نشرة “فكر تاني”: العربية: مذكرة لبنك “يو بي إس” تكشف عن تدفقات دولارية جديدة بمصر.. قرار من جهات التحقيق في واقعة صفع عمرو دياب أحد معجبيه.. المنتخب يلتقي غينيا بيساو في التصفيات المؤهلة لكأس العام

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: العربية: مذكرة لبنك “يو بي إس” تكشف عن تدفقات دولارية جديدة بمصر.. قرار من جهات التحقيق في واقعة صفع عمرو دياب أحد معجبيه.. المنتخب يلتقي غينيا بيساو في التصفيات المؤهلة لكأس العام.

العربية: مذكرة لبنك “يو بي إس” تكشف عن تدفقات دولارية جديدة بمصر

كشفت مذكرة حديثة لبنك “UBS”، عن سيناريو أكثر راحة للحكومة المصرية إذا ما تضافرت طفرة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحويلات المصرين العاملين بالخارج وتعافي إيرادات قناة السويس، والذي يمكّن مصر من جمع ما بين 19 إلى 20 مليار دولار من التدفقات الصافية خلال الأرباع الأربعة القادمة وحتى نهاية الربع الثاني من 2025.

ولا تبشر رواية الوفرة هذه بنعمة لاحتياطيات مصر من النقد الأجنبي فحسب، بل تلمح أيضًا إلى فصل من التوسع الاقتصادي المستدام والمرونة، وفق ما نقله موقع “العربية” بشكل حصري.

سيناريوهات التدفقات الدولارية لمصر

وكتب استراتيجيو “يو بي إس”، في المذكرة التي أكدت “العربية Business” اطلاعها عليها، أن السيناريو الأساسي، يتوقع تدفقات زائدة من العملات الأجنبية إلى الاقتصاد المصري تبلغ حوالي 7-8 مليارات دولار خلال فترة الأربعة أرباع المنتهية في الربع الثاني من عام 2025. وهذا يدل على وجود فائض إيجابي للدولار خلال هذه الفترة.

ما قاله السيناريو الأكثر تفاؤلًا عن التدفقات الدولارية

بينما أشار السيناريو الأكثر تفاؤلًا، إلى زيادة بنسبة 30% في الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات المحافظ الاستثمارية، إلى جانب عودة التحويلات إلى مستويات 2021/2022، وهو ما يمكن أن يصل صافي التدفقات التراكمية بالدولار على مدى الأرباع الأربعة المقبلة إلى 19-20 مليار دولار. وهذا من شأنه أن يسمح للبنك المركزي المصري بمواصلة بناء احتياطياته من العملات الأجنبية بشكل مريح حتى عام 2025.

السيناريو السلبي للتدفقات الدولارية

وفي الظل، يكمن السيناريو السلبي، وهو قصة تحذيرية من التحديات والشكوك. وهنا، يلقي غياب الوصول إلى الأسواق والانتعاش البطيء في إيرادات قناة السويس بظلاله على المشهد المالي، مما يؤدي إلى تدفق صافي متواضع إلى الخارج يتراوح بين 2 إلى 3 مليارات دولار. ويلوح في الأفق شبح الضغط على احتياطيات النقد الأجنبي.

ووسط هذه السيناريوهات، تظهر حالة “ضغط” تنسج رواية تتسم بالتعقيد والفروق الدقيقة. ومن خلال الموازنة بين التفاؤل والحكمة، يرسم هذا السيناريو صورة لنمو معتدل، حيث يواجه مزيج من زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات المحافظ الاستثمارية الرياح المعاكسة لإيرادات قناة السويس الراكدة.

الدولار باق بين 46 و51 جنيهًا

وأبقى “يو بي إس” توقعاته لسعر الصرف بين 46 و51 جنيهًا للدولار حتى نهاية العام، إلا أنه قال إن عودة مصر للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورغان” لسندات الأسواق الناشئة، قد لا يكون قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل، والذي قد يوفر 3 إلى 4 مليارات دولار إضافية من التدفقات الدولارية عبر محافظ الأوراق المالية المستثمرة في أدوات الدين المصرية.

قرار من جهات التحقيق في واقعة صفع عمرو دياب أحد معجبيه

قررت جهات التحقيق إخلاء سبيل الشاب سعد أسامة، صاحب واقعة الصفع على يد المطرب عمرو دياب، أثناء محاولته التقاط صورة معه في حفل زفاف خاص.

وأمرت جهات التحقيق بسرعة الانتهاء من تحريات المباحث حول الواقعة وصولًا إلى حقيقتها.

وكان الفنان عمرو دياب قد حرر محضرًا ضد الشاب الذي حاول التقاط صورة “سلفي” معه، حيث أكد محامي “الهضبة” أن الشاب أمسك بموكله من الظهر ووضع الهاتف في وجهه عنوة.

وأكد دفاع “دياب” أن الفنان يرحب بأي معجب ولا يصد أي أحد يريد التقاط صور معه.

وفي تصريحات صحفية محلية، أشار المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية ورئيس لجنة التحقيقات محمد عبد الله أن كل ما يتردد بشأن وجود شكوى ضد النجم عمرو دياب، غير صحيح، وأنه لم يصل النقابة إطلاقا، أي إخطار يخص الواقعة.

وأردف: “ما يثار غير صحيح، بالضبط مثل ما تردد عن إقامة اجتماع طارئ لمجلس إدارة النقابة، بشأن الواقعة نفسها، وهو غير صحيح”.

وكان عمرو دياب قد أثار جدلًا كبيرًا عقب ظهوره في مقاطع فيديو أبانته وهو يصفع معجبا حاول التقاط صورة “سيلفي” معه بإلحاح، حيث اعتبر الكثيرون أن ما قام به “الهضبة” خاطئ وغير لائق، فيما رأى البعض أن المعجب هو من تطفل على الفنان.

مصر تلتقي غينيا بيساو في التصفيات المؤهلة لكأس العام

يلتقي منتخب مصر الأول لكرة القدم، اليوم الإثنين في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، منتخب غينيا بيساو، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات.

ومن المقرر أن ينطلق اللقاء في تمام الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة، وينقل على الهواء مباشرة عبر قناتي أون تايم سبورتس، وSSC1 HD.

ويتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط عن طريق الفوز في 3 مباريات، بينما يحتل منتخب غينيا بيساو المركز الثاني برصيد 5 نقاط من الفوز في مباراة والتعادل في مباراتين.

وحقق منتخب مصر الفوز على بوركينا فاسو بهدفين مقابل هدف وحيد في الجولة الثالثة من التصفيات، بينما تعادل منتخب غينيا بيساو سلبيًا مع إثيوبيا.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة