تفاصيل زيارة المبعوث الأوروبي لحقوق الإنسان لمصر

0
137
Google search engine

غادر القاهرة الخميس الماضي  ” إيمون جيلمور ” مبعوث الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان عائدا إلى مقر عمله ببروكسل بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام بحث خلالها ملف حقوق الإنسان في مصر .

وفي الزيارة قال مبعوث الاتحاد الأوروبى لحقوق الإنسان إيمون جيلمور إنه على اطلاع بالتطورات الإيجابية التي حققتها الحكومة المصرية والمجلس القومى للمرأة لتحقيق تمكين المرأة. 

جاء ذلك خلال لقائه الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة بمقر المجلس، بحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، للتعرف على جهود مصر فى مجال تمكين المرأة وحقوق الإنسان. 

وأضاف  جيلمور بأن استراتيجية تمكين المرأة المصرية لم تكتب فى غرف مغلقة، لكن تم إعدادها من خلال حوار مجتمعي من كل المستويات حتى وصلت لصانع القرار في القمة، مشيدا بالتعاون والشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمجلس في هذا الإطار، كما أعرب عن تطلعه نحو المزيد من التعاون بين الطرفين. 

وأكد مبعوث الاتحاد الأوروبى لحقوق الإنسان حرص الاتحاد الأوروبي مواصلة دعم المرأة المصرية ومشاركتها بشكل إيجابي في بناء المجتمع.

من جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة إن المجلس يعد الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة المصرية وحمايتها من كل أشكال العنف الموجه ضدها من خلال لجانه وفروعه فى 27 محافظة، مستعرضة قرار إنشائه واختصاصاته.

وأوضحت أن قضية التمكين الاقتصادى للمرأة تعد واحدة من الأولويات الوطنية التى تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيقها بما يتماشى مع أهداف استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، فى إطار أهداف التنمية المستدامة وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030. 

وأضافت أن مصر أطلقت مؤخرًا الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وللمرأة محور أساسى فيها يتسق مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

واستعرضت إنجازات مصر فى ملف تمكين المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة ومن بينها تعيين قاضيات بمجلسِ الدولة، ووكيلات النيابة العامة بعد 72 عاما من المطالبات، بالإضافة إلى نموذج الختم المصرى للمساواة بين الجنسين، والذى يهدف إلى دفع التمكين الاقتصادى للمرأة بالتعاون مع البنك الدولى، كما عرضت جهود مصر لتمكين وحماية المرأة المصرية خلال جائحة كورونا. 

في حين قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة القومي لحقوق الإنسان : حقوق الإنسان تمثل الدافع لتعزيز والارتقاء بأنماط حياة المواطنين ونأمل أن تصبح حقوق الإنسان واقعا وأسلوب حياة، بحضور السيد جيلمور ممثل الاتحاد الأوروبي الخاص لحقوق الإنسان أمام أعضاء المجلس وممثلين عن المنظمات الأهلية وطلاب من الجامعات المصرية.

وأكدت على أن ملف حقوق الإنسان في مصر يواجه الكثير من التحديات مثلما يحمل فرصا واعدة، مؤكدة أنه يمكن التغلب على تلك التحديات والمضي قدماً بدون تردد وبدون القلق من العواقب حيث ينتظرنا مستقبل أفضل.

والتقى المبعوث الأوروبي مع  النائب “طارق رضوان” رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وتم بحث دور المؤسسة التشريعية بشأن ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، في إطار التشريعات والقوانين المطلوبة والمكملة لإنفاذ الاستراتيجية، وتناول أيضًا اللقاء الحديث عن حجم الإنجازات السياسية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية والاجتماعية في مصر.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةبعد تعدد الروايات حول وفاته.. النيابة تُعلن ليس هناك  شبهة جنائية في وفاة هدهود
المقالة القادمةيعني أيه “جيوسياسية”

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا