وزارة الزراعة: حديقة الحيوان ستظل تحت ولاية الوزراة.. ولا مساس بالأشجار والمباني التاريخية

0
111
Google search engine

أوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن حديقتي «الحيوان» و«الأورمان» ستظلان تحت ولاية الوزارة، وأنه لن يتم المساس بالمساحات الخضراء أو المباني الأثرية والتاريخية فيهما، مع الحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

وأكدت الوزارة، من خلال إنفوجراف نشره مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لها، عبر فيسبوك، أمس الأحد، أن الحديقتين مفتوحتان للجمهور حتى انتهاء إجراءات التعاقد الخاصة بالتطوير، وأنه سيتم غلقهما أثناء عملية التطوير لحجم الإنشاءات الكبيرة والتطوير الذي سيشمل البنية الأساسية والتحتية لهما، كما سيتم ضغط مدة التطوير من عامين إلى عام واحد فقط، ومن ثم فتحهما للجمهور.

كما أشارت الوزارة إلى الاستعانة بالخبرات الأجنبية والشراكة مع القطاع الخاص المصري في عملية التطوير، حتى تضاهي الحديقتان أفضل الحدائق العالمية، على أن تتولى الجهة المطورة الإنفاق من مواردها من دون أعباء على الوزارة، وتستردها من التشغيل.

من جانبه أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، خلال مداخلة لبرنامج «مساء دى إم سي»، أمس الأحد، أن ملكية الحديقة بعد التطوير ستظل مستمرة مع الوزارة، ولا يوجد أي جهة أجنبية ستطور الحديقة أو تديرها، وأن عملية التطوير ستتم من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

يأتي توضيح الوزارة وتصريحات المتحدث الرسمي ردًا على الجدل الواسع الذي أثير عقب إعلان قرار إغلاق الحديقة لتطويرها، والحديث عن بيعها لمستثمر إماراتي.

ونشر موقع «مدى مصر»، نقلًا عن مصدرين بوزراتي الإنتاج الحربي والزراعة، أنه تم الانتهاء من الوثيقة الرسمية الخاصة بنقل إدارة الحديقة إلى تحالف ثلاثي الأطراف: طرفين حكوميين وآخر إماراتي، لمدة 25 عامًا، بهدف تطوير الحديقة، على أن يتم التوقيع الرسمي بحد أقصى قبل منتصف يناير الجاري.

وذكر «مدى مصر» أن الجانب الإماراتي سيكون ممثًلًا في شركة Worldwide Zoo Consultants، وهي تحالف مقره الرئيسي في أبو ظبي، وقد أسس ثلاث حدائق للحيوانات في أبو ظبي ودبي والعين، بجانب تطوير متنزهات للحيوانات في إثيوبيا وجنوب إفريقيا، في حين سيكون الطرفان الحكوميان الآخران هما شركة الإنتاج الحربي ممثلة عن وزارة الإنتاج الحربي، وهيئة الخدمات البيطرية ممثلة عن وزارة الزراعة، وسيدير التحالف الثلاثي الحديقة لمدة 25 عامًا تبدأ من يناير 2023.

وتابع المصدران، أنه بمجرد توقيع البروتوكول ستحصل وزارة الزراعة على مقابل مادي لحق الانتفاع بالحديقة لمدة 25 عامًا، تحصل خلالها على جزء من الإيرادات السنوية التى ستدخل إلى الحديقة.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةوزارة التضامن تحقق في اتهامات «معانا لإنقاذ إنسان».. وأمين الصندوق: فساد وسرقة وإيصالات مزورة
المقالة القادمةفتاوى الشعراوي وآرائه… جدل حي رغم وفاته

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا