تمكين المرأة في المجتمع

0
156
Google search engine

عزيزتي المرأة.. هل وجودك في المجتمع يعمل علي اضعافه ؟ ، فاننا نحيا في مجتمع يدعي التقدم والرقي ولكنة ملئ بالجهل والعنصرية، مازال مجتمعنا يقدر مايفعله الرجل ويحقر من عمل المرأة حتي لو كان عظيما .

لا تلتفتِ لهؤلاء فالمجتمع قويًا بكِ

سنتحدث اليوم عن تمكين المرأة

 يعرف تمكين المرأة بأنة العملية التي تساعد المرأة للقدرة علي إتخاذ القرارات الإستراتيجية، وتكسبها القوة لكي تتمكن في السيطرة علي حياتها وتحقيق كثير من الإنجازات .

حقوق المرأة في التمكين تأتي كالتالي :

▪️حق المرأة في تحديد أهدافها بنفسها.

▪️حق المرأة في السيطرة علي حياتها سواء داخل المنزل أو خارجه.

▪️شعور المرأة بذاتها وقيمتها.

▪️حق المرأة في التأثير علي توجهات النظام الاقتصادي والاجتماعي.

 ▪️حق المرأة في تدريب المرأة وتطويرها مهنيا.

▪️تعزيز وتحقيق المساواة بين الجنسين.

مجالات تمكين المرأة

التمكين الاقتصادي :

يتيح هذا التمكين قدرة المرأة علي التحكم في موارد الأسرة ومصادر الدخل، بجانب كثير من المطالب الإقتصادية، مثل الوصول إلي السوق، وإتاحة فرص عمل متكافئة مع الرجل، والوصول إلي المناصب القيادية، بجانب المشاركة في القرارات الاقتصادية المهمة، وتعزيزها علي أستقلالها المالي .

التمكين السياسي :

يجعل هذا التمكين المرأة قادرة علي حق التصويت، ويسهل دخولها في النظام السياسي وتوليها مناصب سياسية مثل تمثيل الحكومات دوليا ومحليا .

التمكين الاجتماعي والثقافي :

يتيح هذا التمكين جعل المرأة تشارك اجتماعيا وثقافيا خارج نطاق الأسرة، حيث أنه يوفر للمرأة فرصاً للوصول إلي مجموعات كثيرة من الخيارات التعليمية، مثل المساهمة في محو الأمية، مما يعمل علي تحسين صورتها وتنمية دورها في المجتمع، وأيضا الحد من التمييز ضدها من خلال عدم المساواة بين الجنسين وتفضيل الذكور عن الاناث.

التمكين النفسي :

هذا التمكين هو النقطة الجوهرية التي تساعد علي تمكين المرأة، بجميع الجوانب حيث يحقق لها الراحة واحترامها لذاتها، ويزيد من الوعي الاجتماعي لتعرض المرأة للعنف بأنواعه، والتوعية بأهمية وجودها في المجتمع .

التمكين القانوني :

يحقق هذا التمكين حق المرأة من الناحية القانونية لكي تحصل علي حقوقها وحصولها علي الدعم الاجتماعي، من خلال عمل حملات توعية لكي تعرف حقوقها، وأيضا يشجع هذا التمكين من سّن القوانين التي تدعم حقوق المرأة، وتتولى الدفاع عنها مع الاستعانة بالنظام القضائي.

مصدررانيا عمران
المقالة السابقةحياتنا تستقر بالحب الاجتماعي وتبادل الاحترام
المقالة القادمةنوادر مونديالية (4)

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا