إيرلينج هالاند وتحطيم الأرقام القياسية

في إحدي ليالي دوري أبطال أوروبا الممتعة لكل عشاق الساحرة المستديرة انضم نادي مانشستر سيتي إلى ركب المتأهلين إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الثلاثاء الماضي، بعد سحق النادي الإنجليزي ضيفه ليبزغ الألماني بسباعية نظيفه.

لعب هالاند دورًا بطوليًا تاريخيًا بتسجيله 5 أهداف بمفرده في شباك الفريق الألماني بعد مباراة الذهاب التي انتهت بهدف لكل فريق، وأقيمت مباراة إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي ولايبزيج، على ملعب “الاتحاد”، وانتصر فيها السكاي بلو بسبعة أهداف دون رد. فيما ساعد هالاند بأدائه المذهل فريق مانشستر سيتي على الفوز بقوة في الربع نهائي وسط إعجاب واسع بما قدمه.

الأرقام القياسية

بعد تسجيل هالاند الأهداف الخمسة أصبح أصغر وأسرع لاعب يصل للهدف رقم ثلاثين في البطولة، إذ احتاج إلى  25 مباراة فقط لتحقيق هذا الرقم، وهو بعمر 22 عامًا و236 يومًا.

سبق هالاند الهولندي رود فان نيستلروي، وهو أسرع من سجل 30 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، محققًا هذا الإنجاز في 34 مباراة، فيما كان الأرجنتيني ليونيل ميسي أصغر من وصل لهذا العدد من الأهداف وهو في سنّ 23 عاما و 131 يومًا. كما أنه ثالث لاعب يحرز خمسة أهداف في مباراة واحدة في دوري أبطال أوروبا، بعد لويز أدريانو الذي سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في أكتوبر 2014 لصالح نادي شاختار دونيتسك، وليونيل ميسي الذي سجل خمسة أهداف بقميص برشلونة في مارس 2012.

كذلك يعتبر هالاند ثاني لاعب في فريق إنجليزي يحرز خمسة أهداف في مباراة واحدة في دوري الأبطال بعد رايموند كراوفورد، الذي سبق وأن سجل نفس العدد من الأهداف في مباراة إبسويتش تاون أمام فلوريانا في 1962.

كما بات المهاجم النرويجي أول لاعب من الدوري الإنجليزي الممتاز يسجل “خمسة هاتريك” في موسم واحد منذ هاري كين في موسم  2016-201، ليصل رصيد هالاند الآن 2 هاتريك في دوري أبطال أوروبا، أي أكثر من تييري هنري رونالدو وواين روني، كما سجل 30 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، مثل روني وأنطوان جريزمان وصامويل إيتو وكاكا.

وحتى اللحظة، أصبح في سجل هالاند 39 هدفًا لمانشستر سيتي في جميع المسابقات هذا الموسم، وهو رقم قياسي في النادي، محطمًا رقم تومي جونسون الذي سجل 38 هدفًا في موسم 1928-1929.

ويحتاج هالاند لسبعة أهداف ليصل إلى الرقم المسجل باسم كريستيانو رونالدو عندما أحرز أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد من دوري الأبطال – 17 هدفًا بقميص ريال مدريد.

جوارديولا يحافظ على رقم ميسي

قدم إيرلينج هالاند أداءً نموذجيًا في المباراة، قبل أن يقرر جوارديولا استبداله في الدقيقة 63، في حين كان من الممكن للاعب تعزيز سجله التهديفي وتحطيم الرقم القياسي بتسجيله للهدف السادس في النصف ساعة الأخيرة من المباراة، إلا أن رؤية المدرب كانت في  قرار خروج هداف الفريق، خاصة أن التأهل أصبح محسومًا فلن يستطيع النادي الألماني اللحاق بالمباراة وتسجيل ٦ أهداف في نصف الساعة.

ورغم ذلك، ذهب البعض على مواقع التواصل الاجتماعي إلى سيناريو آخر، واتهموا مدرب المان سيتي بمحاولة حماية لاعبه المفضل في برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي. وسُئل جوارديولا عما إذا كان قد قرر استبدال هالاند حتى لا يحطم النرويجي رقم ميسي، في إشارة إلى العلاقة المميزة التي تجمع المدرب الإسباني بالنجم الأرجنتيني، وقال: “أعرف أن ميسي سجل 5 أهداف، لكن هالاند فعل ذلك في 60 دقيقة وهذا ليس هو الحال مع ليو”.

وتابع جوارديولا في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “لو سجل 6 أهداف في مباراة واحدة ستكون حياته مملة، الآن هو لديه هدف للقيام به في المستقبل”، وضاف مدافعًا عن نفسه: “لم أكن أعرف هذا عن رقم ليونيل ميسي أمام باير ليفركوزن الألماني، لكن عادة عندما نحسم المباراة أريد السماح لجميع اللاعبين باللعب قدر الإمكان”.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة