يعني ايه ” الفاتورة الإلكترونية “؟

0
167
Google search engine

تعريف الفاتورة: مستند رقمي يثبت معاملات بيع السلع والخدمات ولهذا المستند مكونات وخصائص، ويتم إعداده والتوقيع عليه إلكترونيًا، وإرساله واستلامه من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية وبمعرفة الممول، كما يتم مراجعته والتحقق منه لحظيًا من جانب مصلحة الضرائب.

تتميز منظومة الفواتير الإلكترونية بخصائص عديدة. أول هذه الخصائص هو وجود رقم فريد لكل فاتورة، ويسمى هذا بالرقم التعريفي UUID ويختلف عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة. أما ثاني هذه الخصائص فهي وجود شكل ومحتوى موحد لكل فاتورة داخل المنظومة مع التأكيد على أن شكل الفاتورة لن يتغير داخل الشركة.

وتمثل منظومة الفاتورة الإلكترونية طفرة كبيرة في العالم الرقمي، ويعد تطبيقها جزءًا هامًا في برنامج التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030.

تقدم تلك المنظومة العديد من المميزات للشركات المصرية؛ إذ:

تقلل إجراءات الفحص الضريبي

تمكن من التواصل وتبادل البيانات مع مصلحة الضرائب

تخفف العبء الإداري على الموظفين

تسهل عملية إعداد الإقرارات الضريبية

تحقق مفهوم العدالة الضريبية

تمكن من اكتشاف الأخطاء الرقمية بسهولة

تحمي من التعامل مع الشركات الوهمية

هل يُعد الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلزاميًا؟

نعم، يجب على جميع الشركات الانضمام للمنظومة.

ولتنظيم انضمام جميع الشركات، أعلنت مصلحة الضرائب عن تطبيق المنظومة الإلكترونية على ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى: تضم هذه المرحلة مجموعة من كبار الممولين ويبلغ عددهم 134 شركة وقد تم الانتهاء منها بالفعل وبدأت هذه الشركات في إصدار فواتيرها الإلكترونية.

المرحلة الثانية: تضم هذه المرحلة مجموعة من الشركات يبلغ عددها 347، وستبدأ هذه الشركات العمل على منظومة الفواتير الإلكترونية منتصف فبراير القادم.

تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة والأخيرة، ويتوقع أن تنضم جميع الشركات للمنظومة منتصف يوليو 2021

لماذا يجب عليّ الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؟

سيتم استبعاد الشركات التي لا تنضم إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية من مركز كبار الممولين، كما سيتم وقف التعامل بشكل كليّ بين مؤسسات الدولة والشركات التي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

هل هناك دولًا أخرى بدأت في تطبيق الفاتورة الإلكترونية؟

نعم؛ بدأت عدة دول في تطبيق نظام الفاتورة الموحدة في نفس الوقت كالهند وتركيا وغيرهم من الدول.

ما دور برامج الـ ERP في منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

ليس هناك علاقة بين الشركات التي تقدم خدمات تخطيط موارد المؤسسة (ERP) وبين مصلحة الضرائب، شركات البرمجيات لا تقوم بدور رقابي على الممولين، وإنما تقدم خدمات الـ ERP بغرض تنظيم العمل على منظومة الفاتورة الإلكترونية وتحقق مستوى عالٍ من الكفاءة التشغيلية لإنجاز الأعمال بشكل أسرع وإنتاج الفواتير بشكل لحظي عبر التكامل الحاصل بين النظامين.

ما المقصود بالتوقيع الإلكتروني؟

هو التوقيع الرسميّ للموّل، ويأخذ شكل رسالة مشفّرة، تتوافق تلك الرسالة المشفّرة مع اللوائح القانونية، كما توفّر أعلى مستوى من التأكيد لهوية الموقّع.

تتولّى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) موضوع التوقيع الإلكتروني ولديها شركة متخصصة في إصداره وهي شركة Egypt Trust

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةهل تسري قوانين ومواثيق الشرف الصحفي في مصر على النساء؟
المقالة القادمةتربية رفض العنف قبل مناهضته

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا