نتائج قمة المناخ: «صندوق أخضر» لمساعدة الدول النامية وتجديد الالتزام بهدف 1.5% درجة لارتفاع الحرارة

0
182
Google search engine

اختتمت فاعليات الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن المناخ فعالياتها، الأحد، بعد أسبوعين من المفاوضات الطويلة والصعبة التي تجاوزت الموعد المحدد لانتهاء المؤتمر بين البلدان المشاركة بالقمة. وكانت أهم نتائج المؤتمر إنشاء صندوق لتعويض للخسائر والأضرار التي تتكبدها الدول النامية جراء التغير المناخي.

وبموجب الاتفاق سينشأ «الصندوق الأخضر» لمساعدة البلدان النامية المتضررة من كوارث المناخ، ودعم جهودها في الوفاء بإسهاماتها المحددة وطنيًا، وتعزيزها لخفض الانبعاثات، وهو ما تطالب به الدول النامية منذ سنوات طويلة، وكانت تتحفظ عليه الدول الغنية.

وشهد الاتفاق تجديد التزام الأطراف بالحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية لارتفاع درجة الحرارة العالمية كما هو، وتأكيد هدف احتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين على الأكثر، وتسريع الجهود نحو خفض تدريجى لاستخدام الفحم، والمطالبة بتخفيضات فورية وعميقة ومستدامة في الاقتصاد العالمي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. كما تم تأكيد الالتزامات والتعهدات الخاصة بـ«اتفاق باريس».

وحث سامح شكري رئيس المؤتمر وزير الخارجية المندوبين من 200 بلد على اعتماد القرارات، مؤكدًا أنها تعكس «توازنات دقيقة» و«الطموح الأعلى الذي يمكن تحقيقه في الوقت الراهن» في إشارة إلى الصعوبات التي واجهها المؤتمر. فيما وصف الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» الاتفاق بأنه «إشارة سياسة في حاجة لها»، محذرًا من أن ذلك «ليس كافيًا بكل وضوح».

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةمصر الثانية عالميًا في الكاراتيه.. وأبطالنا يرفعون علم فلسطين على منصة التتويج
المقالة القادمةالأيام الأولى للمونديال: «مصافحة» سياسية ودعوات دينية ودعم للاحتجاجات الإيرانية

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا