نشرة “فكر تاني”: الدولار يتراجع أمام الجنيه بالسوق السوداء.. تركيا تزود مصر بمسيّرات قتالية.. ضبط جزيرة مزروعة بالمخدرات في الصعيد.. تحذير حقوقي من هجوم كارثي برفح

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني”، في نشرتها المسائية، ومنها: الدولار يتراجع أمام الجنيه في السوق السوداء.. تركيا توافق على تزويد مصر بمسيّرات قتالية.. ضبط جزيرة مزروعة بالمخدرات في قلب النيل.. مؤسسات حقوقية تحذر من هجوم كارثي في رفح

-19.. الدولار يتراجع أمام الجنيه في السوق السوداء

واصل سعر الدولار في السوق السوداء- السوق الموازية للمضاربة على العملة- تراجعه مقابل الجنيه خلال منتصف تعاملات اليوم بعد الانخفاض الحاد في صباح التعاملات، بما أدى إلى إحجام المتعاملين عن الشراء والبيع خوفا من مخاطر الخسارة، وفق مراقبين تحدث إليهم “مصراوي“.

الدولار بـ 55 في السوق السوداء

وأوضح المراقبان، أن سعر الدولار سجل تراجعا إلى نحو 54 و55 جنيها خلال منتصف تعاملات اليوم ليتراجع بنحو 19 جنيها مقارنة بسعره خلال تعاملات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين الذي تجاوز خلالهما 73 جنيها.

وتفاجئ المتعاملون في سوق الصرف اليوم باستمرار تراجع الدولار في السوق السوداء بما أدى إلى توقف عمليات الشراء والبيع خوفا من المضاربة، وللمزيد من مراقبة حركة الطلب مقابل العرض من النقد الأجنبي خلال الفترة القادمة.

لهذا تراجع الدولار

وأرجع بعض المراقبين الذين تحدث إليهم مصراوي، تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في اجتماعه الخميس الماضي وإعلان صندوق النقد الدولي الانتهاء من المراجعتين الأولى والثانية على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بقرض بقيمة 3 مليارات دولار.

ويعني انتهاء صندوق النقد الدولي من المراجعتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي بدء صرف شريحتين بنحو 700 مليون دولار لمصر ضمن القرض المخصص لها.

كما ساهمت الأنباء المتداولة- رغم عدم تأكيدها رسميا- بوجود مفاوضات بين الحكومة المصرية ومستثمرين إماراتيين لبيع أرض في مدينة رأس الحكمة بنحو 22 مليار دولار، وهو ما ساهم في خلق حالة من التفاؤل بين بعض المصريين بقرب خروج مصر من الأزمة الاقتصادية وسد فجوة النقد الأجنبي.

تركيا توافق على تزويد مصر بمسيّرات قتالية

وافقت تركيا على تسليم مسيّرات قتالية إلى مصر التي من المتوقع أن يزورها الرئيس رجب طيب أردوغان في 14 فبراير، في اشارة إلى اتمام المصالحة بين البلدين، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد.

وأكد فيدان في مقابلة تلفزيونية أن “عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير. العلاقات (بين البلدين) مهمة للأمن والتجارة في المنطقة”.
وأضاف: “لقد اتفقنا على تزويدهم بمسيرات.. يجب أن تربطنا علاقات جدية بمصر من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط”. وحذَّر فيدان من خطورة اتساع ما وصفه بأنه “صدام إقليمي بين إيران والولايات المتحدة في المنطقة، وفق ما أوردته “وكالة أنباء العالم العربي”.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن فيدان القول إن على واشنطن وطهران “ألا تسمحا بتصاعد التوترات الثنائية”، مؤكدًا أن الوضع “ليس على ما يرام.. قد نواجه تصعيدًا أكبر”.

كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أدان، في وقت سابق اليوم، الضربات الأميركية والبريطانية الأخيرة على اليمن والعراق وسوريا، محذرًا من تأثيرها على الأوضاع بالمنطقة.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا ببيان مشترك في وقت سابق، اليوم، شن ضربات جوية على 36 هدفًا لجماعة الحوثي، في مواقع تسيطر عليها باليمن، ردًا على استمرار هجماتها على الملاحة التجارية الدولية، إضافة إلى السفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

جاءت الضربات بعد ساعات من قيام الجيش الأميركي بتوجه سلسلة ضربات على منشآت في العراق وسوريا قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن “الحرس الثوري” الإيراني والفصائل المسلحة التابعة له يستخدمونها لمهاجمة القوات الأميركية.

من المتوقع أن يزور الرئيس التركي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وفق وكالة أنباء “أنكا” التركية، أي بعد اثني عشر عاما من القطيعة بين الزعيمين.

ضبط جزيرة مزروعة بالمخدرات في قلب النيل

كشفت وزارة الداخلية تفاصيل مثيرة حول عملية ضبط جزيرة مزروعة بالمخدرات في قلب النيل بالقرب من إحدى محافظات الصعيد جنوب البلاد.

وقالت الوزارة إن أجهزة الأمن تلقت معلومات حول قيام عدد من الأشخاص الخطرين بزراعة المخدرات في جزيرة بالنيل.

وكشفت التحريات أن 16 عنصرا شديدي الخطورة يقومون بزراعة المواد المخدرة والإتجار بها بجزيرة نيلية تابعة لإحدى قرى مركز شرطة أبنوب بمحافظة أسيوط.

وأضافت أنه وبإستهدافهم بادروا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، حيث أسفر التعامل عن إصابة أحدهم وضبط الآخرين، مشيرة إلى أنه تم ضبط 6,5 طن لمخدر البانجو ، و10 أفدنة مزروعة بنباتي الأفيون والبانجو المخدرين و 16 بندقية آلية و 51 خزينة وعدد كبير من الطلقات النارية.

وأعلنت الوزارة أن القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بلغت حوالى 36,5 مليون جنيه، مؤكدة أنه تم القبض على جميع العناصر وإحالتهم إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق.

مؤسسات حقوقية تحذر من هجوم كارثي في رفح

حذرت ثلاث مؤسسات حقوق إنسان فلسطينية من توسيع الهجوم البري لقوات الاحتلال الإسرائيلى ليشمل رفح، واستكمال جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة.

وقالت المؤسسات في بيان لها، إن التصريحات الأخيرة لقادة الحرب الإسرائيليين، علاوة على تدرج أنماط الهجوم الراهنة، تنذر بهجوم وشيك على رفح، تماماً كما يتم في خان يونس وبقية أنحاء قطاع غزة.

وحذرت من أن ذلك يعني سقوط المزيد من الضحايا على نحو لم نشهده من قبل مع اكتظاظ محافظة رفح بمئات الآلاف من النازحين، بينما سيكون الطرد الجماعي للفلسطينيين أمرًا واقعًا وأن النكبة الجديدة للشعب الفلسطيني قيد التكوين سوف تكتمل.

وأشار المركز الفلسطيني ومركز الميزان ومؤسسة الحق في بيانهم أن عمليات التهجير القسري وتدفق آلاف النازحين ما زال مستمرا حتى من المناطق التي سبق أن أعلنتها قوات الاحتلال كمناطق آمنة، بما فيها محافظتا خانيونس والوسطى، باتجاه رفح.

وتؤوي محافظة رفح الجزء الأعظم من النازحين الذين أجبروا على الهروب من أنحاء قطاع غزة كافة بفعل جرائم القصف المتعمد من الجو والبر والبحر التي طالت تجمعات سكنية بالكامل واستهدفت مراكز إيواء ومستشفيات ومنشآت عامة وخاصة مدنية، مقرونة بأوامر عسكرية تدعو السكان للتوجه إلى الجنوب.

تواصل قوات الاحتلال ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ121 على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار المطبق، وتواصل عمليات النزوح من مناطق القصف والعدوان، تزامنت مع تحذيرات من هجوم وشيك للاحتلال في رفح، حيث يتكدس معظم النازحين.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة