فى شهر المرأة نتكلم عن دورهافي المجتمع 

0
241
Google search engine

نانسي خليل 

ازدهر دور المرأة في المجتمع، والحياة عمومًا، خلال العقود القليلة الماضية، نتيجة لعدة عوامل مكنتها من إثبات نفسها في مختلف مجالات العمل، كمعلمة، أو طبيبة، أو مهندسة، أو غيرها من المهن، فخلال الخمسين عام الماضية شهد العالم زيادة كبيرة في مشاركة المرأة في جميع المجالات، وتوجد أمثلة كثيرة على نجاح المرأه في المجتمع وإثبات دورها، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة. 

دور المرأة في السياسة

شغلت المرأة مناصب سياسية قيادية على المستوى المحلي والدول، في غالبية دول العالم، وازدادت نسبة مشاركتها في البرلمانات الوطنية على مستوى العالم في العقدين الماضيين، وتعد مشاركة المرأة السياسية عاملًا أساسيًّا لتحقيق الديمقراطية والشفافية، إذ يتكامل دور المُشرِّعين من الرجال والنساء في حل المشكلات المتعددة لبناء مجتمعات ديمقراطية قوية. 

دور المرأة في الطب

يعد دور المرأة في المجال الطبي دورًا أساسيًّا على مستوى العالم، في مختلف التخصصات الطبية، سواء كانت طبيبة، أو ممرضة، أو عاملة في مجال صحة المجتمع، فقد تمكنت النساء في هذا العصر من النجاح في إدارة المستشفيات، وأخريات حصلن على جائزة نوبل لإنجازاتهن الطبية، كما أثبتت العديد من الطبيبات قدرتهن على الجمع بين العلم والكفاءة الطبية من جهة، واللطف والرعاية النفسية للمريض من جهة أخرى، فاستطعن إثبات أهمية دورهن القيادي في القطاع الصحي، عبر إسهاماتهن الكثيرة، وأدوارهن الفاعلة التي أدت إلى تحسين الخدمات الصحية والعلاجية، من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات التي ساهمت في نهوض القطاع الصحي.

وشهد التاريخ العديد من الأسماء البارزة لطبيبات تميزن نتيجة اجتهادهن في عملهن في تطوير المجال الطبي واكتشاف الأدوية وعلاج الأمراض، كما ساهم دخول المرأة في الحقل الطبي في إيجاد أساليب جديدة في أنظمة الرعاية الصحية، والعلاقات المهنية في التعامل مع المرضى، وقد أدت مشاركة المرأة في الطب إلى عمل أبحاث متخصصة في صحة المرأة والأمراض التي تصيبها.

دور المرأة فى حياة الرجل

المرأة والرجل كل منهما يكمل الآخر، فدور المرأة في حياة الرجل له أهمية بالغة، فهي مسكنه وملاذه، سر بيته وسنده، لا يستطيع الرجل أن يستغني عن وجودها، لكن يمكن لها بدورها أن تعتمد على نفسها دون حاجة حقيقية لوجود رجل في حياتها.

كل رجل ناجح تدعمه امرأة دائمًا، ودور المرأة في حياة الرجل مهم للغاية، والأهم أن تعرف المرأة نفسها أهمية هذا الدور ولا تنظر إليه بسطحية، فأهميتها للرجل لا تقتصر على شكلها الخارجي وجمالها أو إغراء الرجل بهدف الزواج منه.

ومن أهم أدوار المرأة في حياة الرجل دورها كأم، فهي من تُربي هذا الرجل ليكبر ويعرف أهمية المرأة في حياته، فيُقدر دورها بعد ذلك، ولها أيضًا دور كأخت حنون، وسَنَد عند الحاجة. فعلى عكس ما يُشاع بأن المرأة عدوة الرجل، هما يكملان بعضهما البعض، لذا على كل امرأة أن تعي دورها بجوار الرجل وليس ضده.

وفى النهاية أجمل ماقيل عن المرأة..

هل عندك شك أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا؟ هل عندك شك أني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يوم في التاريخ، وأجمل خبر في الدنيا؟                                                                                  نزار قبانى

مصدرنانسي خليل
المقالة السابقةالحجاب الإجباري 
المقالة القادمةماما بتكرهني!

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا