرض المتهمين المحبوسين فيها لانتهاكات واسعة منذ إلقاء القبض عليهم وترحيلهم من الكويت وتسليمهم إلي السلطات المصرية، بحسب ما نشرت الجبهة.

14 مايو .. بيان من «قومي حقوق الإنسان» بشأن علاء عبد الفتاح

أصدرت الدكتورة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، بيانًا بشأن الالتماس المقدم إليها من 500 من أمهات وسيدات حول ظروف احتجاز المدون علاء عبدالفتاح، والمطالبة بنقله إلى مستشفى سجن مزرعة طرة لمتابعة حالته الصحية، وأكد المجلس القومي لحقوق الإنسان أنه حصل على تأكيدات بأن علاء عبدالفتاح يحصل على حقوقه بأكثر قدر متاح.

23 مايو .. «العفو الدولية»  تصدر بيانًا للمطالبة بالضغط على مصر في ملف حقوق الإنسان قبل انعقاد قمة المناخ

قالت منظمة العفو الدولية إنه لا يجب أن يُسمح لسجل مصر في قمع المعارضة السلمية والفضاء المدني بتقويض نجاح مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، وطالبت بتسليط الضوء على مصر وهي تستعد لاستضافة «كوب 27»، واستخدام المؤتمر للضغط من أجل إحراز تقدم ذي مغزى في مجال حقوق الإنسان في البلاد.

24 يونيو .. «العفو» تطالب بالإفراج عن علاء عبد الفتاح بعد مرور 1000  يوم عليه وراء القضبان

كما دعت منظمة العفو الدولية في بيان لها إلى إطلاق سراح المدون علاء عبد الفتاح ومحاميه محمد الباقر، بالتزامن مع إكماله 1000 يوم في السجن.

30 يونيو … مراسلون بلا حدود تتهم الإعلام المصري بشن حملات كراهية ضد الصحفيين المعارضين

واتهمت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بحرية التعبير الإعلام الرسمي المصري ومقدّمي البرامج التلفزيونية الموالين للرئيس بالانخراط في حملة ضدّ الصحفيين المعارضين في مصر، والذي يقبع العديد منهم في السجون، على حسب وصفها.  

3 يوليو .. منظمات حقوقية تطالب بإنهاء حقيقي وشامل لقضية التمويل الأجنبي

وتزامنًا مع مرور 11 عامًا على قرار مجلس الوزراء بتولي وزير العدل تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني؛ طالبت عدد من المنظمات الحقوقية في بيان مشترك بإغلاق حقيقي وشامل للقضية 173 لسنة 2011، ولكل ما ترتب عليها من قرارات بحرمان عدد من الحقوقيين من حقوقهم، والتحفظ على أموال بعضهم، ومنع آخرين من السفر.

12 يوليو .. 36 منظمة تطالب السلطات بوقف التربص بمنظمات المجتمع المدني لنجاح قمة المناخ

قالت 36 منظمة حقوقية دولية ومحلية، إنه يجب على السلطات المصرية تخفيف قبضتها على الحيّز المدني، واحترام الحق في حرية التعبير، وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، والتجمع السلمي، لإنجاح قمة المناخ.

14 يوليو .. منظمات حقوقية تطالب ألمانيا بالضغط أثناء زيارة السيسي لتحسين حقوق الإنسان

طالبت 21 منظمة حقوقية وطنية وإقليمية ودولية ألمانيا، قبل حوار «بيترسبرج للمناخ»، الذي رأسته البلاد بالشراكة مع مصر، بالضغط على الرئيس المصري، علنًا وبشكل خاص، لاتخاذ تدابير فورية وفعالة لإعادة فتح المجال العام في مصر، قبل انعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ، والإفراج عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا.

18 يوليو .. نقاش بين السيسي وصحفي ألماني عن حقوق الإنسان بمصر

وجه صحفي ألماني سؤالًا للرئيس المصري عن حالة حقوق الإنسان في مصر، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الألماني «أولاف شولتز»، على هامش حوار «بيترسبرج للمناخ» في برلين.

15 سبتمبر .. واشنطن تحجب 130 مليون دولار من المساعدات التي تمنحها لمصر بسبب ملف حقوق الإنسان

قررت واشنطن حجب 130 ملیون دولار من المساعدات العسكریة لمصر بسبب وضع حقوق الإنسان في البلاد، الذي دفع جماعات حقوقیة لمطالبة الولایات المتحدة بحجب كامل حصة المساعدات. وقالت إدارة الرئيس «جو بایدن» إن القاھرة أحرزت تقدمًا على بعض الأصعدة، وسمحت بتمریر بعض الأموال.

21 سبتمبر .. «العفو الدولية» تنتقد وضع حقوق الإنسان بعد مرور عام على انطلاق «الاستراتيجية»

نشرت  منظمة العفو الدولية  تقريرًا بمناسبة مرور عام على إطلاق مصر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، قالت فيه إن السلطات استخدمت هذه الاستراتيجية كأداة دعائية للتغطية على القمع المتزايد لأي شكل من المعارضة، قبل انعقاد  قمة المناخ.

6 نوفمبر .. برلين تنتقد وضع حقوق الإنسان في مصر مع انعقاد قمة المناخ

انتقدت مفوّضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان وضع حقوق الإنسان في مصر، واعتبرته لا يرقى إلى مستوى «المسؤولية الخاصة» لهذا البلد الذي يستضيف مؤتمر المناخ، ودعت بشكل خاص إلى الإفراج علاء عبد الفتاح ومحمد الباقر.

15 نوفمبر .. المفوض السامي لحقوق الإنسان يطالب مصر بالإفراج فورًا عن علاء عبد الفتاح

حث مفوّض الأمم المتّحدة السامي لحقوق الإنسان «فولكر تورك»، الحكومة المصرية على الإفراج الفوري عن المدون علاء عبد الفتاح، وتقديم العلاج الطبي اللازم له، بعد أن صعّد إضرابه عن الطعام منذ بدء قمة الأطراف في شرم الشيخ.

15 نوفمبر .. اجتماع لمنظمات حقوقية مصرية ودولية على هامش الـ«كوب 27» لانتقاد حالة حقوق الإنسان بمصر

انضمت «هيومن رايتس ووتش» إلى ممثلي 11 منظمة أخرى مصرية وإقليمية ودولية في مائدة مستديرة استضافتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات لأول مرة منذ سنوات في القاهرة، لمناقشة فرص تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر.

وطالبت المنظمات بفتح المجال العام وتمكين المجتمع المدني وضمان التواصل بين خبراء حقوق الإنسان، كشروط أساسية لتعزيز قدرة مصر على مواجهة العديد من التحديات المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق البيئية.

24 نوفمبر .. البرلمان الأوروبي يتبنى قرارًا لمراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي مع مصر

تبنى البرلمان الأوروبي قرارًا بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، تضمن مراجعة شاملة لعلاقة الاتحاد الأوروبي مع الحكومة المصرية في ضوء ملف حقوق الإنسان، وذلك بعد أن سلط الضوء على عدم وجود تحسن جوهري في حالة حقوق الإنسان في مصر، وعدم تعديل السلطات المصرية أي تشريع ذي صلة قبل استضافتها لقمة المناخ، بما في ذلك التشريعات المتعلقة بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات وحرية الإعلام.

19 ديسمبر .. البرلمان الأوروبي يطالب بالكشف عن الحقيقة في مقتل «ريجيني»

صوت البرلمان الأوروبي على قرار يدين عدم التزام الدول الأعضاء بمنع تصدير أي معدات أو أدوات قد تستخدم في «القمع» في مصر، وفقًا لما جاء في القرار. وجدد القرار الأوروبي دعوة مصر إلى ضرورة البحث عن الحقيقة بخصوص مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، مشددًا على أن مسؤولية البحث عن الجناة تقع على عاتق الاتحاد الأوروبي أيضًا.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةالحياة بلا حوار
المقالة القادمةشعاران في احتجاجات المحامين

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا