نشرة “على الساحة” الأسبوعية: التعديل الوزاري على أجندة التوقعات الإعلامية.. و”الرد” الإيراني وانقطاع الكهرباء يستحوذان على اهتمام الأحزاب والسوشيال ميديا  

 

مر الشارع السياسي بالعديد من الأحداث والمواقف، نطل عليها في نشرة “على الساحة “الأسبوعية التي ترصدها “فكر تاني”، في الفترة من 13 أبريل – 19 أبريل، والتي تصدرها استمرار التوقعات حول التعديل الوزاري المرتقب وحركة المحافظين، فيما انشغلت الأحزاب بإعلان مواقفها من الأزمات الداخلية وبخاصة أزمة الكهرباء، والأزمات الخارجية منها القضية الفلسطينية وأزمة تبادل الهجوم بين طهران والكيان الصهيوني.

وفيما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون حماية المسنين الذي أقره البرلمان، واصل بعض أعضاء مجلس النواب ملاحقة وزارة الكهرباء بسبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وفي ملفات الأسبوع، تواصل منصة فكر تاني ملفها الخاص” صوت ضد الكراهية” بتقارير ومقالات متنوعة تسلط الضوء على إشكالية تزايد خطاب الكراهية ضد اللاجئين في مصر.

برامج شو

أبرز أسماء التعديل الوزراي المرتقب وحركة المحافظين في بورصة التوقعات   

18 أبريل: تحدث الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري خلال برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد عن ملامح التعديل الوزاري الجديد 2024 وحركة المحافظين الجديدة.

وجاء أبرز توقعات بكري:

*التعديل الوزراي قد يشمل 15 وزيرا، وحركة المحافظين قد تطول 22 محافظًا.

*المعلومات تشير إلى بقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا لمجلس الوزراء.

*أكثر من وزير طلبوا الإعفاء من مناصبهم لأسباب صحية

.*بعض الوزراء الذين جرى تعيينهم في آخر تعديل وزاري أغسطس 2022، لن يتضمنهم التعديل الوزاري الجديد 2024.

* هناك أكثر من وزير أثبتوا كفاءتهم في الأداء ربما يتولوا مواقع ووزارات أكثر أهمية.

*هناك عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية والخدمية سيبقون في مناصبهم، وبعضهم سوف يتم تغييره.

* بعض رجال الصف الثاني في عدد من الوزرات سيتم تصعيدهم إلى مراكز وزارية.

* شخصيتان من مجلس النواب مطروح اسميهما لتولي منصب الوزير في وزارتين خدميتين، لكن أمرهما لم يحسم بعد بشكل نهائي.

 

نشرة الأحزاب في أسبوع

أزمات داخلية وخارجية تشغل الأحزاب و”يمامة” في سفارة كوريا الشمالية

13 أبريل: ثمن حزب الكرامة موقف الأزهر الشريف الداعي لوحدة الأمة بكافة تنوعاتها نصرة ودعما لأهالي فلسطين، مشيدا بهجوم إيران علي الكيان الغاصب ردا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

14 أبريل: دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية رئيس الحكومة المكلف إلى تشكيل لجنة عاجلة من الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية لمراجعة تشكيل مجالس إدارات الشركات الاستثمارية التي تساهم فيها الوزارات والهيئات الاقتصادية والبنوك الحكومية بنسب متفاوتة لوقف أي إهدار محتمل للمال العام.

14 أبريل: أعلن التيار الناصري الموحد في مصر دعمه ومساندته لهجوم إيران علي الكيان الصهيونى ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق، مشيدًا بدورها في دعم حركات المقاومة العربي.

14 أبريل: أدان حزب المحافظين الهجوم الإرهابي المروع الذي نفذه مئات من المستوطنين المسلحين على قرية المغير، شمال شرق رام الله.

14 أبريل: زار  عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، سفارة دولة كوريا الشمالية في القاهرة، وقدم لسفيربلادها، مادونغ هي، التهنئة بمناسبة اليوم الوطني لدولته الذي يوافق ذكرى ميلاد الزعيم الكوري كيم إيل سونغ.

15 أبريل: أعلن مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي أن حزبه يؤيد حق إيران المشروع فى رد الاعتداء الذي تعرضت له بالقصف الصهيوني للقنصلية الإيرانية في دمشق معتبرا أن المعادلة السابقة لموازين الردع  قد تغيرت وأن أطراف محور المقاومة قادرة على رد الصاع صاعين.

*15 أبريل: دعت وزارة الاستثمار والتعاون بحكومة ظل كتلة الحوار الحكومة إلى أخذ الحيطة واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإحكام السيطرة على سعر الدولار مقابل الجنيه وذلك نظرًا للتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية الأخيرة.

16 أبريل: دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية رئيس الحكومة المكلف إلى القيام بدعوة وزيرى البترول والكهرباء الجديدين لمائدة حوارية مستديرة مع خبراء البترول والطاقة للوقوف على حقيقة إنتاج البلد من البترول والثروة المعدنية والطاقة البديلة في الوقت الحالي وسبل توزيعها واستخداماتها في ضوء العجز الشديد للغاز الطبيعى.

16 أبريل: أكد هاني سري الدين نائب رئيس حزب الوفد أن مصر تحتاج خطة لتحسين المنتج العقاري لأن ثقافة الوحدات السكنية نصف التشطيب لا تتناسب مع معايير تصدير العقار، وذلك في ندوة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري.

17 أبريل: طالبت جميلة إسماعيل رئيس حزب الدستور السلطات المصرية والسعودية، بحل أزمة توقيف المهندس عمرو علاء الدين عطية، العضو المؤسس بحزب الدستور والمقيم في المملكة العربية السعودية والذي نسب إليه “بالباطل” تغريدات مسيئة للمملكة، وفق بيانات الحزب.

17 أبريل: رحب حزب الجيل الديمقراطي بقانون رعاية حقوق المسنين والذي صدق عليه الرئيس السيسي لتوفير حياة كريمة لهم.

18 أبريل : رحب حزب الجيل الديمقراطى بزيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين إلى مصر مشيرا إلى أنها تؤكد العلاقات الاستراتيجية الأخوية التى تربط بينهما .

19 أبريل: أدانت وزارة الخارجية بحكومة ظل كتلة الحوار عجز مجلس الأمن بسبب الفيتو الأمريكي الأخير ضد طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين.

19 أبريل: دعت وزارة الاستثمار والتعاون بحكومة ظل كتلة الحوار، الحكومة إلى دعم المستثمر المحلي وحل مشكلاته كونه المسوق الأول والجاذب الأكبر من خلال شراكاته للاستثمار الأجنبي.

19 أبريل: أدان حزب المحافظين الضـ ـربة العسكرية التي قام بها الكيان الصـ ـهيونـ ـي ضد مدينة أصفهان في إيران.

 

 البرلمان في أسبوع

الرئيس يصدق على قانون حقوق المسنين ونواب يلاحقون وزارة الكهرباء

15 أبريل: صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على القانون رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، الذي وافق عليه مجلس النواب.

15 أبريل : تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، عن حزب الإصلاح والتنمية بسؤال برلماني بشأن سياسات وخطط وزارة الكهرباء والطاقة للحد من ظاهرة قطع الكهرباء.

16 أبريل: تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة بشأن  انقطاع التيار الكهربائي، محذرة من استمرار معاناة المصريين وعدم وجود خطط بديلة لدى الحكومة.

17 أبريل: تقدمت  النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، عن حزب الاصلاح والتنمية بطلب إحاطة بشأن تشابك الاختصاصات بين هيئتي الدواء المصرية و سلامة الغذاء، وما ترتب على ذلك من المشاكل في التطبيق وأثر بشكل سلبي علي سوق الدواء وجودة المنتج المصري.

18 أبريل: تقدمت النائبة عن الحزب المصري الديمقراطي سميرة الجزار بطلب إحاطة بشأن تدخل الوزارة لضبط أسعار الرغيف السياحي، محذرة من فوضى في تسعير الخبز رغم انخفاض سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف جنيه فيما لم ينخفض سعر الخبز السياحي.

19 أبريل: تشارك النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في اجتماعات الربيع بالبنك الدولي بواشنطن متحدثة عن تبادل الخبرات بين البرلمانيين الشباب.

19 أبريل: صرحت الدكتورة  مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأن نواب الحزب قدموا تعديلات أثناء مناقشة قانون المالية أبرزها: عمل بيان مالي مجمع يضم موازنات الهيئات الاقتصادية والصناديق الخاصة مع موازنة الدولة وتمت الموافقة من الحكومة في ذلك الوقت على عمل هذا البيان المجمع  للهيئات الاقتصادية مع الموازنة العامة للدولة

ملفات الأسبوع

قوائم الإفراج.. وصوت ضد الكراهية

*حاز الحديث على قوائم الإفراج التي لم تصدر في عيد الفطر المبارك، وسط توقعات بخروج أسماء بعينها، على اهتمام الشارع السياسي المصري، وسلط تقريرنا المنشور في  ” قوائم الإفراج.. “عيدية” السلطة الممنوعة ومؤشر غياب “الحركة المدنية”، الضوء على معاناة ذوي المحبوسين وباب الخروج وأراء ذوي الشأن.

*تواصل منصة “فكر تاني” ملفها الخاص بعنوان صوت ضد الكراهية، وشمل الملف العديد من الموضوعات المهمة.

وفي موضوعها الذي نشر في 18 أبريل ، بعنوان ” ضد اللاجئين.. متى بدأ خطاب الكراهية في “بلد الغريب”؟” سلطت الزميلة رانيا نبيل الضوء على تاريخ مصر في احتضان الأجانب واللاجئين، والتطورات الحالية.

سوشيا ميديا

*شهد الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تدوينات على وسم “لا لقطع الكهرباء”، تنتقد قطع وزارة الكهرباء لخدمة مدفوعة الثمن تقدمها للمواطنين المصريين.

13 أبريل: عبر منصة إكس للتدوينات القصيرة، حازت تدوينة رجل الأعمال نجيب ساويرس حول استقباله فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته في الجونة على جدل واسع، بسبب عدم ذكره كلمة “السابق” في تعريف فؤاد الثاني  لتأتي التعليقات ساخرة ومنتقدة له تحت زعم محاولة استعادته الملكية المصرية، وفق تعليقات البعض.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة