نشرة “فكر تاني”.. السيسي يفوز بولاية جديدة ويصدّق على أول قرار رئاسي وواشنطن تعلن تشكيل قوة دولية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها المسائية، ومنها: السيسي يفوز بولاية جديدة ويصدّق على أول قرار رئاسي وواشنطن تعلن تشكيل قوة دولية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر.

السيسي يفوز بولاية رئاسية جديدة

فاز الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإثنين، بولاية رئاسية ثالثة، بنسبة 89.6% من الأصوات، وفق ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 66.8% من الأصوات.

السيسي حصل على نسبة 89.6% من الأصوات

وحصل السيسي على عدد 39 مليون و702 ألف و451 صوتًا، أي 89.6% من أجمالي الأصوات الصحيحة.

وجرت الانتخابات على مدار ثلاثة أيام في الفترة من العاشر إلى الثاني عشر من ديسمبر.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمنى للعملية الانتخابية طيلة يوم الخميس الماضي الموافق 14 ديسمبر الجاري.

وفي كلمة بعد الفوز، أكد السيسي أن مصر تضع بناء الإنسان في مقدمة أولوياتها وتسعى لتوفير الحياة الكريمة له. وأشار الرئيس إلى أنه “سيكون صوت المصريين ومدافعًا عن حلمهم”.

السيسي يصدق على أول قرار رئاسي

وفي السياق، صدّق السيسي على أول قرار بعد فوزه بفترة رئاسية جديدة، واستعرضت الجريدة الرسمية في عددها 50 مكرر (أ)، قانون رقم 187 لسنة 2023، بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنيين أوضاعهم.

ونصت المادة الأولى من القانون على أنه مع عدم الإخلال بالحالات التي صدر لها قرار بقبول التصالح وفقًا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ومع مراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في قانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 154 لسنة 2019، يُعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنيين أوضاعها.

دعوى قضائية تطالب بوقف “واتساب” بعد تحديثه في مصر

تقدم محام بدعوى قضائية لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ضد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس جهاز تنظيم الاتصالات لإيقاف تطبيق “واتساب” في مصر بعد تحديثه الأخير.

وحذر المحامي وليد الفولي من “واتساب” وآثاره السلبية واستغلاله في ارتكاب الجرائم، وفق ما نقله موقع “القاهرة 24”.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وأوضح المحامي أن شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت والهواتف المحمولة ومنها “فيسبوك” و”X” ومواقع الفيديو التشاركي على شبكة الانترنت وأبرزها برنامج “واتساب” وغيرها، وهي مجموعة مواقع ويب وبرامج تقدم مجموعة من الخدمات كالمحادثات الفورية والرسائل الخاصة الصوتية والمكتوبة وإرسال الفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات، أحدثت تغيرا كبيرا في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات.

وأفاد الفولي في الدعوى بأن مستخدمي برامج التواصل وتحديدا برنامج “واتساب” وبعد التحديث الأخير بدأ في توفير خاصية الاستماع للرسالة الصوتية المرسلة لمرة واحدة فقط وبعدها تختفي من سجل المحادثات ولا يستطيع متلقى الرسالة الوصول إليها مرة أخرى أو حتى إثبات محتواها.

وأشار المحامي إلى أن محتوى هذه الرسالة الصوتية يمكن أن يتضمن سبا أو قذفا أو تهديدا أو ابتزازا أو قد تحوي على محاولات لتهديد الأمن القومي لا يمكن إثباتها وبها يكون مرسلها قد وصل لغرضه دون أن يستطيع أحد إيقافه أو تعقبه أو إثبات شيء عليه.

وأكد أن هذا الأمر الخطير قد يهدد فئة كبيرة من أبناء المجتمع المصري ويسمح بانطلاق مرحلة جديدة من الجرائم بلا حساب وستظل الجهات الرسمية مجرد متفرج فقط لا حيلة لها ولا للمتضرر بسبب هذا التطور الخطير بالتكنولوجيا مما يجعل الأمر يحتاج لتدخل تشريعي أو وقف خدمة “واتساب” بمصر لدرء الضرر الذي يتجاوز نفعه.

واشنطن تعلن تشكيل قوة دولية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات شنها الحوثيون على سفن متجهة إلى إسرائيل.

وقال أوستن -في بيان خلال زيارته البحرين التي تضم مقر الأسطول السادس الأميركي- إن الدول المشاركة في القوة هي بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، مضيفا أنها ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن ضمن ما أطق عليها عملية “حارس الازدهار”.

وتابع الوزير الأميركي أن القوة الجديدة تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي. واعتبر أوستن أن ما وصفه بتصعيد الحوثيين يهدد التدفق الحر للتجارة وينتهك القانون الدولي.

وكان وزير الدفاع الأميركي قال أمس الاثنين في مؤتمر صحفي تل أبيب بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن على إيران الكف عن دعم هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وأعلن أوستن أنه سيلتقي اليوم الثلاثاء وزارء دفاع عدد من دول المنطقة لبحث كيفية التعامل مع التهديد الذي يفرضه الحوثيون على الملاحة في البحر الأحمر، قائلا إنه يتطلع لتشكل تحالف دولي لضمان أمن الملاحة البحرية.

وكان موقع بلومبيرغ نقل عن مسؤول أميركي أن البيت الأبيض يتواصل مع جماعة الحوثيي عبر سلطنة عمان وبعض الوسطاء الآخرين، ويحثهم على وقف هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

كما نقل بلومبيرغ عن متحدث باسم الحوثيين تأكيده وجود هذه الاتصالات، لكنه قال إن الجماعة ستستمر في هجماتها حتى توقف إسرائيل العدوان في غزة.

ويأتي الإعلان عن القوة متعددة الجنسيات بعد ساعات من إعلان الحوثيين أنهم استهدفوا المزيد من السفن في البحر الأحمر وباب المندب.

سفينة استولى عليها الحوثيون في البحر الأحمر ردًا على العدوان على غزة
سفينة استولى عليها الحوثيون في البحر الأحمر ردًا على العدوان على غزة

تصريحات مميش عن باب المندب

طالب الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية للموانيء ورئيس هيئة قناة السويس السابق بضرورة توفير قوة تأمين مصرية علي أن تتمركز بمحاذاة أحدي الدول الصديقة بهدف مصاحبة قوافل السفن المتجهة إلى قناة السويس والمارة بمضيق باب المندب.

وكشف مميش في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب برنامجه الحكاية، أن أي متغير يحدث في باب المندب يأثر سلبًا على الممر الملاحي المصري.

وقال مميش إن قناة السويس هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة للاقتصاد المصري ولابد من المحافظة عليها.

وأوضح أن القوة التأمينية المصرية مدربة على أعلى مستوى، وستكون قادرة على حماية السفن، مؤكدًا أن ذلك مطلب ضروري قبل أن تتأثر قناة السويس بشكل كامل من تحول الخطوط الكبري لمساراتها بعيدًا عن البحر الأحمر.

وقال مميش إن تلك القوات ستكون رادعًا كبيرًا للخطر الحوثي أثناء تعرضها للسفن العابرة، مشيرًا أن تلك القوات تستهدف توفير الأمان الملاحي لأهم شريان اقتصادي للبلاد.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة