نشرة "فكر تاني": بيان من الداخلية بعد مقتل رجل أعمال أجنبي بالإسكندرية.. الأزهر يدين الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح.. واشنطن تعلن اكتمال بناء الرصيف البحري تمهيدًا لنقله قبالة غزة

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: بيان من الداخلية بعد مقتل رجل أعمال أجنبي بالإسكندرية.. الأزهر يدين الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح.. واشنطن تعلن اكتمال بناء الرصيف البحري تمهيدًا لنقله قبالة غزة.

وسائل إعلام عربية: مقتل رجل أعمال يهودي بالإسكندرية

نقلت وسائل إعلام عربية عن مصادر مصرية -لم تسمها- أن رجل أعمال يهودي يحمل الجنسيتين الأوكرانية والكندية يُدعى زيف كيبار، قُتل في منطقة سموحة بالإسكندرية، فيما لم تعرف هوية القتلة ودوافعهم.

رجل الأعمال يمتلك شركة بالإسكندرية

وكشفت معلومات وفق "العربية .نت"، أن رجل الأعمال يمتلك شركة تسمى" أوك جروب " أنشئت عام 2008، وتعمل في تصدير الخضروات والفواكه والموالح المجمدة، ومقرها الرئيسي في مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط، ولدى الشركة مصنع في البحيرة، وكاتب في أوكرانيا وبعض الدول.

كما كان رجل الأعمال يتردد على إسرائيل لقضاء عطلاته برفقة زوجته، وكذلك لعقد صفقات تجارية.

بيان الداخلية: رجل الأعمال كندي ومقتله جنائي

ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية، الثلاثاء، تعرض رجل أعمال كندي الجنسية "يقيم بالبلاد بصفة دائمة" لحادث إطلاق نار وصفته بـ"الجنائي" بالإسكندرية.

وأوضح بيان مقتضب للوزارة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث.

الأزهر يدين الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح

دان الأزهر الشريف، الثلاثاء، اقتحام الدبابات الإسرائيلية معبر رفح الفلسطيني، مؤكدا أنها "جريمة حرب مكتملة الأركان يتم ارتكابها وسط صمت دولي وعجز أممي غير مسبوق".

وحذر الأزهر في بيان رسمي من المخططات الإسرائيلية الرامية لإحكام حصار مليوني شخص من المدنيين الأبرياء وقتلهم وسجنهم وتجويعهم بغلق منفذهم الأخير على العالم.

وجاء في البيان: "يدين الأزهر الشريف اقتحام الدبابات الإسرائيلية لمعبر رفح البري ضاربا بكل المطالب والقرارات الأممية والدولية عرض الحائط، في محاولة منه لاجتياح كامل لمدينة رفح وإحكام الحصار على قطاع غزة، وعزله كليًّا عبر غلق المنفذ الأخير له مع العالم الخارجي، ما يعد جريمة حرب مكتملة الأركان ترتكب على مرأى ومسمع العالم أجمع، تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل منذ أكثر من 200 يوم متواصلة.

وأضاف البيان: "يؤكد الأزهر أن هذه المحاولات الإجرامية غير الإنسانية تأتي ضمن سلسلة من التصعيدات التي دأبت إسرائيل على ارتكابها مؤخرا في مدينة رفح، التي تعد الملاذ الأخير للمدنيين الفلسطينيين بما ينذر بارتكاب مجازر جديدة وسقوط مزيد من الشهداء الأبرياء".

وأشار الأزهر إلى أن "هذه الانتهاكات الإسرائيلية تنفذ في ظل صمت دولي وعجز أممي غير مسبوق لا تفسير ولا مبرر له سوى أن عالمنا أصبح محكوما بشريعة الكيل بمكيالين، وقوانين الغاب التي قوامها افتراس القوي للضعيف".

ودعا الأزهر المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية وجميع الأطراف الفاعلة بتحمل مسؤولياتها تجاه ما ترتكبه إسرائيل"من مجازر وحشية يومية بحق أهالي قطاع غزة، والتدخل الفوري لوقفها وبذل كافة الجهود لرفع الحصار كليّا عن قطاع غزة، ووقف مخططات خنق مليوني شخص من المدنيين الأبرياء وتجويعهم وسجنهم، دون وازع من إنسانية أو ضمير، وردع تل أبيب عن المضي قدما في مخططها لاقتحام رفح.

واشنطن تعلن اكتمال بناء الرصيف البحري تمهيدًا لنقله قبالة غزة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) الثلاثاء، الانتهاء من بناء الميناء العائم قبالة قطاع غزة، لكن الأحوال الجوية الحالية لا تسمح بنقل المنشأة المكونة من جزأين بشكل آمن إلى موقعها المحدد.

والميناء العائم الذي باشرت الولايات المتحدة بناءه في أبريل الماضي والذي تبلغ كلفته 320 مليون دولار على أقل تقدير، يرمي إلى إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة جراء حرب إسرائيل على القطاع.

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية سابرينا سينج لصحفيين: "اليوم (الثلاثاء)، أنجز بناء الميناء العائم بجزأيه" بانتظار نقلهما إلى الموقع المحدد قبالة غزة.

وأضافت سينج: "اليوم لا تزال الأرصاد تتوقع رياحًا عاتية متوقعة وأمواجاً بحرية عالية، ما يتسبب بظروف غير آمنة لنقل مكوّنات الميناء العائم. لذلك لا تزال أقسام الميناء والسفن العسكرية المشاركة في بنائه في ميناء أسدود" بجنوب إسرائيل. وشددت على أن القيادة المركزية الأميركية "على أهبة الاستعداد لنقل الميناء إلى موقعه في المستقبل القريب".

وكان الجيش الأميركي أعلن، الجمعة، أن قواته نقلت موقع بناء الميناء العائم إلى ميناء أسدود الإسرائيلي بسبب الأمواج والرياح القوية.

وأشار إلى أنه متى ما أصبحت الأحوال الجوية مواتية سيتم نقل الميناء العائم إلى موقعه المحدد قبالة غزة وسيتولى جنود إسرائيليون تثبيت رصيفه العائم بساحل القطاع لإبقاء الجنود الأميركيين بعيدين من أراضيه.

وبعد ذلك سيتم نقل المساعدات بواسطة سفن تجارية إلى منصة عائمة قبالة سواحل غزة لتنقل إلى سفن أصغر حجماً تتولى إيصالها إلى الرصيف الذي تم ربطه بالساحل وفي نهاية المطاف إلى البر بعد تحميلها في شاحنات لتوزيعها.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن لأول مرة عن خطط إنشاء الرصيف في أوائل مارس الماضي، في ظل تعطيل إسرائيل تسليم المساعدات عن طريق البر. ولا يزال الوضع الإنساني في غزة سيئاً في ظل الدمار بعد أكثر من 6 أشهر من العمليات الإسرائيلية في القطاع.

مستويات جوع كارثية

وأكد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أن 1.1 مليون شخص في غزة، يعانون من مستويات جوع كارثية، مشيراً إلى أن الأوضاع أكثر سوءاً في الشمال.

ولم يسبق أن أعلنت أي منظمة تابعة للأمم المتحدة رسمياً وجود مجاعة في غزة، إذ إن مثل هذا الإعلان يعتمد على مجموعة من المعايير لقياس مدى الجوع الذي يعاني منه السكان، ثم يتم تقييمه من خلال التصنيف المرحلي المتكامل لحالة الأمن الغذائي، وهي مبادرة من أكثر من 12 منظمة تابعة للأمم المتحدة وهيئات إقليمية وجماعات إغاثة.

البيت الأبيض: سيتم فتح معبر كرم أبو سالم اليوم

قالت كارين جان، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إنّ إغلاق إسرائيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني وكرم أبو سالم غير مقبول، وأعلنت استئناف عملية إدخال الوقود إلى قطاع غزة عبر المعبر اليوم الأربعاء، وفقا للقاهرة الإخبارية.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أنه جرى إبلاغنا بأنه سيتم فتح معبر كرم أبو سالم، اليوم الأربعاء، وينبغي البدء في دخول شحنات الوقود عبر معبر رفح الفلسطيني.

وذكرت أنّ التوصل لصفقة والإفراج عن المحتجزين وإدخال المساعدات إلى غزة تمثل أولوية للرئيس الأمريكي جو بايدن. ورفضت متحدثة البيت الأبيض، التعليق على التقارير بشأن إيقاف شحنات أسلحة لإسرائيل وقالت: "التزامنا بأمن إسرائيل متين".

 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة