نشرة “فكر تاني”: إخلاء سبيل جميع المحتجزين بوقفة “دعم غزة” أمام نقابة الصحفيين.. تشكيل رؤساء الصحف الجدد.. رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها الإخبارية، ومنها: إخلاء سبيل جميع المحتجزين بوقفة “دعم غزة” أمام نقابة الصحفيين.. تشكيل رؤساء الصحف الجدد.. رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه.

إخلاء سبيل جميع المحتجزين بسبب وقفة “دعم غزة” أمام نقابة الصحفيين

أعلن الكاتب الصحفي نقيب الصحفيين خالد البلشي، عن إخلاء سبيل جميع المقبوض عليهم عقب وقفة “دعم فلسطين” الأربعاء الماضي أمام نقابة الصحفيين، معبرًا عن شكره لكل من ساهم في الإسراع بالإفراج عنهم.

قائمة إخلاء السبيل ضمت 14 اسما

حملت القضية رقم 1277 لسنة 2024 أمن الدولة، وضمت قائمة المفرج عنهم كلا من:
1- أحمد عبد الكريم محمد أحمد
2- أحمد صبحى عبد الظاهر حسنين
3- وائل أحمد السيد محمد
4- طاهر جمال الدين عبد الرازق السيد
5- محمود عبد الهادي عبد المجيد جمعه
6- مصطفي أحمد رمضان توفيق
7- عبد الكريم مجدى عبد الكريم عيسي
8- مصطفي نصر عبد السلام اسماعيل
9- محمد عبد التواب جمعه السيد
10- عمر محمود عثمان أحمد
11- محمد حسن عبد السميع
12- أحمد محمود خليفة محمود
13- نور عادل حسنين
14- أحمد مصطفي محمد شاهين

وكانت النيابة نسبت للمتهمين تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة”.

بيان الأحزاب والرموز التي طالبت بإخلاء السبيل

وكانت أحزاب وقوى ورموز وطنية مصرية دعت إلى الإفراج عن الموقوفين على ذمة التضامن مع القضية الفلسطينية وجميع معتقلي الرّأي السّلميّين، ودخول كامل المساعدات المكدَّسة على معبر رفح دون تنسيق مع الكيان الصهيوني، وإلغاء اتفاقية كامب ديفيد، وقطع العلاقات مع العدو الصهيوني.

وجاء ذلك في بيان جماعي وقع عليه كل من حزب الكرامة، وحزب الدستور، والحزب العربي الديمقراطي الناصري، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والحزب الشيوعي المصري، وحزب الوفاق القومي الناصري، والجبهة الوطنية لنساء مصر، وآخرين من الشخصيات العامة أبرزهم حمدين صباحي (الأمين العام للمؤتمر القومي العربي) والنقابية مني مينا، ود. كريمة الحفناوي الناشطة السياسية، والبرلماني السابق جمال زهران.

وفي البيان، أعربت الأحزاب والشخصيات العامة، عن دهشتهم من حملة القبض على خلفية التضامن مع غزة في بداية ولاية جديدة لرئيس الجمهورية، أكّد فيها احترام الدّستور والقانون، وفي ظل ما تعيشه غزة من حرب إبادة مستمرة للشعب الفلسطيني، وعجز النظام الرسمي العربي الذي يصل لدرجةٍ التواطؤ، بحسب البيان.

تشكيل رؤساء الصحف الجدد

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة حركة التغييرات الصحفية بالمؤسسات القومية، خلال اجتماعها اليوم الأحد برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، وبحضور الدكتور إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية، والدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة، والأساتذة وليد عبد العزيز وسامح عبد الله وأسامة أبو باشا والشيماء عبد الإله أعضاء الهيئة، ومروة السيسي أمين عام الهيئة.

وكان عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة، أعلن أسماء رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير بالمؤسسات الصحفية القومية، مؤكدا أهمية الدور التثقيفي والتنويري الذي تلعبه المؤسسات كأحد أهم مفردات القوى الناعمة للدولة المصرية وأحد أعمدة الدولة الرئيسية.

وأضاف أنّ التغيرات جاءت ضخا لدماء جديدة في شرايين المؤسسات الصحفية القومية تقتضيها المرحلة المقبلة وتوجه الشوربجي بخالص التهنئة للجميع، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم ومؤكدا على دعم الهيئة المتواصل لهم، كما توجه بالشكر للقيادات السابقة على ما بذلوه عن جهد خلال فترة توليهم المسئولية.

وشملت حركة التغييرات الصحفية الأسماء الواردة في الجداول المرفقة، كما يلي:

وقد شملت حركة التغييرات الصحفية الأسماء الآتية:

مؤسسة الأهرام

الدكتور محمد فايز فرحات رئيسًا لمجلس الإدارة.
ماجد منير رئيسا للتحرير.
جمال الكشكي رئيسا لتحرير الأهرام العربي.
سوسن مراد عز العرب رئيسا لتحرير مجلة البيت ونص الدنيا.
محمد إبراهيم الدسوقي رئيسا لتحرير بوابة الأهرام.
إيمان عراقي رئيسا للأهرام الاقتصادي.
عزت إبراهيم الأهرام الناطقة بالإنجليزية.
نيفين كامل الأهرام إبدو.

مؤسسة أخبار اليوم

إسلام عفيفي رئيسا لمجلس الإدارة.
أسامة السعيد رئيسا لتحرير الأخبار.
محمود بسيوني رئيسا لتحرير أخبار اليوم.

دار التحرير

أحمد أيوب رئيسا لتحرير الجمهورية.
أحمد عسلة رئيس تحرير بوابة الجمهورية.
محمد العزاوي الناطقة بالفرنسية.

روز اليوسف

هبة صادق رئيس مجلس الإدارة.
أحمد الطاهري مجلة روز اليوسف.
أيمن عبد المجيد جريدة وبوابة روز اليوسف.

دار الهلال

عمر سامي رئيسا لمجلس الإدارة.
عبد اللطيف حامد رئيسا لتحرير المصور.

دار المعارف

رزق عبد السميع رئيسا لمجلس الإدارة.
محمد أمين رئيسا لتحرير مجلة أكتوبر.

رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه

أعلن المجلس القومي للأجور في مصر، الأحد، عن رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه (حوالي 126.6 دولار) اعتبارا من مايو 2024.

وقالت وزيرة التخطيط ورئيسة المجلس القومي للأجور، هالة السعيد، في بيان، إن “رفع الحد الأدنى للأجور يأتي في إطار الحرص على تحقيق مصلحة العاملين خاصة مع المستجدات الأخيرة والتغيرات الاقتصادية داخليا وخارجيا”.

وأشارت السعيد إلى حرص الحكومة على تحقيق التوازن في مصالح طرفي الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة في ظل التحديات الراهنة، بالإضافة إلى سعيها الحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، واستقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية لخدمة عملية التنمية في الدولة.

يذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد أعلن في فبراير الماضي عن حزمة من الإجراءات لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية والتضخم المرتفع على المواطنين، والتي شملت زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في الحكومة بنسبة 50 بالمئة ليصل إلى 6 آلاف جنيه.

وفي السادس من مارس الماضي، سمح البنك المركزي بانخفاض قيمة الجنيه المصري إلى نحو 49.5 مقابل الدولار من مستوى 30.85 الذي أبقاه عنده في الشهور الاثني عشر السابقة. ورفع البنك المركزي أيضا سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 600 نقطة أساس.

ونتيجة لهذا الانخفاض في قيمة الجنيه وما تبعه من الإعلان عن إجراءات تقشفية وزيادة أسعار الوقود، فقد توقع محللون أن يقفز معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال مارس الماضي إلى 36.3 بالمئة من 35.7 بالمئة في فبراير.

ورفعت مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود في 22 مارس، في إطار مضيها قدما في الالتزام الذي تعهدت به لصندوق النقد الدولي قبل أكثر من عام بالسماح لمعظم الأسعار المحلية بالارتفاع إلى المستويات الدولية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة