نشرة “فكر تاني”.. تصريحات السيسي في ذكرى أكتوبر والكشف الطبي على فريد زهران وبيان جميلة إسماعيل

وبعيدًا عن الانتخابات.. عمال يونيفرسال يدخلون يومهم الثالث للإضراب

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني” في نشرتها المسائية، ومنها: إعادة تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، وخضوع المرشح الرئاسي فريد زهران للكشف الطبي اللازم لترشحه رسميًا، وتصريحات المرشحة المحتملة جميلة إسماعيل حول قرار إلغاء زيارتها للبرلمان، وكلمة الرئيس السيسي خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة ذكري مرور 50 عامًا على انتصار حرب أكتوبر 1973، والتي استعاد فيها الحديث عن سلفه الراحل جمال عبد الناصر.

مجلس جديد لإدارة “الوطنية للانتخابات”

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، عن التشكيل الجديد لمجلس إدارتها، برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، والمقرر أن يتولى مهام منصبه بدلًا من المستشار وليد حمزة، الذي عُين في يونيو الماضي رئيسًا للهيئة استكمالًا لمدة رئيس الهيئة الراحل المستشار لاشين إبراهيم والمحددة بـ 6 سنوات.

تشكيل الهيئة الجديد يأتي إعمالًا للقرار الجمهوري رقم (426 لسنة 2023)، بتعيين 5 من المستشارين لعضوية المجلس، إعمالا لأحكام المادة 209 من الدستور، والمادة الـ 5 من قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك في ضوء حالتي استكمال المدة المتبقية للعضوية داخل المجلس بالنسبة لاثنين من المستشارين الأعضاء، وانتهاء المدة المقررة بالنسبة للآخرين.

وأضافت الهيئة -في بيان- أنه بموجب القرار الجمهوري، يدخل عضوية مجلس إدارة الهيئة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، بدلًا من المستشار وليد حمزة نائب رئيس المحكمة ورئيس الهيئة الحالي الذي تنتهي مدته في 8 أكتوبر الجاري، نظرًا لكونه قد عُين في منصبه استكمالًا لمدة رئيس الهيئة الراحل المستشار لاشين إبراهيم.

وأشارت إلى أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات سيضم في تشكيله الجديد كلًا من المستشارين: محسن درديري الرئيس بمحكمة الاستئناف، بدلًا من ياسر المعبدي الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمود رشيد نائب رئيس مجلس الدولة، بدلا من مراد فكري نائب رئيس مجلس الدولة، وعبد الحميد نجاشي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، بدلا من عبد السلام محمود نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وهاني جاد الله نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بدلًا من الدكتور محمد أبو ضيف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

وأوضحت أن الدستور وقانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات حددًا تشكيل مجلس إدارة الهيئة بأن يتضمن 10 من المستشارين، يُنتدبون ندبًا كليًا من الجهات والهيئات القضائية، بالتساوي من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، ونواب رئيس هيئة قضايا الدولة، ونواب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

وذكرت الهيئة أن الدستور والقانون ينصان على أن يُختار المستشارون المنتدبون للعمل بالهيئة الوطنية للانتخابات، بمعرفة مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية، على أن يكون ندبهم بصورة كُلية ولدورة واحدة فقط مدتها 6 سنوات، على أن يترأس الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض.

السيسي خلال كلمته بالندوة (وكالات)

نص كلمة السيسي في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة

وفي كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد الأربعاء، قال السيسي إن من عايش فترة حرب الاستنزاف خلال الفترة من 1967 إلى 1973 يدرك أن “مصر لم تنتصر فقط بل قفزت للتفوق في الحرب”، مؤكدا أن أي قوة لم تكن قادرة على تحقيق النصر سوى الجيش المصري.

وأضاف السيسي “إن الهزيمة تقع عندما يتم القبول بها، لكن الشعب المصري لم يقبل بالهزيمة عندما رفض تنحي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في التاسع من يونيو عام 1967″، لافتًا إلى أن أحد عناصر القوة الشاملة لمصر خلال تلك الفترة هو شخص الرئيس، ولذلك واجهت مصر تحديًا آخر بوفاة الرئيس عبدالناصر عام 1970 والذي شكّل ضربة أثرت على الشعب المصري”.

واستشهد بمقولة وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشي ديان بأن “مصر تحتاج إلى نحو 50 عاما لإعادة بناء ما تم تدميره في حرب 5 يونيو 1967″، وقال: “نحتاج إلى أن نسمع ونقرأ جيدا لنعرف حجم التضحيات التي تمت خلال حرب أكتوبر 1973″، كما استشهد الرئيس بمقالة كتبها الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل منذ أكثر من 51 عاما عن محاولات الجيش المصري للعبور، مشيرا إلى “أننا لو قرأنا هذه المقالة لعرفنا حجم القفزة التي حققها الشعب والجيش المصري”.

ولفت السيسي إلى حالة التحدي القومي يوم 9 يونيو 1967 عندما خرج المصريون رفضًا لتنحي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وقالو “لا” للتنحي، معتبرًا أن هذا الأمر كان مهمًا بالنسبة لتأثيراته الضخمة جدًا على مصر وعلى الجيش وحتى على الأمة العربية.

وتابع: “بالرغم من ذلك فإن المصريين خرجوا”، داعيًا إلى تجنب تشويه تلك الفكرة بترديد أن ذلك الأمر كان مرتبًا، لأن المصريين خروجوا للإعراب عن رفضهم للهزيمة رغم ما تعرض له الجيش المصري ووجود الإسرائيليين على أرض سيناء.

وحرر السيسي اليوم الأربعاء توكيلا للمستشار محمود فوزي ليتولى أولى خطوات حملته الانتخابية.

المرشح الرئاسى فريد زهران يجرى الكشف الطبي للترشح للانتخابات (وكالات)

فريد زهران يخضع للكشف الطبي

أجرى المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم الأربعاء، الكشف الطبي بمستشفى معهد ناصر، استكمالًا لإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. وذكر الحزب، في بيان، أنه سيستكمل الكشف الطبي يوم السبت المقبل.

غدًا.. تلقي طلبات المرشحين للرئاسة

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، غدًا الخميس، تلقي طلبات المرشحين في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 التي يبدأ التصويت فيها مطلع شهر ديسمبر، وذلك بعد فترة تمهيدية أعقبت إعلان الجدول الزمني والإجرائي في 25 سبتمبر الماضي عمل فيها المرشحون المحتملون على استيفاء الشروط الدستورية والقانونية لقبول أوراق ترشحهم.

وتستمر فترة تلقي طلبات الترشح 10 أيام تستقبل فيها الهيئة المرشحين من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، عدا اليوم الأخير الذي سيُغلق فيه باب الترشح في الثانية ظهر يوم 14 أكتوبر، لتعلن الهيئة عن القائمة المبدئية للمرشحين الذين قبل أوراقهم يوم 16 أكتوبر، يعقبها فترة لتلقي الاعتراضات والتظلمات وتقديم الطعون، على إعلان القائمة للمرشحين برموزهم الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل.

بيان جميلة إسماعيل

جميلة إسماعيل في البرلمان (حسابها الشحصي)

ألغت جميلة إسماعيل المرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة زيارة كانت مقررة لها إلى البرلمان، أمس الثلاثاء، وذلك لأن الموافقة على الزيارة جاءت مشروطة بتحديد وجودها مع زملائها بالحملة بين جدران قاعة خاصة منفصلة، و هو ما اعتبرته جميلة إسماعيل شكلًا من أشكال حظر التجول وشرطًا يفقد الزيارة حيويتها و يمنع تحقيق الهدف منها.

وفي بيان حول هذه الزيارة، ذكرت جميلة إسماعيل أنه تم الاستجابة لطلب حملتها المقدم لمجلس النواب لزيارة المجلس والتشاور مع النواب بغرض عرض ملامح برنامجها الانتخابي والحصول على تزكياتهم للترشح للرئاسة، وفقًا للمادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس وعلى نموذج التزكية المعد من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، إلا أنها قررت عدم إتمام الزيارة لأن كرم الاستقبال اقترن بحظر التجول داخل البرلمان والحرمان من فرص التشاور الحر مع النواب.

وبينما أكدت جميلة إسماعيل على استمرارها في التواصل الحر مع النواب المستقلين للحصول على تزكياتهم، وفي معركة التوكيلات الشعبية لتحرير القطاعات الصامتة والمبدعة والمهمشة، أضافت أن تحديد الزيارة بين جدران القاعة الفخمة ستجعل من يرغب من النائبات أو النواب يفكر مائة مرة قبل الاقتراب من بابها ويحرم المرشحين على اختلافهم من طالبي التزكيات والقائمين علي الحملات الانتخابية من اللقاء الحر والتلقائي مع النواب والذي يمكنه تحقيق الهدف المرجو من مؤسسة هي في الأساس مؤسسة الشعب لا السلطة.

وأشارت إلى أن هذه المخاوف تأتي في ضوء تركيبة البرلمان الذي تمت هندسته بقانون انتخابي معيب يعتمد علي القائمة المطلقة، وهو الأمر الذي نسعى إلى تغييره بالمشاريع التي تقدمت بها أحزاب الحركة المدنية في لجنة المجالس النيابية بالحوار الوطني.

بعيدًا عن الانتخابات.. إضراب عمال يونيفرسال

بعيدًا عن الانتخابات تصاعد غضب عمال شركة “يونيفرسال” لإنتاج الأجهزة الكهربائية بالمنطقة الصناعية الثانية بمدينة السادس من اكتوبر بمحافظة الجيزة، لليوم الثالث على التوالي، بعد تجاهل إدارة الشركة مطالبهم بدفع رواتبهم المتأخرة للشهر الثالث على التوالي.

شارك العمال منذ أمس الأول الإثنين في وقفة احتجاجية طوال اليوم، مطالبين بدفع رواتبهم ومستحقاتهم المالية المتأخرة وتحسين أجورهم.

يبلغ عدد العاملين بالمصنع حاليًا قرابة 1500 عامل وموظف إداري ومهندس، بينما كان عددهم يناهز 12000 قبل عام 2014، والتي شهدت تضييقات متتالية، وفق وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالشبكة المصرية لحقوق الإنسان، التي أشارت إلى مطالبهم، وتضمنت:

1- دفع رواتبهم عن شهر أغسطس وسبتمبر الماضيين.
2-دفع رواتبهم المتأخرة عن شهر سبتمبر 2021 وشهري نوفمبر وديسمبر 2022.
3- منحهم الحوافز عن 15 شهرًا.
4- منحهم بدل طبيعة العمل عن 24 شهرًا.
5- زيادة مرتباتهم لمواجهة الارتفاع المتصاعد للأسعار والغلاء المتواصل في مستلزمات الحياة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة