مشاهد المثلية الجنسية تٌعيق عرض أفلام ديزني في الوطن العربي وآسيا 

0
301
Google search engine

أثار فيلم  إنتاج والت ديزني الجديد الكثير من ردود الفعل المختلفة، خاصة بعد منع عرضه في أكثر من ١٤ دولة في الشرق الأوسط وآسيا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر في “والت ديزني” أنّ الشركة لم تحصل على إذن لعرض فيلمها الجديد من استوديوهات بيكسار Lightyear في 14 دولة في الشرق الأوسط وآسيا، كما يبدو أن من غير المرجح إطلاق الشريط في الصين، أكبر سوق للسينما في العالم.

وبحسب الشركة طالبا السلطات في الصين بحذف بعض المشاهد وهو ما رفضته ديزني، وتوقعت ألا يُطلق الفيلم هناك أيضًا. ويتضمن فيلم الرسوم المتحركة قبلة بين امرأتين مثليتين، وهو ما منع عرضه في أماكن مختلفة من العالم.

ولم تكشف ديزني ما هي الدول التي منعت حتى الساعة عرض الفيلم، لكن السلطات الرسمية في كل من السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، وعُمان، والبحرين ومصر، ولبنان، والأردن، وماليزيا، وإندونيسيا، أصدرت بيانات أعلنت فيها رفض عرض العمل في صالاتها.

في المسلسل يقدم الممثل الأميركي كريس إيفانز بصوته الشخصية الرئيسية (باز لايتيير) “باز يطير”، وهي الشخصية الحركية المأخوذة عن سلسلة أفلام “توي ستوري”. وفي الفيلم، تتزوج صديقة باز المقربة من امرأة أخرى، ويتضمن مشهد في الفيلم قبلة عابرة بينهما.

وبحسب تصريحات ألين سوسمان منتجة فيلم “لايتيير” إن ديزني لم تتلقَّ ردًا من السلطات الصينية حول ما إذا كانت ستسمح بعرض الفيلم في دور السينما. لكنها أضافت أنّ صانعي الفيلم لن يدخلوا عليه أي تغييرات. ورفضت الصين في الماضي عرض مشاهد أخرى للمثلية الجنسية على الشاشة.

ومن المنتظر إطلاق فيلم “لايتيير” في دور العرض في الولايات المتحدة وكندا يوم الجمعة.كانت ديزني قد رفضت، في مايو الماضي، طلبات لحذف إشارات إلى المثلية في فيلم “دكتور سترينج آند ذا مالتيفيرس أوف مادنس”. ولم تعرض السعودية وعدد من دول الشرق الأوسط الأخرى الفيلم.

العام الماضي رفضت السعودية والكويت منح الفيلم الهوليوودي الغنائي الراقص “ويست سايد ستوري”ترخيصًا للعرض داخل أراضيهما، فيما طلبت دول مجلس التعاون الأخرى بعض التعديلات، أبرزها استبعاد مشاهد، ليتوافق مع رقابتها، ورفض صناع العمل ذلك.

الاعتراض الرئيسي للدول الخليجية هو وجود شخصية عابرة جنسيًا ت/ يؤدي دورها الممثل/ة إيريس ميناس. وباستمرار، استهدفت الأفلام العالمية التي تتضمن أدوارًا أو مشاهد تتعلق بأفراد مجتمع الميم-عين +LGBTQ من قبل سلطات الرقابة في الشرق الأوسط.

سبقه أيضًا منع عرض الجزء الثاني لفيلم “Doctor Strange in the “Multiverse of Madness دكتور سترينج الذي طرح في عام 2016، ويظهر بسبب وجود شخصية مثلية الجنسية في الفيلم، مما أدى إلى منعه في مصر والسعودية وعدد من الدول العربية، وذلك بعد رفض ديزني طلب السعودية لحذف مشهد مدته 12 ثانية به حديث عن علاقة جنسية مثلية.

وأكدت سينما IMax منع عرض الفيلم في مصر، حيث ردت على صفحتها عبر فيس بوك على أحد المتابعين بشأن موعد الفيلم، قائلة: الفيلم لم يتم عرضه في مصر.

كما تقرر  منع عرضه فيلم Eternals في مصر والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت، وذلك لاحتوائه على بعض مشاهد بين شخصيات مثلية الجنس. وذلك بعد رفض شركة مارفل تنفيذ طلب تلك الدول بحذف تلك المشاهد من أحداثه.

وتدور قصة الفيلم في أعقاب أحداث “Avengers: Endgame”، والذي تم عرضه في عام 2019، حيث تحدث مأساة غير متوقعة، تجعل الكائنات الفضائية القديمة التي تعيش على كوكب الأرض في الخفاء لآلاف السنين، تظهر من الظل، ولم شملهم ضد أعداء البشرية الأقدم من جديد.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةإخلاء سبيل الدكتور مجدي قرقر و المنتج معتز عبد الوهاب وآخرين في أحداث سبتمبر2020
المقالة القادمةمحمد الباقر وهيثم محمدين يفوزان بجائزة “Ebru Timtik “لهذا العام

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا