رأي | فتاة الجمباز

طفلة، 3 سنوات حضرت مع صديقتها ذات مرة، تدريبًا للجمباز، وقع الإعجاب بينها وبين الجمباز الإيقاعي، وبسرعة قالت لأمها: أنا عايزة ألعب اللعبة ديه.

حبيبة مرزوق لاعبة الجمباز المصرية، التي لفتت الأنظار إليها في حفل ختام بطولة العالم للجمباز الإيقاعي في مدريد بإسبانيا، قدمت عرضاً مميزاً بزي وموسيقى مستوحيين من الحضارة الفرعونية، وحقق العرض تفاعلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

بعد العرض، أشارت مرزوق إلى أهمية دعم أسرتها الدائم لها، كانوا الأرض الصلبة التي وقف عليها كل نجاح استطاعت الوصول إليه، بدايةً من وعيهم بحقها وأهمية دعمها للاتحاق بهذا اللعبة عندما أبدت رغبتها بها وهي في سن الثالثة وانتهاءً بتشجعيها على الاستمرار بكفاءة طوال هذه السنوات.

تدرس مرزوق بكلية الطب، وتقول أن أحلامها الرياضية لم تحرمها من الحفاظ على تفوقها الدراسي، ولكنها تواجه بعض الصعوبات في الموازنة بين الدراسة والتدريب، خاصة في ظل الاستعداد للمشاركة في البطولات الدولية.

وتحكي أن قرار التحاقها بكلية الطب، جاء بسبب رغبتها في مساعدة لاعبي ولاعبات الجمباز مما يعانونه من إصابات قوية، نتيجة للحركات التي يتم تقديمها أثناء العروض.

شاركت لأول مرة في بطولة على مستوي العالم في كازاخستان عام 2016 وحصلت على الميدالية البرونزية. وفي هذا اليوم، سألتها مدربتها عن حلمها في الجمباز، الذي عبرت عنه بكلمة “حلم الأولمبياد”، رأته حلمًا بعيدًا، ورأته مدربتها، وعائلتها، قريبًا بسبب إصرارها على التدريب.

وبتشجيع المدربة وأسرتها، وصلت حبيبة لأولمبياد طوكيو 2020، وهي مؤهلة حالياً لتمثيل مصر في الأولمبياد المقبل 2024.

لدى مصر قائمة من الأبطال في الجمباز الإيقاعي الذين يرفعون اسم مصر عاليا في المحافل الدولية وتتصدر هذه القائمة حالياً

حبيبة مرزوق ومن قبلها عاليا حازم – فريدة عادل حسين – حبيبة محمد – رنا محسن

كان فوز حبيبة مرزوق في بطولة العالم للجمباز الإيقاعي بإسبانيا حدثًا مهمًا في تاريخ الرياضة المصرية، حيث أثبتت أن مصر قادرة على المنافسة على أعلى المستويات الدولية.

أثنى رياضيون ومسؤولون من مختلف أنحاء العالم على إنجاز حبيبة، واعتبروه خطوة مهمة في مسيرة مصر نحو العالمية.

ومن بين ردود الفعل التي حظيت باهتمام كبير، تصريح وزير الشباب والرياضة المصري، الدكتور أشرف صبحي، الذي قال إن فوز حبيبة مرزوق “إنجاز عظيم يرفع رأس مصر عالياً في المحافل الدولية”.

كما أشاد رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، المهندس هشام حطب، بفوزها، وقال إنه “يعكس التطور الكبير الذي تشهده الرياضة المصرية في السنوات الأخيرة”. وأعربت العديد من وسائل الإعلام العالمية عن إعجابها بأداء حبيبة، واعتبرتها بطلة من طراز رفيع.

وكتبت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن فوز حبيبة “كان بمثابة صدمة للكثيرين، لكنه يؤكد أن مصر لديها مستقبل واعد في رياضة الجمباز الإيقاعي”.

أما صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فاعتبرت أن فوز حبيبة “يمثل لحظة فخر لمصر وإفريقيا، ويبعث برسالة أمل إلى جميع الفتيات اللاتي يحلمن بالنجاح في الرياضة”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حظي فوزها بتفاعل كبير من المصريين والعرب، الذين أشادوا بإنجازها وعبروا عن فخرهم بها. وكتب أحد المغردين على موقع تويتر: “فوز حبيبة مرزوق ببطولة العالم للجمباز الإيقاعي إنجاز تاريخي يرفع اسم مصر عالياً في المحافل الدولية”.

وقالت أخرى: “حبيبة مرزوق مصدر فخر لنا جميعاً، فهي بطلة من طراز رفيع أثبتت أن مصر قادرة على المنافسة على أعلى المستويات الدولية”.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة