عذرًا سيدتي.. سوق العمل لا يبصر

ترتفع نسبة بطالة النساء عن الرجال، وهذا مؤشر خطير حيث أنه في ظل الخصخصة والاتجاه نحو اقتصاديات السوق سوف تتأثر أوضاع المرأة وخاصة الفرص المتاحة لعملها، وذلك نظرًا لإقبال القطاع الخاص على تشغيل الرجال أكثر من النساء، حيث يخشى ارتفاع نسب غياب النساء عن العمل وحصولهن على إجازات متتالية بسبب واجباتهن العائلية.

لا تزال مشاركة المرأة في القوى العاملة قضية شائكة، بالنسبة للمرأة المصرية نسبة مشاركة المرأة في العمل في حالة ركود منذ بداية الألفينات.

الشابات المصريات أكثر عرضة للبطالة عن الشباب، فمعدل بطالة الشباب 3.7%في مقابل معدل بطالة الشابات 22.6%، أي بنسبة أربعة أضعاف زيادة.

تواجه المرأة عقبات تحد من فرصها الاقتصادية، مثل عدم المساواة بين الجنسين في الحصول على الحقوق وإلقاء أعباء أعمال الرعاية في المنزل على النساء وعدم وجود وظائف متناسبة مع متطلباتها.

التمييز أيضًا في الأجر بين المرأة والرجل في العمل من أكثر ما يواجه النساء في سوق العمل، حيث أن متوسط أجر المرأة الفعلي يقل 213 جنية عن قيمة متوسط الأجر الذي تستحقه عن نفس العمل.

وفي القطاع العام تكسب النساء أقل من الرجال بنسبة 14 نقطة مئوية، وتزيد النسبة  في القطاع الخاص لتصبح 26 نقطة مئوية.

عدد النساء العاملات في القطاع الحكومي كان في تزايد حتى 2014، ولكن مع تجميد التوظيف بدأ المؤشر في الهبوط.

تخرج الكثير من النساء المعيلات من الأرامل والمطلقات إلى سوق العمل لتجد نفسها تحت ضغط كبير يفرض عليها الكثير من التفاصيل حتى تكون قادرة على مواكبة سوق العمل، حيث تصل نسبة المرأة المعيلة إلى 16، ونسبة الأرامل والمطلقات من المرأة المعيلة (86%حضر و 69.4% ريف).

تفضل بعض النساء المعيلات العمل في القطاع الحكومي لأنه يوفر ظروف أفضل تستطيع من خلالها القيام بمهامها الوظيفية والرعاية المنزلية.

أكثر النساء المعيلات سواء أرامل أو مطلقات يبحثن عن ظروف عمل مرنة تساعدهم في تحمل عبء العمل المنزلي وعدد الساعات الطويلة التي يقضونها في العمل، لكنهن يواجهن مشكلة قلة توافر هذا النوع من الوظائف.

تواجه النساء المعيلات بعد مدة قد تقضيها في المنزل دون الخروج لسوق العمل بأنها غير مؤهلة للعمل، أو أن سنها غير مناسب للكثير من الوظائف في القطاع الحكومي أو الخاص.

السؤال الأهم والأكثر شيوعًا في التقديم لأي وظيفة ماذا كنت تعملين من قبل؟ ما هي سابقة أعمالك؟ ماذا لو كانت هذه السيدة ليس لديها سابقة أعمال غير أنها أم وكانت تقوم بأعمال رعاية المنزل هل يعنى ذلك أنها ليس لها الحق في العمل وكسب المال؟

من حق كل سيدة أو أم معيلة مطلقة أو أرملة الحصول على عمل يناسب احتياجاتها ويوفر لها ظروف مرنة تساعدها في تحمل أعباء الأعمال المنزلية وتتيح لها الفرصة في إجازات مدفوعة الأجر لرعاية الأسرة.

أصحاب الأعمال الخاصة من الأفضل أن تتغير نظرتهم إلى النساء في طرح فرص مناسبة لهن وإتاحة فرص عادلة بين النساء والرجال سواء كانت في الأجور أو الفرص المتاحة للعمل ذاتها.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة