حكم قضائي باستبعاد منتصر الزيات وسامح عاشور من انتخابات نقيب المحامين

حكم قضائي من محكمة القضاء الإداري بإزالة أسماء منتصر الزيات وسامح عاشور من قوائم الترشح على منصب نقيب المحامين، بمثابة الصدمة للوسط النقابي الذي يعتبر الاثنين الأبرز في المرشحين في انتخابات النقابة المزمع عقدها الشهر المقبل وسط منافسة كبيرة بين أنصار الطرفين.

يشير المتقدم بالطعن المحامي محمد إبراهيم إلى أن سامح عاشور تقدم للترشح في انتخابات نقابة المحامين في الوقت الذي لم يتم قبول استقالته من مجلس الشيوخ، فيما يعج مخالفة للقانون، بينما صدر ضد المحامي منتصر الزيات حكما قضائيا بإهانة القضاء الأمر الذي يمنعه من الترشح.

الحكم لم يطل الاثنين عاشور والزيات فقط بينما ذاعت عناوين الأخبار باسميهما باعتبارهما الأشهر، بينما طالب عبدالحليم علام نقيب محامي إسكندرية وهو السبب نفسه في الطعن على ترشحه لاستمراره في نفس المنصب، بينما طعن على المحامي عمر هريدي ونبيل عبدالسلام باعتبارهما أعضاء حاليين في مجلس النقابة العامة للمحامين ما يخل بمبدأ المساواة خاصة وأن المجلس الحالي مشرف على الانتخابات.

علق المحامي سامح عاشور المرشح في انتخابات نقابة المحامين على الحكم الصادر باستبعاده من قوائم الترشح للانتخابات، بدراسته للحكم ثم اتخاذ قرار نهائي للطعن.

وكتب على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:«بسم الله الرحمن الرحيم «عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ» صدق الله العظيم، جاري إتخاذ إجراءات الطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الاداري.

على العكس تماما، لم يكن منافسه منتصر الزيات حاسما في تعليق، حيث قال في تصريحات لـ«المصري اليوم» بأن «قدر الله كله خير»، مضيفا أنه يجتمع في هذه اللحظة مع أعضاء حملته الانتخابية لدراسة ما إذا كان سيطعن على الحكم من عدمه خلال الساعات القليلة المقبلة.

علق القائم بأعمال نقيب المحامين مجدي سخا على الحكم الصادر باستبعاد المرشحين على منصب النقيب في الانتخابات المقبلة سامح عاشور ومنتصر الزيات، قائلًا:«نعقد اجتماع غدًا لمجلس النقابة لدراسة الحكم وتفاصيله».

وأضاف القائم بأعمال نقيب المحامين لـ«المصري اليوم» أنه في حال تأييد الحكم الصادر سيتم إزالة المرشحين من قائمة الانتخابات واستمرار الإجراءات بشكل طبيعي حتى صدور حكم مختلف من المحكمة بغير ما سيصل إليهم.

وأشار المحامي مجدي سخا إلى أن الحكم الصادر اليوم يفي باستبعاد الزيات وعاشور من قوائم الترشح فيما يشير إلى عودة مرشح آخر تم استبعاده من اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وأكد أن الإجراءات سارية فيما يخص انتخابات النقابة ولا تأجيل للانتخابات عن موعدها، فيما يحق للمرشحين الذين تم استبعادهما بحكم قضائي العودة إلى قوائم الترشح حال طعنهما على الحكم والحصول على أحقيتهما بالترشح وفقا لحكم قضائي آخر حتى ساعات من إقامة الانتخابات.

مصير انتخابات نقابة المحامين

رفضت محكمة القضاء الإداري، اليوم السبت، الدعوى المطالبة بوقف إجراء انتخابات نقابة المحامين، وأكدت المحكمة أن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر وهو 4 سبتمبر المقبل، لصحة الإجراءات الخاصة بالدعوى لإجرائها وعدم وجود مخالفات قانونية تحول دون ذلك.

وقضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بقبول الدعوي التي تطالب باستبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات من قائمة انتخابات نقابة المحاميين، أقام الدعوى أشرف محمد إبراهيم المحامي، وطالب فيها بوقف تنفيذ قرار قبول أوراق ترشح 5 محامين على مقعد النقيب، واختصمت الدعوي التي حملت رقم: 76/63568 اللجنة المشرفة على انتخابات نقابه المحامين.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة