«رئاسة الوزراء»: تكليفات رئاسية بإعادة تخطيط مناطق كورنيش المعادي ودار السلام والسبتية وميدان رمسيس

أعلن السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، عن موافقة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على إعلان منطقة كورنيش النيل بحي الساحل بمساحة 154.5 فدان، ومناطق كورنيش النيل بالمعادي ودار السلام وأثر النبي، بمساحة 1642.75 فدان، كمناطق إعادة تخطيط، وذلك في ضوء الاستغلال الأمثل لأراضي أملاك الدولة بالمنطقة، في إطار تكليفات رئاسية بدراسة متطلبات إعادة تخطيط هذه المناطق.

كما تضمنت المناطق التي ستخضع لإعادة التخطيط، بحسب تصريحات سعد، منطقة ميدان رمسيس والسبتية وكوبري الليمون، بمساحة 14.62فدان، والمنطقة المحصورة بين محطة بشتيل للسكك الحديدية ومحور 26 يوليو وخط مونوريل غرب القاهرة، بمساحة 5958.71 فدان بمحافظة الجيزة.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، أمس الثلاثاء، جاء لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بأنشطة التنمية العمرانية، كما تناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالتقييد أو الإعفاء من بعض أو كل الاشتراطات البنائية، وكذلك ما يتعلق بتغيير استخدامات الأراضى، هذا إلى جانب ما يخص إعادة تخطيط بعض المناطق.

ووافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على الطلب المقدم من صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، والخاص بتغيير استخدام مبنى مجمع التحرير ليصبح مبنى فندقيًا، وتغيير استخدام مبنى وزارة الداخلية السابق بلاظوغلى، ليصبح مجمعًا خدميًا متكاملًا.

وأضاف سعد أن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية وافق خلال الاجتماع على عدة موضوعات تتعلق بتغيير استخدامات الأراضي ضمن خطة الدولة للاستغلال الأمثل للأصول المملوكة لها وتعظيم قيمتها، وتضمن ذلك الموافقة على طلب وزارة  النقل بتغيير الاستخدام لقطعتي أرض مملوكتين للشركة القابضة للنقل البحري والبري، إلى استخدام سكني أو تجاري أو إداري أو ترفيهي أو خدمي. كما تمت الموافقة على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية بتغيير الاستخدام لعدد 4 قطع أراضِ مملوكة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى استخدام سكني أو تجاري أو إداري أو ترفيهي أو خدمي.

يذكر أن اجتماع الأمس كان برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد/ السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والمهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء ياسر الملاح، ممثل وزارة الدفاع بالمجلس، واللواء ناصر فوزي، مدير المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة، والدكتورة مها محمد فهيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، والأعضاء من ذوى الخبرة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة