يعني إيه دراسة الجدوى؟

0
135
Google search engine

التخطيط لأي مشروع اقتصادي يعد من أهم الخطوات التي تحقق نجاح المشروع، إذ يضمن التخطيط السليم للمشروع نجاحه وفاعليته، وكذلك العائد المالي الجيد المتوقع للمشروع، لذلك قبل البدء بعملية تنفيذ المشروع لابد من عمل جدوى اقتصادية له، والمقصود بمفهوم دراسة الجدوى عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثم تحليلها من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية ممكنة، الأمر الذي يمكّن من تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته، وتتضمن دراسة الجدوى على دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية، وفي هذا المقال سنذكر ما معنى دراسة الجدوى.

أهمية دراسة الجدوى

يعد إجراء دراسة الجدوى مفيدًا للمشروع لأنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح، وتعتمد أهميته على الرغبة التنظيمية في «التصحيح» قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية، وقد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل.

الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى

      – يحسن تركيز فرق المشروع

  – يحدد الفرص الجديدة

  – يوفر معلومات قيمة لاتخاذ قرار «اذهب / لا تذهب»

– يضيق بدائل العمل

– يحدد سبب وجيه للقيام بالمشروع

– يعزز معدل النجاح من خلال تقييم معلمات متعددة

– يساعد في اتخاذ القرار بشأن المشروع

– يحدد أسباب عدم المتابعة

أنواع دراسة الجدوى

هناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى:

– الجدوى الفنية:

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة، ويساعد المنظمات على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي القدرات، وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل. تتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات الفنية الأخرى للنظام المقترح.

– الجدوى الاقتصادية:

يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع، مما يساعد المؤسسات على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، كما يعد بمثابة تقييم مستقل للمشروع، ويعزز من مصداقيته، مما يساعد صانعي القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي سيوفرها المشروع المقترح.

– الجدوى القانونية:

يتحقق هذا التقييم مما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية، مثل قوانين تقسيم المناطق أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. لنفترض أن إحدى المنظمات تريد إنشاء مبنى مكاتب جديد في موقع محدد، قد تكشف دراسة الجدوى أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال، فتوفر المنظمة بذلك وقتًا وجهدًا كبيرين من خلال معرفة أن مشروعها لم يكن ممكنًا منذ البداية.

– الجدوى التشغيلية:

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان – وإلى أي مدى – يمكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع. تدرس دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات لتطوير النظام.

– جدولة الجدوى:

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع؛ بعد كل شيء، سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. في جدولة الجدوى ، تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإكماله.

خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

– اختار سلعة أو خدمة تبيعها

– معرفة ما إذا كان المستهلكون سيشترون السلعة أم لا

– القرار بكيفية عمل المشروع

– حساب تكاليف المشروع

– تقدير دخل المشروع من المبيعات

– القرار النهائي بخصوص تنفيذ المشروع

نصائح وإرشادات لعمل دراسة جدوى مميزة

حتى يكون الشخص قادرًا على إنشاء دراسة جدوى مميزة يجب أن ينبته لمجموعة من الأمور والتي سنقدمها لكم كنصائح وإرشادات من خلال السطور القادمة:

– يجب أن تحتوي دراسة الجدوى على وصف للمشروع الذي تتم دراسته، بالإضافة إلى موقع المشروع، والأشخاص المشاركين فيه، والشكل القانوي له.

– يجب أن يتم خلال إعداد دراسة الجدوى دراسة السوق الذي سيتم فيه عرض المنتجات، لمعرفة حجمه، ومعرفة حجم المبيعات، والخدمات الممكن تقديمها فيه.

– يجب أن يتم التعرف على كافة المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع، كالمواد وعدد العمال، والتأكد من قدرة المشروع على تغطية هذه النفقات.

– كما يجب أن يتم الانتباه إلى كمية الإنتاج اليومي التي يجب أن يقدمها المشروع، وطرق توزيع هذه الكمية.

– كما يجب أن يراعي في دراسة الجدوى المنتجات المنافسة للمنتج الذي تصنعه الشركة، وكمية هذه المنتجات في السوق المحلية، وأسعار المنتجات المنافسة.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةشيرين ابنة وأم ومؤسسة فنية متكاملة
المقالة القادمةبشكل نهائي.. الملك شارلز ورئيس وزرائه الجديد لن يحضرا قمة المناخ

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا