فاتن أمل حربي.. دراما تكشف عوار قوانين الأحوال الشخصية في مصر 

0
104
Google search engine

أصدر المجلس القومي للمرأة بيانا للتعليق على القضايا التي يطرحها مسلسل “فاتن أمل حربي” المعروض خلال شهر رمضان الجاري.

ناقش بيان المجلس القومي للمرأة مشاكل المرأة المصرية بعد الطلاق، والصعوبات التي تتعرض لها الأم الحاضنة من أجل الحصول على الولاية التعليمية لأطفالها.

وقال البيان: “فى إطار متابعة المجلس القومي للمرأة لقضايا المرأة المثارة فى الدراما المعروضة خلال شهر رمضان الكريم ، فقد رصد المجلس عدة مسائل فى الأحوال الشخصية طرحها مسلسل فاتن أمل حربى للفنانة نيللي كريم ، الذى يتحدث عن معاناة المرأة المصرية بعد الطلاق”.

“حيث تناولت أولى حلقاته قضية هامة تتعرض لها الأم الحاضنة تخص مباشرتها للأمور التعليمية لصغارها من حيث التقديم لهم بإحدى المدارس أو نقلهم أو متابعتهم. وبصدد تلك المسألة تثار عدة تساؤلات هامة مثل: هل يشترط الطلاق لكي تتمكن المرأة من تولي الأمور التعليمية لصغارها؟ وهل الولاية التعليمية دعوى قضائية؟ وهل تحتاج إلى إجراءات صعبة؟ وهل تطول المدة بين طلبها وإصدار المحكمة الأمر بها؟”.

” ومن هنا يوضح مكتب شكاوى المرأة الإجراءات القانونية التي تنظم تلك المسألة، وبداية تنبغي الإشارة إلى أن المادة ٥٤ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدلة بالقانون ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ نصت على أنه “التعليم حق لجميع الأطفال بمدارس الدولة بالمجان وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن، وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أي من ذوي الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيًا للأمور الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة، كما أصدرت وزارة التربية والتعليم الكتاب الدوري رقم ١ لسنة ٢٠٠٨ بأن يلزم الأب بتحويل نجله إلى أقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال في سن الحضانة”.

وأشار البيان إلى مزيد من التفاصيل حول القضية: ” ورد بالكتاب الدوري رقم ٢٩ لسنة ٢٠١٧ أنه (حال انقضاء علاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضن دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك حيث أن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، لا يسري حق الحاضن في الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بإنتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك)، وهو ما يتيح للمطلقة الحق في الولاية التعليمية دون اللجوء إلى المحكمة، كما يمكن للزوجة أو المطلقة أو غيرهم من ذوي الشأن المطالبة بالولاية التعليمية عن طريق المحكمة بطلب إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيًا للأمور المستعجلة لإصدار أمر على عريضة بحق الحاضن في الولاية التعليمية”.

وأكد بيان المجلس القومي للمرأة أنه يمكن للزوجة المطالبة بالولاية التعليمية طالما كان الصغار معها وكانت هناك خلافات بين الزوجين، كما أن الولاية ليست دعوى قضائية وإنما طلب على عريضة بإجراءات يسيرة وصور مستندات أساسية كالبطاقة ووثيقة الزواج/ الطلاق وشهادات الميلاد للصغار، وتحدد المحكمة لنظر الطلب أقرب جلسة ممكنة وتصدر قرارها في أولى جلساتها. فحق الولاية التعليمية على الطفل يكون للحاضن رعاية لمصلحة الطفل الفضلى.

يذكر أن مسلسل “فاتن أمل حربي” من بطولة نيللي كريم، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، خالد سرحان، محمد ثروت، هالة صدقي، فادية عبد الغني ومن تأليف إبراهيم عيسى ومن إخراج محمد العدل ومن إنتاج العدل جروب.

وقد تسبب المسلسل في حالة من الزخم على كل منصات التواصل الاجتماعي لما فيه من قضايا تتعلق بقانون الأحوال الشخصية المصري، وما تتعرض له أغلب  النساء في مصر، وقضايا جدلية جدا مثل  الحضانة والنفقة وغيرها.

الكثير من المتابعين علقوا أن مسلسل فاتن امل حربي لا يعبر عن قصة ست تحارب  موروث شعبي عن أن المطلقة منبوذة من المجتمع لأنها اكيد معيوبة بدون التماس أن الطلاق ممكن يكون بسبب الرجل.

والبعض رأى أن فاتن امل حربي مسلسل مهم وخاصة للستات المصرية هايكون مواساة وكشف معاناتهم ومعاناة المجتمع كله.

مصدرفريق التحرير
المقالة السابقةرباب كمال تكتب.. تصحيح للمعلومة
المقالة القادمةعلى مشارف نهاية الصراع الجاري..من الفائز؟!

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا