نشرة “فكر تاني”.. “الوطنية للانتخابات” تعلن قائمة مرشحي الرئاسة وبلينكن: فكرة تهجير الغزاويين “محكومة بالفشل” والمقاومة: غارات الاحتلال قتلت 22 أسيرًا إسرائيليًا

شهدت الساعات القليلة الماضية عددًا من الأحداث المهمة، تستعرضها منصة “فكر تاني” في نشرتها المسائية، والتي كان على رأسها إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، القائمة المبدئية لمرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية المقررة ديسمبر الجاري، ذلك في وقت لا تزال أزمة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مشتعلة بالتطورات التي كان آخرها اعتراف أمريكي باستحالة فكرة تهجير الفلسطينيين من القطاع إلى مصر.

“الهيئة الوطنية” تعلن القائمة المبدئية لمرشحي الرئاسة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية، تمهيدًا لمرحلة تلقي الاعتراضات من طالبي الترشح على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الهيئة، في عددها الصادر الإثنين، القائمة المبدئية للمرشحين، في الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري، وتضمنت أسماء طالبي الترشح الذين تقدموا للهيئة، مرفقًا بها مستندات الترشح وأعداد المزكين والمؤيدين.

اقرأ أيضًا: لماذا ترفض مصر عبور النازحين من غزة إلى سيناء؟

الهيئة الوطنية للانتخابات (وكالات)
الهيئة الوطنية للانتخابات (وكالات)

وجاءت القائمة المبدئية بترتيب أسبقية التقدم للجنة تلقي طلبات الترشح، على النحو التالي:

عبد الفتاح السيسي (424 تزكية من أعضاء مجلس النواب، إلى جانب مليون و130 ألفا و105 نماذج تأييد من المواطنين بمختلف المحافظات).
رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران (30 تزكية نيابية).
رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة (27 تزكية نيابية).
رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر (46 تزكية نيابية بالإضافة إلى 68 ألفا و71 نموذج تأييد).

بلينكن: فكرة نقل الفلسطينيين من غزة “محكومة بالفشل”

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن فكرة طرد الفلسطينيين من قطاع غزة “محكومة بالفشل”.

وفي مقابلة في القاهرة مع قناة “العربية” أضاف بلينكن: “سمعت مباشرة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وتقريبًا كل الزعماء الآخرين الذين تحدثت معهم في المنطقة أن هذه الفكرة محكومة بالفشل، ولذا نحن لا نؤيدها”، ما يأتي ردًا على دعوة إسرائيل لأكثر من مليون من سكان غزة إلى مغادرة شمال القطاع إلى داخل الحدود المصرية، تمهيدًا لغزوها بريًا.

وتابع الوزير الأمريكي: “نعتقد أن الناس يجب أن يكونوا قادرين على البقاء في غزة، موطنهم. ولكننا نريد أيضًا التأكد أنهم خارج دائرة الخطر ويحصلون على المساعدة التي يحتاجون إليها”.

اقرأ أيضًا: الاجتياح البري لغزة.. إلى أي مدى تتسع رقعة الصراع؟

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (وكالات)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (وكالات)

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق داني أيالون دعا مصر إلى التعاون وإقامة خيام للفلسطينيين في سيناء، معتبرًا أن هناك “مساحة لا نهاية لها” هناك. إلا أن مصر رفضت هذه الفكرة بشدة، ما استدعى تركيز بلينكن أثناء زيارته القاهرة على قضية المساعدات الإنسانية، حيث عين الدبلوماسي الأميركي المخضرم والخبير بالشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد موفدًا للمساعدات إلى غزة.

وعلى الجانب الفلسطيني أيضًا، رفض قادة المقاومة في غزة فكرة تهجير سكان القطاع وأيدوا موقف مصر الداعي إلى ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية التي تحتشد بالجانب المصري في انتظار وصولها إلى غزة، كما أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة خلال لقائه بلينكن، “رفضه الكامل” لتهجير السكان من غزة، محذرًا من “نكبة ثانية”.

“القسام” معلنة عدد أسرى إسرائيل: غارات الاحتلال في غزة قتلت 22 منهم

أعلنت المقاومة الفلسطينية على لسان الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، أن عدد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتراوح ما بين 200 و250 أسيرًا، مضيفًا أن 22 منهم فقدوا حياتهم في غارات إسرائيلية، وأن آخر من قتل من الأسرى هو الفنان جاي أوليفز.

وفي بيان متلفز، قال “أبو عبيدة”: “نعتبر المحتجزين من جنسيات أخرى ضيوفًا لدينا، سيطلق سراح الأجانب منهم عندما تسمح الظروف بذلك”، داعيًا دول العالم إلى منع مواطنيها من القتال في الجيش الإسرائيلي. وقال: “سنتعامل معهم كعدو مباشر”.

اقرأ أيضًا: “حرب إبادة جماعية”.. غزاويون: الاحتلال يحول القطاع إلى مدينة أشباح

أبو عبيدة (وكالات)
أبو عبيدة (وكالات)

كما أضاف الناطق باسم القسام: “نؤكد لأسرانا وأهاليهم أننا مصرون على أن ندخل الفرحة في كل بيت.. العدو عمد إلى عدوان هجمي وحشي على شعبنا بدلًا من مواجهة المقاتلين في الميدان، لأنه لم يكن يتوقع أن قوة عربية محاصرة في غزة تسدد له الضربة الأقسى في تاريخه”. بينما أضاف: “العدو اعتاد أن ينتهك حرمات الدول والشعوب دون حسيب أو رقيب.. تلويح الاحتلال بالدخول بعدوان بري على شعبنا لا يرهبنا ونحن جاهزون له… دخولكم إلينا سيكون فرصة جديدة لمحاسبتكم بقسوة على ما ترتكبونه في حقنا”.

صواريخ المقاومة تُجبر بلينكن ونتنياهو على الاختباء

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن الوزير أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، احتميا في قبو لخمس دقائق، الإثنين، بسبب صفارات الإنذار التي انطلقت في تل أبيب أثناء اجتماعهما، محذرة من رشقات جديدة لصواريخ المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وحسب وكالة أنباء رويترز، أضاف ميلر أن بلينكن ونتنياهو غادرا القبو بعد ذلك وواصلا محادثاتهما في مركز القيادة بوزارة الدفاع الإسرائيلية.

لحظة اختباء أعضاء الكنيست خوفًا من صواريخ المقاومة في غزة (وكالات)
لحظة اختباء أعضاء الكنيست خوفًا من صواريخ المقاومة في غزة (وكالات)

وعاد بلينكن الإثنين إلى إسرائيل في زيارة هي الثانية من نوعها خلال أيام بعد جولة عربية سعى خلالها لحشد التأييد ضد حركة حماس، في وقت ذكرت فيه صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن الاستعدادات تجري في القدس لوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن بايدن سيتوجه بعد ذلك إلى مصر.

وفي وقت سابق، قُطعت جلسة للكنيست الإسرائيلي في القدس، بعد إطلاق صفارات الإنذار، تحذيرًا من ضربة صاروخية قادمة من قطاع غزة. وكشفت مصادر صحفية عن أن المبنى جرى إخلاؤه من الحضور، ومن بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتسوج.

ودوت صفارات الإنذار في عدة مناطق إسرائيلية، الاثنين، أبرزها القدس وتل أبيب وبيت شيمش وبتاح تكفا وبني براك ورمات جان وحولون وجفعاتيم، مع استمرار هجمات المقاومة ردًا على غارات الاحتلال التي استهدفت المدنيين ومنازلهم في قطاع غزة، وأسقطت ما يزيد عن 2750 شهيدًا ونحو 9700 مصابًا في القطاع، و58 شهيدًا وأكثر من 1250 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة