«التنسيق الحضاري» عن حديقة الحيوان: إلزام «الزراعة» بأسس ومعايير للحفاظ على طابعها المعماري المتميز لاعتماد المشروع

صرح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، في ضوء ما يتم تداوله بشأن تطوير حديقتي الأورمان والحيوان، أن الجهاز سبق وأصدر دليل «أسس ومعايير التنسيق الحضاري للحفاظ والارتقاء وإدارة الحدائق ذات الطابع المعماري المتميز عام ٢٠٢٢»، واعتمد هذا الدليل من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

وأوضح الحساب، على صفحته عبر فيسبوك، أمس الخميس، أنه قد طلب من وزارة الزراعة عرض مشروع متكامل وفقًا لهذة الأسس والمعايير، للارتقاء والحفاظ وإدارة كلًا من حديقة الأورمان وحديقة الحيوان، على أن يتم إبداء الرأي فيه فور تقديمه وعرضه على اللجنة المختصة لمراجعتة، تمهيدًا لعرضه على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية للاعتماد قبل التنفيذ.

يذكر أن جدل واسع أثير  في نهاية ديسمبر الماضي، عقب الإعلان عن قرار إغلاق الحديقة لتطويرها، والحديث عن بيعها لمستثمر إماراتي.

ونشر موقع «مدى مصر»، نقلًا عن مصدرين بوزراتي الإنتاج الحربي والزراعة، أنه تم الانتهاء من الوثيقة الرسمية الخاصة بنقل إدارة الحديقة إلى تحالف ثلاثي الأطراف: طرفين حكوميين وآخر إماراتي، لمدة 25 عامًا، بهدف تطوير الحديقة، على أن يتم التوقيع الرسمي بحد أقصى قبل منتصف يناير الجاري.

من ناحيتها، أوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن حديقتي «الحيوان» و«الأورمان» ستظلان تحت ولاية الوزارة، وأنه لن يتم المساس بالمساحات الخضراء أو المباني الأثرية والتاريخية فيهما، مع الحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

موضوعات ذات صلة