نشرة “فكر تاني”: الحكومة تحصر تكلفة استضافة اللاجئين.. مصر تعلن انخفاض 27% بأسعار السلع وارتفاع الديون الخارجية.. الفيتو الأمريكي يفشل عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: الحكومة تحصر تكلفة استضافة اللاجئين.. مصر تعلن انخفاض 27% بأسعار السلع وارتفاع الديون الخارجية.. الفيتو الأمريكي يفشل عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة.

الحكومة تحصر تكلفة تواجد اللاجئين بمصر

عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا الخميس، لمتابعة حصر ما تتحمله الدولة من مساهمات “لرعاية ضيوفها” من مختلف الجنسيات والوافدين المقيمين من الأجانب، الذين تصل أعدادهم طبقًا لبعض التقديرات الدولية إلى أكثر من 9 ملايين “ضيف ولاجئ” يمثلون نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% من الذكور و49.6% من الإناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

وكلف مدبولي بالتدقيق بهذه الأعداد، وفي الوقت نفسه حصر وتجميع ما تتحمله الدولة مقابل ما يتم تقديمه من خدمات في مختلف القطاعات “لضيوف مصر”، مشددًا على ضرورة توثيق مختلف جهود الدولة لرعاية هذه الملايين.

حصر الخدمات الطبية المقدمة للاجئين

ومن جهته، قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن الاجتماع، تضمن استعراض تقديرات لإجمالي التكلفة التي تتحملها الدولة واستعراض الخدمات المقدمة لهم في قطاع الرعاية الصحية، وكذلك تكلفة دعم البنية التحتية الصحية اللازمة لتقديم الخدمات الطبية.

حصر الخدمات التعليمية المقدمة للاجئين

وأضاف أن الاجتماع تضمن أيضًا استعراض الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب اللاجئين وجهود وزارة التربية والتعليم في إقامة المزيد من الفصول الجديدة لاستيعاب حجم الزيادة في أعدادهم، مشيرًا إلى أنه تم عرض جهود توفير السلع الأساسية للملايين من “ضيوف مصر”، بالإضافة إلى خدمات التضامن الاجتماعي وتقديم المعونات الغذائية وكذلك خدمات المرافق المتعددة.

الكارت الذكي وأوضاع اللاجئين

وقبل أيام أطلقت الحكومة حملة “سارع بتصحيح أوضاعك بمصر” لتشجيع الأجانب المقيمين في البلاد وخاصة الفئات المُعفاة من سداد رسوم الإقامة بالتوجه للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية لتسجيل بياناتهم والحصول على كارت الإقامة الذكي لضمان استمرارية استفادتهم من الخدمات المقدمة إليهم بكافة القطاعات الحكومية.

وصدر قرار من رئيس الوزراء يلزم جميع الأجانب المقيمين في مصر باستخراج الكارت الذكي في موعد غايته 30 يونيو 2024.

وكانت الدولة المصرية وأجهزتها المعنية قد أهابت في أكثر من مناسبة سابقة بكافة الأجانب المقيمين على أراضيها بتقنين أوضاعهم وتجديد إقاماتهم والحصول على كارت الإقامة الذكى، قبل انتهاء المهلة الممنوحة من رئيس مجلس الوزراء.

ارتفاع ديون مصر الخارجية

أفادت بيانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط أن الدين الخارجي للبلاد ارتفع 3.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023 إلى 168 مليار دولار.

وكان البنك المركزي المصري ذكر في وقت سابق من العام أن إجمالي الديون الخارجية بلغ 164.5 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، أو ما يعادل 42.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتمثل الديون الطويلة الأجل لمصر نحو 81.6% من الإجمالي. وارتفع الدين الخارجي بنحو 4 أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، بالتزامن مع إنفاق الدولة على مشروعات حكومية. وحصلت القاهرة الشهر الماضي على حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

ويصل إجمالي ديون مصر من صندوق النقد نحو 15 مليار دولار.

وتوقع وزير المالية محمد معيط الثلاثاء نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.8% في العام المالي الذي ينتهي في يونيو، وبنحو 4.2% خلال العام المالي المقبل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي 3% في العام الميلادي الحالي.

مدبولي: انخفاض 27% بأسعار السلع الأساسية

وفي السياق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي إنه تم الاجتماع باللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع الأساسية والتي تجتمع أسبوعيًا وممثل بها كل الجهات المعنية بالدولة.

وأضاف أنه على مدار الأسابيع الماضية منذ بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف وكانت هناك توجيهات ليشعر المواطن بانخفاض أسعار السلع، وتم التوافق لانخفاض يصل إلى 30%.

وأشار إلى متابعة الموقف على الأرض، حيث يقوم مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بالحصر والمتابعة على مستوى المحافظات، لافتا إلى أن السلع الأساسية انخفضت بنسبة 27%.

الفيتو الأمريكي يفشل عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة

فشل مجلس الأمن الدولي، الخميس، في منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (فيتو).

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة اليوم الخميس، لمناقشة منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وخلال كلمته بالجلسة، قال مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، السفير أسامة عبدالخالق، إن فلسطين تفي بكافة المعايير التي تؤهلها للحصول على العضوية الكاملة للأمم المتحدة، موضحا أن الشرق الأوسط لن يشهد استقرارا سوى بحل القضية الفلسطينية.

وأضاف عبد الخالق، أن مصر تشدد على رفض المساعي الإسرائيلي لإشعال تصعيد إقليمي في الشرق الأوسط، موضحا أن مصر تندد بالهجمات الإسرائيلية على كل من لبنان وسوريا.

وتابع المندوب لدى الأمم المتحدة، أن مصر تناشد جميع الأطراف في المنطقة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، موضحا أنه ينبغي العمل على وقف الحرب في غزة فورا ولن نقبل أي مسعى إسرائيلي للهجوم على رفح.

وأكمل السفير أسامة عبدالخالق، أن مصر ستواصل جهود الوساطة بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الأسرى، مطالبا مجلس الأمن بقرار يمنع تصدير السلاح لإسرائيل وبدء مساءلتها عن الجرائم التي ارتكبتها.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة