نشرة “فكر تاني”: “رأس الحكمة” تُلقي بظلالها على البورصة.. المالية: مصر تمتلك ثروة ضخمة من العقارات والأصول.. إضراب عمال “غزل المحلة” يدخل يومه الثالث

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها المسائية، ومنها: “رأس الحكمة” تُلقي بظلالها على البورصة.. المالية: مصر تمتلك ثروة ضخمة من العقارات والأصول.. إضراب عمال “غزل المحلة” يدخل يومه الثالث.

“رأس الحكمة” تُلقي بظلالها على البورصة

لا تزال تأثيرات صفقة مدينة “رأس الحكمة” تلقي بظلالها على الأوضاع الاقتصادية في مصر، إذ تكبدت البورصة خسائر عنيفة خلال تعاملات الأحد، وسط ضغوط بيعية عربية وأجنبية.

وخلال تعاملات الأحد، تراجع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة في البورصة المصرية بنسبة 5.68% لتفقد الأسهم المدرجة نحو 119 مليار جنيه بعدما انخفض رأس المال السوقي من مستوى 2092 مليار جنيه في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي، إلى نحو 1973 مليار جنيه في إغلاق تعاملات اليوم.

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” بنسبة 5.01% ليغلق عند مستوى 27840 نقطة. كما انخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 3.95% ليصل إلى مستوى 7544 نقطة.

وهبط المؤشر الأوسع نطاقًا “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 3.81% عند مستوى 10403 نقاط.

وتم التداول خلال تعاملات اليوم على 1.81 مليار سهم، بقيمة تداول بلغت نحو 9.04 مليار جنيه من خلال 277.87 ألف عملية.

المصريون يشترون الأسهم بالبورصة والعرب يبيعون

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين إلى الشراء في الأسهم بصافي قيمة 347.7 مليون جنيه. فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب في الأسهم إلى البيع بصافي قيمة 173.96 مليون جنيه. واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب في الأسهم إلى البيع بصافي قيمة 173.8 مليون جنيه.

تراجع سهم البنك التجاري الدولي

وبين الأسهم القيادية في المؤشر، تراجع سهم البنك التجاري الدولي مصر 9.8% إلى 73 جنيها، وشهدت الجلسة إيقاف البورصة التعاملات على السهم بعد أربع دقائق فقط على بداية الجلسة عقب نزوله 12%.

ارتفاع سهم “طلعت مصطفى”

على النقيض ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 20% إلى 56.52 جنيه بنهاية الجلسة.

وأرجع إيهاب سعيد محلل سوق المال الهبوط الحاد في البورصة، وفق موقع “العربية“، إلى اتفاق مصري إماراتي على صفقة استثمار في منطقة رأس الحكمة يوم الجمعة باستثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار.

وقال سعيد إن التدفقات المرتقبة من الصفقة ستساهم في سد فجوة التمويل الدولارية لمصر، فضلا عن مساهمتها في تقليص الفارق بين سعري الدولار في السوقين الرسمية والموازية.

وأضاف سعيد أن سهم البنك التجاري الدولي كان من بين الأبرز أداء خلال الفترة الماضية نظرا لإقبال المستثمرين على شراء شهادات الإيداع الدولية للبنك المدرجة في بورصة لندن، والتي مثلت ملاذا آمنا للاستثمار في ظل حالة عدم اليقين بشأن سعر صرف الجنيه المصري، وهوا ما تسبب في تراجعه اليوم مع انحسار الإقبال على شراء السهم، بحسب وكالة “أنباء العالم العربي”.

وتابع: “المؤشرات جميعها تشير إلى أن مصر باتت على مقربة من اتفاق مع صندوق النقد الدولي وهو ما سيتطلب خفض العملة المحلية وطرح شهادات بفائدة قد تفوق معدل التضخم الذي يدور حول 33% وهو ما دفع المستثمرين إلى بيع الأوراق المالية للبحث عن بديل”.

إضراب عمال “غزل المحلة” يدخل يومه الثالث

استمر عمال شركة مصر للغزل والنسيج في المحلة في إضرابهم عن العمل لليوم الثالث على التوالي، الأحد، حيث بدأوا الإضراب احتجاجًا على عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور المعلن من قبل رئيس الجمهورية، الذي يبلغ ستة آلاف جنيه كصافي أجر، ومطالبة بزيادة بدل الوجبة إلى ثلاثين جنيهًا يوميًا.

تسلم عمال الوردية الثانية راية الإضراب في منتصف يوم الأحد بعد فشل المفاوضات مع رئيس الشركة القابضة، وهو ما دفعهم للاستمرار في إضرابهم.

تطالب النقابة العامة للعمال بإلغاء الضرائب على المنحة أو رفع حد الإعفاء إلى 7000 جنيه، وتقديم المنحة على أساسي 2022-2023 بدلاً من أساسي 2018، وتدريج الحد الأدنى للأجور بدءًا من 6000 جنيه مع زيادة تبعاً لدرجات العاملين.

وقد فشلت جولة المفاوضات التي جرت يوم السبت، مما يجعل العمال ينتظرون جولة جديدة من المفاوضات، بعدما عرضت إدارة الشركة القابضة تطبيق حد أدنى للأجر بمبلغ 6000 جنيه ولكن مع خصم الضرائب وحصة التأمين من صاحب العمل، بالإضافة إلى تأجيل النظر في زيادة بدل الوجبة إلى شهر أبريل المقبل.

المالية: مصر تمتلك ثروة ضخمة من العقارات والأصول

كشف الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية، أن الدولة المصرية تمتلك العديد من العقارات والأصول التي تمثل ثروة ضخمة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك أصول آلت إلى ملكية الدولة منذ عام 1956.

وبرر الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية، إنشاء جهاز إدارة الأموال المستردة، من أجل القضاء على تعدد جهات الولاية التي تدير أموال مملوكة للدولة.

وقال إن هناك أصول عقارية وأراضي وبعض الأموال التي تم التحفظ عليها وانتقلت ملكيتها للدولة بموجب أحكام القضاء، موضحا أن الاستفادة من الأصول التي آلت للدولة عن طريق إعادة استثماراها أو الشراكة مع القطاع الخاص.

وأردف الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية، أن فكرة القانون هي توحيد الكيانات التي تدير هذه الأموال تحت مظلة قانونية واحدة ليصبح جهاز إدارة الأموال المستردة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة