نشرة "نص الليل": الجريدة الرسمية تنشر قرار رفع علاء عبد الفتاح من قوائم الإرهاب.. بدء الصمت الانتخابي لاقتراع "الشيوخ".. نقابة الصحفيين: مظاهرة تل أبيب "خيانة لدماء الشهداء".. الخارجية: التظاهر أمام سفاراتنا "هدية مجانية لإسرائيل".. مجازر جديدة بحق منتظري المساعدات بغزة.. أسير إسرائيلي بفيديو جديد: "أدخلوا الطعام قبل أن أموت"

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة فكر تاني، في نشرتها الإخبارية “نص الليل”، ومنها: الجريدة الرسمية تنشر قرار رفع علاء عبد الفتاح من قوائم الإرهاب.. بدء الصمت الانتخابي لاقتراع "الشيوخ".. نقابة الصحفيين: مظاهرة تل أبيب "خيانة لدماء الشهداء".. الخارجية: التظاهر أمام سفاراتنا "هدية مجانية لإسرائيل".. مجازر جديدة بحق منتظري المساعدات بغزة.. أسير إسرائيلي بفيديو جديد: "أدخلوا الطعام قبل أن أموت".

الجريدة الرسمية تنشر قرار رفع علاء عبد الفتاح من قوائم الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدائرة الأولى (جنائي بدر) بمحكمة جنايات القاهرة، القاضي برفع اسم الناشط علاء أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح من قوائم الإرهابيين، في خطوة قانونية دفعت الأخير إلى إنهاء إضرابه الكامل عن الطعام.

علاء عبد الفتاح (وكالات)
علاء عبد الفتاح (وكالات)

صدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وجاء بناءً على طلب النيابة العامة في القضية رقم 1781 لسنة 2019 "حصر أمن دولة عليا"، وذلك بعد مداولات تمت في "غرفة المشورة"، وهي قاعة خاصة يتخذ فيها القضاة قراراتهم بعيدًا عن الجلسات العلنية.

وكان علاء أبدى ارتياحه للقرار، وحوّل إضرابه الكامل عن الطعام إلى إضراب جزئي، وفقًا لما نقلته شقيقته سناء سيف عقب زيارتها له.

وأوضحت أن شقيقها لا يزال متماسكًا صحيًا رغم فقدانه الكبير للوزن، ويتناول الآن وجبة أسبوعية محددة، ويكتفي باستهلاك نحو 600 سعرة حرارية في بقية الأيام.

يأتي هذا التطور بينما لا تزال والدتهما، الدكتورة ليلى سويف، تتلقى الرعاية الطبية في المستشفى بعد تدهور حالتها نتيجة إضرابها عن الطعام لـ 288 يومًا.

وأفادت سناء بأن حالة والدتها تتحسن تدريجيًا بعد خضوعها للعلاج لتعويض نقص حاد في الأملاح، ومتابعتها لتفادي مضاعفات "متلازمة إعادة التغذية"، وهي حالة خطيرة قد تصيب من يستأنفون الأكل بعد صيام طويل.

بدء الصمت الانتخابي لاقتراع "الشيوخ"

دخلت انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2025 مرحلة الصمت الانتخابي بدءًا من أمس الخميس، حيث توقفت جميع أشكال الدعاية الانتخابية للمرشحين تمهيدًا لانطلاق عملية التصويت للمصريين بالخارج يومي 1 و2 أغسطس، وداخل مصر يومي 4 و5 من الشهر نفسه.

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

يعني الصمت الانتخابي، وفقًا للقانون، حظر ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من بدء الاقتراع، سواء عبر وسائل الإعلام أو اللافتات. وتصل عقوبة اختراق هذا الحظر إلى غرامة مالية تتراوح بين 10 آلاف و100 ألف جنيه، بهدف ضمان نزاهة العملية الانتخابية وحيادها.

وتُجرى الانتخابات لاختيار ثلثي أعضاء المجلس البالغ عددهم 300 عضو، حيث يُنتخب 200 عضو بالاقتراع المباشر، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي (100 عضو). ويتم الانتخاب من خلال نظامي الفردي والقوائم، مع تخصيص 10% من المقاعد على الأقل للمرأة.

ووفقًا للجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات، من المقرر إعلان نتائج الجولة الأولى في 12 أغسطس. وفي حال اللجوء إلى جولة إعادة، ستُجرى للمصريين بالخارج يومي 25 و26 أغسطس، وداخل مصر يومي 27 و28 من الشهر نفسه، على أن تُعلن النتائج النهائية في 4 سبتمبر المقبل.

نقابة الصحفيين: مظاهرة تل أبيب "خيانة لدماء الشهداء"

أدانت نقابة الصحفيين بشدة، في بيان رسمي، تنظيم مظاهرة من قبل من وصفتهم بـ "قوى الإسلام السياسي" أمام السفارة المصرية في تل أبيب، معتبرةً هذا التحرك "خيانة لدماء الشهداء" ومحاولة لحرف الأنظار عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

أعربت النقابة، في بيانها الذي نشره النقيب خالد البلشي عبر حسابه الرسمي بفيسبوك، عن استغرابها من حصول منظمي المظاهرة على تصريح من سلطات الاحتلال، التي وصفتها بأنها "سلطات القتل الصهيونية"، مشيرةً إلى أن هذا المشهد الذي أمّنته قوات الاحتلال لا يخدم سوى مصالح دولة الاحتلال.

مظاهرة تل أبيب (وكالات)
مظاهرة تل أبيب (وكالات)

وجددت النقابة مطالبها بوقف كل أشكال التطبيع مع إسرائيل، وقطع العلاقات، وإغلاق السفارة الإسرائيلية في القاهرة، داعيةً إلى محاكمة قادة الاحتلال وداعميهم أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" و"الإبادة بالجوع".

وأكدت النقابة أن مثل هذه "التصرفات المريبة" لن تنجح في الوقيعة بين الشعبين المصري والفلسطيني، داعيةً الصحفيين إلى مواصلة دورهم في توثيق جرائم الاحتلال وفضحها، معتبرةً أن الكلمة هي السلاح الأقوى في مواجهة التزييف.

الخارجية: التظاهر أمام سفاراتنا "هدية مجانية لإسرائيل"

وصفت وزارة الخارجية، الخميس، التظاهرات التي نُظمت أمام سفاراتها بأنها "إجحاف" بدور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية، معتبرةً أن هذه التحركات تصب في مصلحة إسرائيل و"تقدم لها هدية مجانية".

وفي سلسلة منشورات رسمية، أكدت الخارجية أن هناك "محاولات متعمدة وممنهجة" لتزييف الحقائق وتشويه الدور المصري، بهدف تشتيت الرأي العام عن المسؤول الحقيقي عن الكارثة الإنسانية في غزة، وتخفيف الضغط الدولي على إسرائيل لوقف انتهاكاتها.

وجددت الوزارة التأكيد على أن معبر رفح لم يُغلق من الجانب المصري منذ بدء الحرب، وأن استمرار إغلاق البوابة من الجانب الفلسطيني الخاضع للسيطرة الإسرائيلية هو ما يحول دون دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

مجازر جديدة بحق منتظري المساعدات بغزة

استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، فجر الجمعة، في سلسلة غارات إسرائيلية جديدة استهدفت تجمعات للمدنيين المنتظرين للمساعدات وخيام للنازحين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، بالتزامن مع ارتفاع حصيلة ضحايا المجاعة التي وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "تتحقق بأسوأ سيناريوهاتها".

مراكز توزيع المساعدات بغزة "مصائد موت" راح ضحيتها حتى اليوم أكثر من 1300 شهيد فلسطيني (الأوروبية)
مراكز توزيع المساعدات بغزة "مصائد موت" راح ضحيتها حتى اليوم أكثر من 1300 شهيد فلسطيني (الأوروبية)

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بمقتل 4 أشخاص في قصف طائرة مُسيّرة إسرائيلية وسط دير البلح، واستشهاد اثنين وإصابة أكثر من 70 آخرين من طالبي المساعدات قرب محور موراغ جنوبي خان يونس، بالإضافة إلى قصف استهدف منطقة تؤوي نازحين غربي مدينة غزة.

تأتي هذه الهجمات بعد يوم دامٍ شهد استشهاد 51 فلسطينيًا، بينهم 23 من منتظري المساعدات.

وفي ظل تفاقم الأزمة الإنسانية، أعلنت المستشفيات عن 4 وفيات جديدة نتيجة سوء التغذية، ليرتفع إجمالي ضحايا المجاعة إلى 159 شهيدًا، بينهم 90 طفلًا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الناس في غزة لا يجدون طعامًا لأيام، بينما أكد برنامج الأغذية العالمي أن إيقاف موجة الجوع يتطلب إدخال 100 شاحنة مساعدات يوميًا على الأقل.

وتتواصل هذه المأساة بينما تستمر إسرائيل في حربها على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023، والتي خلّفت أكثر من 207 آلاف بين شهيد وجريح، وعشرة آلاف مفقود، وسط دعوات دولية متصاعدة لوقف ما وصفته منظمات أممية بـ "مصائد الموت" عند نقاط توزيع المساعدات.

أسير إسرائيلي بفيديو جديد: "أدخلوا الطعام قبل أن أموت"

بثت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، رسالة مصورة جديدة للأسير الإسرائيلي لديها، روم بارسلافسكي، يستغيث فيها من الجوع ويناشد حكومته إدخال الطعام إلى قطاع غزة وإنهاء الحرب، واصفًا حالته الصحية بالمتدهورة.

الجندي الإسرائيلي الأسير روم بارسلافسكي (وكالات)
الجندي الإسرائيلي الأسير روم بارسلافسكي (وكالات)

وظهر الأسير، البالغ من العمر 22 عامًا، في حالة إعياء شديد وهو يبكي، مؤكدًا أنه يعاني من آلام ودوار مستمر. وناشد حكومته قائلًا: "أرجوكم أدخلوا الطعام قبل أن أموت من الجوع، أنا على حافة الموت"، مشيرًا إلى أن ما يحصل عليه من طعام لا يتجاوز "ثلاث حبات فلافل فقط طوال اليوم".

وفي جزء مؤثر من رسالته، تحدث بارسلافسكي عن مشاهدته لأطفال غزة يموتون جوعًا عبر التلفاز، واصفًا إياهم بـ "الهياكل العظمية"، وتساءل: "ما ذنبهم حتى تفعلوا بهم هكذا؟". ووجه نداءه للمسؤولين الإسرائيليين: "إذا لم يكن من أجل أطفال غزة، فافعلوه من أجل أسراكم".

وختمت "سرايا القدس" الفيديو برسالة مباشرة: "ما يعانيه شعبنا يعانيه أسراكم"، مؤكدةً أن هذه هي الرسالة الأخيرة للأسير قبل أن تفقد المجموعة الآسرة الاتصال به، في إشارة إلى أن مصيره أصبح مرتبطًا بشكل مباشر بتفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع.

 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة