نشرة “فكر تاني”: مورجان ستانلي يتوقع التعويم قبل رمضان.. تأثيرات صفقة “رأس الحكمة” على الذهب.. مصر تقيم معسكرًا جديدًا للنازحين في خان يونس

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها المسائية، ومنها: مورجان ستانلي يتوقع التعويم قبل رمضان.. تأثيرات صفقة “رأس الحكمة” على الذهب.. مصر تقيم معسكرًا جديدًا للنازحين في خان يونس.

مورجان ستانلي يتوقع التعويم قبل رمضان

توقع بنك مورجان ستانلي إتمام اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي وخفض قيمة الجنيه في القنوات الرسمية بين 40 و45 جنيهًا للدولار قبل حلول شهر رمضان، أي خلال أسبوعين من الآن، وذلك في ضوء إتمام صفقة “رأس الحكمة” التي ستدر استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار.

وبحسب تقرير مورجان ستانلي، تمهد الصفقة الجديدة الطريق التعديل الذي طال انتظاره في سوق الصرف المصري، والذي يعتقد البنك أنه الخطوة الرئيسية الأخيرة لحصول مصر على قرض أكبر من الصندوق.

وقد أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الجمعة، تفاصيل صفقة الشراكة مع مؤسسة أبوظبي التنموية لتطوير مدينة رأس الحكمة بساحل مصر الشمالي بقيمة 35 مليار دولار. وقال إن مصر ستحصل على 10 مليارات دولار سيولة خارجية في غضون أسبوع من التوقيع، إضافة لتحويل وديعة إماراتية لدى البنك المركزي بقيمة 5 مليارات دولار إلى الجنيه المصري لتمويل المشروع. بعد ذلك تحصل مصر خلال شهرين على 20 مليار دولار منها 14 مليار دولار سيولة خارجية، وتحويل وديعة إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار إلى الجنيه المصري لحساب المشروع.

مورجان ستانلي: انخفاض سعر الصرف بالسوق السوداء “سيستمر”

وأشار البنك إلى التوقع بأن يستمر انخفاض سعر صرف الجنيه في السوق الموازية، خلال الأسبوع المقبل بعد تراجع العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى مستويات 57.5 من 62 جنيهًا بعد الإعلان عن الصفقة.

مورجان ستانلي: صفقة رأس الحكمة تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد في 3 سنوات

وأوضح البنك أن الأموال التي ستحصل عليها مصر مقابل صفقة رأس الحكمة خلال شهرين تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد في 3 سنوات و9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال جولدمان ساكس، (في ملاحظة سريعة عقب إعلان الصفقة أمس)، إن حجم الاستثمارات جاء أكبر بكثير من التوقعات السابقة لجولدمان ساكس، فضلًا عن توقيته والذي كان هو الآخر سريعًا جدًا.

محلل استراتيجي: سيولة كافية لتغطية فجوة تمويل لـ 4 سنوات

وكتب المحلل الاستراتيجي في جولدمان ساكس من لندن، فاروق سوسة “إلى جانب برنامج موسع لصندوق النقد الدولي، فهذا من شأنه أن يوفر سيولة كافية لتغطية فجوة التمويل في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة”.

وتابع أن إنهاء الأزمة قد ينطوي على بعض التخفيض للجنيه المصري، لكن بشكل متواضع نسبيًا مقارنة بأسعارالسوق الموازية حاليًا، نظرًا للموارد الضخمة التي ستكون متاحة من العملات الأجنبية. ورجّح سوسة أن ينخفض طلب المضاربة على الدولار بصورة حادة بعد إعلان الصفقة ويشجع على استعادة الجنيه المصري للكثير من قيمته ويتيح الفرصة لمصر لاستعادة السيولة في الاتجاهين بسوق العملات الأجنبية.

تأثيرات صفقة “رأس الحكمة” على الذهب

استقر سعر الذهب، السبت، في مصر بحلول تعاملات المساء، وذلك بعد انخفاض الجرام بنحو 285 جنيها حتى منتصف التعاملات مقارنة بمستواه مساء أمس.

وجاء هذا التراجع بسبب تداعيات الهبوط الحاد لسعر الدولار في السوق الموازية بعد إعلان تفاصيل صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، واقتراب ضخ نحو 35 مليار دولار في السوق المصرية.

كان سعر جرام الذهب خسر 165 جنيهًا من قيمته مساء الجمعة بعد الإعلان عن صفقة مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي بالشراكة بين مصر والإمارات، وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية، ليصبح مجموع التراجع خلال منذ إعلان الصفقة 450 جنيهًا للجرام.

وانخفض سعر الدولار في السوق الموازي في مصر إلى قرب 50 جنيهًا خلال تعاملات اليوم بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي أمس، دخول 35 مليار دولار إلى مصر خلال شهرين من بين استثمارات مشروع رأس الحكمة (تتضمن 15 مليار دولار خلال أسبوع).

مصر تقيم معسكرًا جديدًا للنازحين في خان يونس

قالت مصادر إن مصر بدأت في إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس يضم 400 خيمة ويتسع لحوالي 4000 شخص ومزود بالكهرباء، في إطار سعيها للتخفيف عن الفلسطينيين.

وأكدت المصادر أن “إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس، تأتي في إطار سعي مصر للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين، وسيتم الانتهاء منه نهاية الأسبوع الجاري”.

وأوضحت: “بدأت مصر في إقامة معسكر النازحين رقم 2، وذلك في إطار سعيها للتخفيف عن الفلسطينيبن، حيث سيتم الانتهاء منه نهاية الأسبوع الجاري بالتنسيق مع الهلال المصري والفلسطيني، وسيعقبه إقامة مستشفى ميدانى بمدينة رفح ومعسكر آخر شمال دير البلح، بالإضافة لتخصيص مركزي توزيع مساعدات”.

هذا وأفاد موقع “إسرائيل 24 ” بتوصل أطراف المباحثات في قمة باريس إلى الخطوط العريضة التي ستسهم في تعجيل عقد اتفاق تهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة.

كما ذكر الموقع بأن الولايات المتحدة تجري مباحثاتها مع دول عربية فيما يتعلق باليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتواصل القوات الإسرائيلية قصف القطاع، كما تستمر الاشتباكات على أكثر من محور، مع دخول الحرب على غزة يومها الـ141 في ظل وضع إنساني كارثي، وارتفاع في حصيلة الضحايا.

 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة