نشرة “هي تفكر” الإسبوعية: كلوديا شينباوم “انتصار نسوي” .. و 14.7% من فتيات مصر تزوجن قاصرات.. ودراسة جديدة: هذا ما يفعله الحمل بالمرأة

 

تسلط نشرة “هي تفكر” الأسبوعية بمنصة “فكر تاني”، الضوء على بعض الأحداث المحلية والعالمية التي تهم المرأة وحدثت خلال الأسبوع الماضي. في مقدمتها فوز مرشحة اليسار الحاكم في المكسيك، كلوديا شينباوم، كأول امرأة تنتخب رئيسة للبلاد ، فيما برز محليا تعيين رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي عضوا في مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي ونشاط وزيرة التضامن نيفين قباج.

وعن الأزمة المستمرة، حول زواج القاصرات في مصر، صدرت دراسة حديثة توضح نسبة زواج القاصرات والتي وصلت إلى 14.7% من فتيات مصر. وأخيرا دافعت مغنية البوب الأمريكية عن نظيرتها ليدي جاجا بسبب بطنها المنتفخ.

محليًا..

  • حملة توعوية للكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي بحزب الشعب الجمهوري

أعلن حزب الشعب الجمهوري، دعمه ومساندته للسيدات المصريات العظيمات المثابرات محاربات سرطان الثدي في مختلف أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك بمناسبة بدء الحملة التوعوية للكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي، التي تأتي بالتنسيق بين حزب الشعب الجمهوري ومستشفى بهية، في كافة محافظات الجمهورية، في غضون الفترة من يونيو الحالي وحتى أغسطس المقبل.

وبدأت أمانة المرأة بمحافظة الجيزة السبت 1 يونيو الجاري بالتعاون مع أمانتي العلاقات العامة والمراسم المركزية، وكذلك أمانة المرأة المركزية، في تنفيذ الحملة التوعوية للكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي، والتي تتم بالتنسيق مع مستشفى بهية في مختلف المحافظات المصرية

  • تعيين مايا مرسي عضوا بمجلس أمناء التحالف الوطني

 

أصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قرار رقم 186 لسنة 2024، بتعيين 4 أعضاء بمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من ذوي الخبرة لمدة أربع سنوات، ضم الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والمهندس خالد محمود عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة السابق، والدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وفاطمة سيد أحمد عضو الهيئة الوطنية للصحافة.

  • نيفين القباج تستعرض جهود مصر في ملف صحة المرأة

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، جهود الحكومة المصرية لدعم صحة المرأة بها، خلال مؤتمر “صحة إفريقيا”، الخميس، في جلسة خاصة عن صحة المرأة والطفل. حضر الجلسة ممثلو منظمة الصحة العالمية، وعدد من المهتمين الأفارقة، ومؤسسات المجتمع المدنى، والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة الأسبق.

كما شاركت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة برئاسة الأستاذ الدكتور/هشام الغزالي، أستاذ الأورام بطب عين شمس ورئيس المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، في أعمال المؤتمر في الفترة من 3 إلى 6 يونيو 2024 بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

  • القومي للمرأة يدرب قائدات دينيات لمناهضة العنف ضد المرأة

اختتم المجلس القومي للمرأة، الخميس، ورشة العمل التى نظمها بعنوان “دمج القائدات الدينيات في قضايا مناهضة العنف ضد المرأة”. استهدفت الورشة 40 واعظة من مختلف المحافظات، واستمرت على مدار ثلاثة أيام. تضمنت تدريبهن على آليات الاستجابة إذا واجهتهن حالات عنف ضد المرأة، ومساعدتهن في صياغة رسائل تعزز القضاء عليه، مع ابتكار أدوات عملية حتى يتمكن من تحديد حالات العنف ضد المرأة، وإحالتها إلى مسارات الإحالة السليمة للوصول إلى خدمات الحماية.

  • ميار شريف تتأهل “لتنس الفردي” في أولمبياد باريس 2024

تأهلت نجمة التنس المصرية ميار الشريف رسميًا للاشتراك في لعبة التنس الفردي للسيدات فى دورة الألعاب الصيفية في پاريس 2024، بعد خروج الكينية أنجيلا أوكوتوي صاحبة ذهبية دورة الألعاب الأفريقية في الدخول ضمن أفضل 400 لاعبة في التصنيف. 

وتعد ميار شريف أول لاعبة مصرية تشارك في رياضة التنس الفردي للسيدات في تاريخ الأولمبياد الأخبار العالمية.

عربيًا وعالميًا..

  • كلوديا شينباوم ..  أول رئيسة للمكسيك وتؤمن بحل الدولتين
     في انتصار نسوي يساري، باتت مرشحة اليسار الحاكم في المكسيك، كلوديا شينباوم، أول امرأة تنتخب رئيسة للبلاد التي استقلت قبل أكثر من 200 عام.

وحصلت شينباوم، البالغة من العمر 61 عاما، على 57.8% من الأصوات في مقابل 29.1% للسناتورة السابقة المنتمية إلى يمين الوسط زوتشيتل غالفيز.

ووُلدت شينباوم  في كنف أسرة يهودية من العلماء تؤمن بالعلم ، وشاركت في الحركة الطالبية العام 1986، وهي عالمة فيزياء وأوّل امرأة تُنتخب حاكمة لمدينة مكسيكو، وناشطة يسارية تسلّمت ملف البيئة في مكسيكو خلال تولي لوبيز أوبرادور إدارة العاصمة في العام 2000.

وستكون شينباوم أول شخص من خلفية يهودية، وفقا لوكالة أسوشيتد برس، يقود دولة ذات أغلبية كاثوليكية ، وأول رئيسة في بلاد معروفة بثقافتها الذكورية وبالعنف المتفشي ضد المرأة.

وكتبت شينباوم في إحدى الصحف المكسيكية، وفق تقارير اعلامية، أن جدها لأبيها غادر أوروبا لأنه كان “يهوديًا وشيوعيًا”، وأن أجدادها لأمها هربوا من “الاضطهاد النازي”.

وقالت في رسالة إلى رئيس تحرير صحيفة “لا جورنادا” عام 2009: “لقد تم إبادة العديد من أقاربي من ذلك الجيل في معسكرات الاعتقال”،وأدانت في رسالتها أيضًا “قتل المدنيين الفلسطينيين” أثناء القصف الصهيوني لقطاع غزة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، أدانت شينباوم الهجمات على المدنيين، ودعت إلى وقف إطلاق النار، مؤكدة أنها تدعم حل الدولتين.

  • انعقاد الاجتماع السنوي الخاص بالشبكة العربية للنساء وسيطات السلام

في إطار جهود الأمانة العامة لتعزيز دور ومساهمة النساء في عمليات السلام من خلال مأسسة عمل الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، وبغية الاستجابة لتحدي محدودية مشاركة المرأة في الوساطة وحل النزاعات في المنطقة العربية تنفيذاً لقرار 1325 حول المرأة والامن والسلام.

انطلقت، الأربعاء  الماضي، بمشاركة أعضاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، أعمال الاجتماع السنوي الخاص بالشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، والذي ينظمه قطاع الشؤون الاجتماعية (إدارة المرأة) بجامعة الدول العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة بالدول العربية.

  • تايلور سويفت تدافع عن “كرش” ليدي جاجا

دافعت تايلور سويفت عن ليدي جاجا بعدما ظهرت ببطن منتفخة في إحدى إطلالاتها. وقال معلقون إن جاجا ربما تكون حامل، ما جعل سويفت تكتب تعليقاً على فيديو لجاجا في تطبيق “تيك توك” TikTok قائلة: “هل يمكننا أن نتفق جميعاً على أن التعليق على جسد المرأة يُعد أمراً عدوانياً وغير مسؤول. لا تُدين جاجا لأي شخص بتفسير”.

 

  • حملة “مقاطعة المشاهير” جعلت نانسي عجرم تدعم فلسطين

 

جعلت حملة عالمية لمقاطعة المشاهير الذين لا يقدمون دعمهم لفلسطين أو صمتوا عن المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، الفنانة نانسي عجرم، أخيرا، تغرد عبر حسابها بإكس “تويتر سابقا”.

وكتبت عجرم عبر حسابها :”كنت بتمنى كون عم صبّح عليكن وقلكن صباح الخير بس صور الأشلاء والقصف على الأبرياء بالمخيمات بتبكّي وما بتدل إلا عالشرّ اللي معبّا الكون. صار بدا معجزة لتتحرك ضمائر حكام العالم. ولوقتها ما في إلا الصلاة وصدى صريخ الأطفال. #مجزرة_رفح“.

اقرأ أيضا: نشرة “هي تفكر” الأسبوعية.. سائق أوبر يتحرش بفنانة مشهورة.. هادية غالب بالمايوه في السعودية.. البرلمان سيصدر قرارات حاسمة وإلزامية لشركات النقل الذكي قريبا

تقارير..

1- نشرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) دراسة جديدة بعنوان: “تقدير التكاليف الاقتصادية لزواج الأطفال في المنطقة العربية”. اعتمدت الدراسة على ما هو متوافر من بيانات من 13 دولة عربية، من بينها مصر.

تشير البيانات لتفاوت انتشار هذه الجرائم في هذه الدولة إذ تبلغ نسبتها 45.5% في الصومال. في حين تنخفض هذه النسبة إلى 1.5% في تونس. أما في مصر بلغت نسبة الفتيات اللاتي تم تزويجهن قاصرات 14.7% بحسب آخر أرقام أتاحتها الدولة في 2014. عالميًا تم تزويج فتاة واحدة من كل خمس فتيات في عام 2022 قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة.

2- كشفت دراسة جديدة أن الجيل الجديد من النساء يحِضْنَ في سن أصغر من الأجيال السابقة، خاصة في مجموعات عرقية وإثنية محددة، بسبب عوامل منها وزن الجسم وتأثير  المواد الكيميائية البيئية.

والدراسة التي أجريت على 71،341 امرأة خلصت إلى أن العمر الذي تبدأ فيه الفتيات الحيض بات أصغر من السابق، وأن ذلك أكثر وضوحا بالنسبة لبعض المجموعات العرقية والإثنية، وفق ما نقل تقرير من صحيفة “واشنطن بوست”.

3- كشف بحث جديد نُشر في مجلة Science  عن أن إنجاب طفل أكثر تكلفة بكثير ممّا كان يُعتقد عادة.

وقال الدكتور داستن مارشال، أستاذ علم الأحياء التطوري بجامعة موناش في ملبورن، بأستراليا، وأحد مؤلفي الدراسة، أنه خلال فترة الحمل، يتطلّب إنجاب وحمل طفل صغير 49.753 سعرة حرارية، أي ما يعادل 199 قطعة حلوى سنيكرز.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي د. صامويل جينثر، باحث ما بعد الدكتوراه بالعلوم البيولوجية في جامعة موناش إنه “رغم أن غالبية النساء يستشعرن ربما، أو يختبرن بالفعل متطلبات الطاقة العالية المتأتية من حمل طفل، فإن عملنا يخصص قيمًا صريحة لهذه التكاليف عبر مجموعة واسعة من الأنواع، بدءًا بالحشرات، والسحالي، وصولًا إلى البشر”.

وأشار إلى أنّ “إجمالي الطاقة اللازمة للتكاثر أكبر بكثير ممّا كنّا نعتقده سابقًا”، مضيفًا أن الجزء الأكبر من الطاقة الإضافية التي تحتاجها المرأة الحامل يذهب نحو تطوير وحمل الجنين

اقرأ أيضا: نشرة “هي تفكر” الأسبوعية.. فوز أول فيلم مصري بجائزة في “كان”.. 16% من نساء مصر عاطلات عن العمل

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة