لماذا نحتفل بعيد العمال في الأول من مايو؟

يتم الاحتفال بعيد العمال في الأول من مايو من كل عام، ويعد يومًا دوليًا للاحتفال بالعمال والعمل. وقد سُمي هذا العيد بهذا الاسم نسبة إلى حركة العمال التي نشأت في أوروبا في القرن التاسع عشر، والتي طالبت بحقوق أفضل للعمال وظروف عمل أفضل، وكانت هذه الحركة تستخدم شعار «ثورة المنتجات»، وهو مصطلح يشير إلى أن المنتجات التي يصنعها العمال هي التي تجعل الشركات تزدهر، وبالتالي يجب على الشركات أن تقدر جهود العمال وتحسن ظروفهم. وبسبب هذه المطالبات، قامت حكومات بمنح عطلة رسمية للاحتفاء بجهود العاملين في مختلف المجالات.

من هو صاحب فكرة عيد العمال؟

صاحب فكرة عيد العمال هو بطل العمال الأمريكي بيتر ج. ماجواير (Peter J. McGuire)، وهو نقابي وناشط اجتماعي أمريكي ولد في 6 يوليو 1852 في نيويورك وتوفي في 18 فبراير 1906. وقد اقترح ماجواير فكرة إنشاء عطلة رسمية للاحتفال بالعمال في عام 1882، وذلك خلال اجتماع لنقابات العمال في نيويورك. وبعد ذلك تم تبني هذه الفكرة من قبل المزيد من النقابات حول الولايات المتحدة، حتى أصبح يوم الاحتفال بهذه المناسبة عطلة رسمية في أغلب دول العالم.

كما تعود فكرة عيد العمال إلى القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت الظروف الاقتصادية والاجتماعية صعبة للغاية بسبب سوء المعاملة والإهمال من قبل أصحاب المصانع والشركات للعمال. وفي عام 1886، نظمت نقابات العمال في شيكاغو إضرابًا عامًا للمطالبة بتحسين ظروفهم، وخلال هذا الإضراب توفي العديد من العمال جراء اشتباكات مع قوات الأمن.

وبعد ذلك، قامت نقابات العمال بإطلاق حملة لإقامة يوم عطلة رسمية للاحتفاء بجهود العمال ونضالهم من أجل حقوقهم. وفي عام 1894، أصدر الرئيس الأمريكي جروفر كليفلاند مرسومًا يجعل يوم 1 مايو عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد، وهو ما أصبح يعرف الآن باسم «عيد العمال»، ويحتفل به في العديد من دول العالم.

وتعود أصول عيد العمال إلى القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت ظروف العمل صعبة جدًا للعمال في تلك الفترة، فكانوا يعملون لساعات طويلة وبأجور منخفضة، وغالبًا ما يتعرضون للاستغلال والإهمال من قبل أصحاب المصانع والشركات.

وفي عام 1886، نظمت نقابات العمال في شيكاغو احتجاجات وإضرابات للمطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل. وفي يوم 1 مايو من ذلك العام، خرج حوالي 80 ألف عامل في شيكاغو في مسيرة سلمية لدعم مطالبهم، ولكن في 4 مايو اشتبك بوليس شيكاغو مع المحتجين، وقُتل عدد منهم. وفي يوم 11 نوفمبر من نفس العام، قُتل أربعة عشر شخصًا آخرين في اشتباكات بين العمال والشرطة في مدينة كولمبوس بولاية أوهايو.

وبعد هذه الأحداث، قررت الحكومة الأمريكية إقامة عطلة رسمية للاحتفال بإنجازات العمال وتضحياتهم. وفي عام 1894، أصبح يوم 1 مايو عطلة رسمية في الولايات المتحدة تُعرف باسم «عيد العمال»، وأصبح يُحتفل به في جميع أنحاء العالم كذلك.

لماذا يحتفل الامريكيون بعيد العمال فى شهر سبتمبر؟

يحتفل الأمريكيون بعيد العمال في الولايات المتحدة في الاثنين الأول من سبتمبر من كل عام، ويرجع تاريخ هذا الاحتفال إلى عام 1882، حيث نظم اتحاد عمال نيويورك مسيرة للمطالبة بزيادة أجورهم وتحسين ظروف العمل، وشارك في هذه المسيرة أكثر من 10,000 عامل، وتبعها احتفالات واسعة في جميع أنحاء البلاد. وفي عام 1894 قرر الكونجرس الأمريكي جعل يوم الاثنين الأول من سبتمبر من كل عام يومًا رسميًا للاحتفال بالعاملين، وإجازة رسمية لجميع الموظفين في الولاية.

دول لا تحتفل بعيد العمال

وقد نشرت وكالة الأنباء الفرنسية «فرنس برس» أن عددًا من الدول لا تحتفل بعيد العمال، بينها دول عربية، منها السعودية و سلطة عمان واليمن، في حين تعتمده الدول العربية الأخرى كعيد للعمال وعطلة رسمية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة