ليه رانيا يوسف خافت تنزل «ديت» تاني؟

مثيرة للجدل كعادتها، فمنذ نزول تريلر حلقة برنامج the blind date show تركت الفنانة رانيا يوسف الجميع في دهشة وتساؤل عن أسباب استضافتها في برنامج يقدم محتوى شبابي ويبث على منصات التواصل الاجتماعي.

وعند بث الحلقة، وبعد رفض رانيا يوسف النزول مرة أخرى في ديت مع الضيف رغم توافقهما بنسبة كبيرة؛ تسببت في إحداث حالة من الجدل والمناقشة في موضوع «حساس جدًا جدًا»، وهو الخوف من الارتباط الذي ينتهي بالزواج، لكن لا مانع من وجود علاقة غير مفهومة، وصفتها رانيا بقول :«ممكن ننزل تاني.. بس نكون صحاب بس».

في هذا التقرير لن نحلل تصرف رانيا يوسف أو نحكم عليها، لكننا قررنا أخذها كنموذج يشبه الكثير من الفتيات، فتاة تخاف من الزواج لكنها تريد الدخول في علاقة عاطفية، أو امرأة انفصلت أكثر من مرة فقررت الابتعاد عن الزواج وتجربة علاقة مفتوحة، بجانب أننا نتحدث عن الجوانب النفسية وليس عن  رأي المجتمع والدين والعرف والعادات والتقاليد.

لماذا يريد بعض الناس أن يكونوا في علاقة لكنهم لا يريدون الزواج؟

الإجابة على هذا السؤال صعبة للغاية وتختلف من شخص إلى آخر، لكن موقع regain المعني بتقديم نصائح في العلاقات وصفها بـ«الرهاب الزوجي»، وعرفه بأنه الخوف من الزواج أو الالتزام في العلاقات، وغالبًا ما يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء.

رهاب الزواج هو أكثر من مجرد خوف خفيف من الالتزام، أي إذا أردت الزواج وكنت تعاني من رهاب الزواج، فقد تحدث مشكلة في العلاقة بعد ذلك، وقد تؤدي فكرة الزواج ذاتها إلى نوبة هلع كاملة وخوف شديد، لدرجة أن التواجد حول الأزواج أمرًا صعبًا بالنسبة لك، ويؤدي إلى التعرض لأعراض جسدية ربما لا تجيد التصرف معها بمفردك.

وتشمل أعراض الرهاب من الزواج  القلق عند التفكير في الزواج، تجنب الذهاب إلى حفلات الزفاف، عدم القدرة على التعامل مع القلق من الالتزام، الميل إلى إبعاد الناس من حولك، توتر العضلات أو ضعفها أو تعرقها، نوبات الهلع أو نوبات القلق، (يمكن أن تشعر بنوبة قلبية) في بعض الأوقات خاصة عند تعرضك للضغط النفسي بسبب الزواج، ومن الممكن حتى التفكير في هذه الأعراض يصيبك بالذعر.

هل تسأل عن الأسباب الدقيقة للخوف من الزواج والخوف من الارتباط؟ مع الأسف غير معروفة في بعض الأحيان لأنها بداخلك أنت، لكن إن أردت معرفتها فعليك الرجوع إلى البيئة، والتنشئة، والتجارب الصادمة السابقة، وما حدث في طفولتك و علاقاتك السابقة، حيث في بعض الأحيان يكون الخوف من الطلاق أكثر من الخوف من الزواج نفسه.

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي من المعروف أنها على الأقل سبب مساهم في الخوف من الزواج ورهاب الالتزام، منها الطلاق والوالدين، حدث عاطفي، حدث في سياق الزواج، ففي معظم الأحيان الخوف من الزواج أو الخوف من الارتباط ينبع من مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

لذا، إذا كانت لديك هذه الأعراض أو غيرها من أعراض رهاب الزواج، مثل الانفصال المتكرر وعدم وجود علاقات طويلة الأمد أو ذات مغزى، فقد تحتاج إلى العمل على اكتشاف السبب الجذري لخوفك من الزواج حتى تتمكن من معالجته.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة