ولي العهد يستبق زيارة بايدن بجولة إقليمية تشمل مصر والأردن وتركيا 

0
576
Google search engine

وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يوم الاثنين، إلى العاصمة المصرية القاهرة، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ويقوم الأمير محمد بن سلمان بجولة إقليمية تشمل مصر والأردن وتركيا، هي الأولى له منذ 3 سنوات، تستبق القمة المرتقبة لقادة بمنطقة الشرق الأوسط في المملكة بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبحسب وكالة رويترز، سيُجري بن سلمان محادثات مع حُكّام الدول الثلاث، وسيدور حديث الأمير والرئيس المصري،  حول قضايا مختلفة مثل تأثير الحرب في أوكرانيا على الأوضاع في المنطقة، وكذلك الاستعدادات لزيارة بايدن إلى المنطقة.

وقال دبلوماسيون ومصادر مطلعة لـ “رويترز”  إنه “من المتوقع أن يتوجه الأمير إلى عمَّان يوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله، بهدف تحسين العلاقات المتوترة بسبب منافسات في المنطقة، وعدم الوفاء بتعهدات سعودية بدعم الاقتصاد الأردني المتعثر، بعد عام على ما عٌرف بـ”قضية الفتنة” التي ذكرت تقارير أن أحد المشاركين فيها كان قريب الصلة من ولي العهد السعودي”.

كما يزور الأمير محمد بن سلمان تركيا، الأربعاء المقبل، حسبما قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أشار إلى أنهما سيناقشان دفع العلاقات بين البلدين إلى “درجة أعلى بكثير”.

وفي أبريل، زار أردوغان السعودية للمرة الأولى منذ خمس سنوات، في إشارة إلى تقارب البلدين بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول في 2018.

وتستبق الجولة الإقليمية للأمير محمد بن سلمان زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية، الذي سيلتقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن ورئيس وزراء العراق .

وهذه هي الجولة الأولى لولي العهد خارج الخليج، منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018 وتفشي جائحة كورونا، إذ أن آخر جولاته من هذا النوع كانت في 2019 لليابان، وقبلها لمصر في 2018.

بالتزامن مع هذه الجولة، رفعت السعودية أمس الاثنين حظر سفر مواطنيها إلى تركيا وثلاث دول أخرى هي “إثيوبيا، وفيتنام، والهند”، بعد منع ذكرت أنه مرتبط بجائحة كورونا، في وقت تواصل المملكة الخليجية التخفيف من القيود الصحية المتعلقة بهذا المرض.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةمحمد الباقر وهيثم محمدين يفوزان بجائزة “Ebru Timtik “لهذا العام
المقالة القادمةالقتل والفضيحة ثمن رفض النساء في مصر 

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا