محمد الباقر وهيثم محمدين يفوزان بجائزة “Ebru Timtik “لهذا العام

0
342
Google search engine

على هامش مؤتمر اتحاد المحامين الأوروبيين، حصل المحاميان هيثم محمدين ومحمد الباقر المدافعان عن حقوق الإنسان، على جائزة Ebru Timtik ( إبرو تيمتيك) لهذا العام 2022.

وجاء إعلان الجائزة، بعد يومين، من مؤتمر نظمه اتحاد المحامين الأوروبيين، على هامش فعاليات اليوم الدولي للمحاكمات العادلة.وقرر الاتحاد منح الجائزة هذا العام لمحمدين والباقر، بسبب أوضاعهما داخل الحبس، واستمرار حبسهما دون محاكمات عادلة.

ويعود اسم جائزة “Ebru Timtik ” تخليدا للمحامية Ebru Timtik التي تم إطلاق الجائزة على اسمها، وهي محامية تركية توفيت في نوفمبر 2020، داخل الحبس بعد إضرابها عن الطعام للمطالبة بالمحاكمات العادلة.

يذكر أن المحاميان يقضيان فترة الحبس الاحتياطي على ذمة قضايا سياسية، ويواجهان اتهامات مشابهة بالانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأفكارها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وكان قد ألقي القبض على محمدين، بتاريخ 13 مايو 2019، من داخل قسم شرطة الصف، تعرض للاختفاء لمدة ثلاثة أيام حتى ظهر على ذمة القضية 741 لسنة 2019 حصر أمن دولة، في 8 مارس 2021، حصل على إخلاء سبيل لكنه فوجيء بتدويره على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019، ولازال يتم التجديد له.

فيما ألقي القبض على محمد الباقر، من نيابة أمن الدولة، في 29 سبتمبر 2019، أثناء حضوره التحقيقات مع “علاء عبد الفتاح”، ليفاجأ بصدور قرار ضبط وإحضار له، وضمه على نفس قضية علاء رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة عليا، بتهمة نشر أخبار كاذبة والانتماء إلى جماعة إرهابية.

فيما حكمت محكمة أمن دولة طوارئ في ديسمبر 2021 بعد محاكمة جائرة بالحبس 4 سنوات ضد الباقر بتهمة نشر أخبار كاذبة تضر بأمن الدولة، وهي معلومات تتعلق بعمله الحقوقي.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةمشاهد المثلية الجنسية تٌعيق عرض أفلام ديزني في الوطن العربي وآسيا 
المقالة القادمةولي العهد يستبق زيارة بايدن بجولة إقليمية تشمل مصر والأردن وتركيا 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا